إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب الفهرسة وفق معيار marc21 وقواعد rda

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب الفهرسة وفق معيار marc21 وقواعد rda


    باعتباره مرجعاً للفهرسة الحديثة للمخطوطات

    طلباتٌ من مؤسّساتٍ وأفرادٍ محلّية وعربيّة لاقتناء كتاب الفهرسة وفق معيار MARC21 وقواعد RDA



    ٢٥ نيسان ٢٠٢٢ ٨:٠٥




    من شبكة الكفيل العالمية

    وصلتْ لمركز الفهرسة ونُظُم المعلومات التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة، العديد من الطلبات من مؤسّساتٍ ومكتباتٍ وباحثين ومختصّين بالشأن المكتبيّ، بغية الحصول على نسخةٍ من الكتاب الذي أصدرَه المركزُ تحت عنوان: (فهرسة المخطوطات وفق معيار MARC21 وقواعد RDA)، وذلك لغزارة معلوماته وحداثتها فضلاً عن اعتباره مرجعاً للفهرسة الحديثة للمخطوطات.

    وقال مديرُ المركز الذي يُعدّ أحد تشكيلات قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة المقدّسة الأستاذ حسنين الموسوي لشبكة الكفيل: إنّ "هذا الإصدار قد جاء محصِّلةً لما بذلته الملاكاتُ العاملة في المركز على هذه الأنظمة الحديثة التي كان لها قدم سبقٍ في تطبيقها، إضافةً إلى جعلها متاحةً لمَنْ يرغب في الاستفادة منها، لذلك أصبح مطلباً ومقصداً لعددٍ من المؤسّسات المكتبيّة والباحثين والمختصّين بهذا المجال محلّياً وعربيّاً".

    وأضاف "من بين الطلبات التي وصلتنا لاقتناء هذا الإصدار طلبٌ من قِبل المكتبة الوطنيّة اللبنانيّة، حيث أوضحت على لسان الأستاذة فاطمة البزال أنّ هذا الكتاب يعتبر من أحدث الكتب التوجيهيّة للمشتغلين بفهرسة المخطوطات بحسب القواعد العلميّة، لذلك نرغب باقتناء نسخةٍ إلكترونيّة وتوزيعها على المشتغلين بالمخطوطات في لبنان".

    وتابع الموسوي أنّ "صدى الكتاب قد وصل كذلك إلى جامعة القاهرة وبالتحديد معهد المخطوطات العربيّة فيها، وقد أوصى الأستاذ محمد فتحي عبد الهادي طلبته بالاستفادة منه ودراسته، واتّخاذه مرجعاً علميّاً وبحثيّاً والرجوع إليه".

    وأكّد في ختام حديثه "استلمنا العديد من هذه الطلبات ونحن نعمل على تلبيتها وجعلها متاحةً لمن يرغب بالاستفادة منها".

    يُذكر أنّ الكتاب تناول فهرسة المخطوطات معزّزاً بمجموعةٍ من الأمثلة التطبيقيّة حسب حقول (MARC21) وقواعد (RDA)، الذي يُعدّ من أحدث الأنظمة المستخدمة عالميّاً في مبدأ الفهرسة والتصنيف، فكان بمثابة دليلٍ إرشاديّ للمشتغلين في مجال فهرسة المخطوطات، سواءً كانت العربيّة منها أم غيرها من اللّغات، وللاطّلاع على الكتاب مراسلة بريد المركز عبر العنوان الآتي:

    ahslib.cat@gmail.com
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X