إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل (كن طيبا)80

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صادقة
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبن الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم

    اشتقت للمحور كثيرا
    وهاقد عدت لأجدد العهد معه عبر موضوع جميل جدا أشبه بالشجرة اليانعة الثمار الوارفة الظلال
    موضوع قيم و اخيار موفق ورائع
    فشكرا للرائعتين التي خطت سطور النور ولمن اختارت أجمل اختيار بعناية كما عودتنا دائما
    شكرا جزيلا لكما أيتها الغاليتين
    وعذرا لمداخلتي السريعة والقاصرة والمتأخرة بسبب ظروف سفري وانشغالي بالضيوف المتحمدة بسلامة الوصول والداعية بالقبول


    ...


    قال تعالى: { ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }فصلت34
    الإحسان عجلة تدور لدفع العداوات والضغائن ومن متطلباته سعة الصدر وقد جبلت النفوس على حب من أحسن إليها والميل إليه واتباعه وحتى اطاعته
    والعفو بإحسان أو مقابلة الإساءة بالإحسان من صفات أهل البيت عليهم السلام
    و لا يقدر عليها أي شخص كان فسعة الصدر يختص بها من أوتي حظا عظيما من الإيمان والتقوى
    وقد تجلت في قصة النبي يوسف عليه السلام مع أخوته حين عفا عنهم وأحسن إليهم
    قال تعالى: {قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} يوسف78
    وقال تعالى: {قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَـذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ}يوسف90
    إلى قوله تعالى: {قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }يوسف92

    وكما يصلح الإحسان النفوس ويوجهها نحو الاستقامة نجد أن تفشي الكثير من الأمراض في مجتمعاتنا البشرية جاء نتيجة تراكم الأحقاد والكراهية والبغض في النفوس وقد تصل إلى حد إشعال نيران الحروب التي تعصف بنا كبشر أو بالأحرى كأبناء نرجع في أصلنا لأب واحد وأم واحدة آدم وحواء عليهما السلام

    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ الدفء الذي يذيب الحقد والكراهية كما تذيب الحرارة الثلج
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ أداة الخلاص من خطر الأمراض المسببة لنشوب الحروب
    ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ نبع المحبة الذي يطهر البشر من كل شر و نسيم الرحمة المؤدي إلى التكامل الاجتماعي

    فما أبشع تلك المجتمعات التي تدفع السيئة بالسيئة والقسوة بالقسوة والشر بالشر
    فما هي إلا بركان يتفجر بحمم الويلات ويقذف المآسي يصعب وصفها بمجتمع بشري

    الإحسان خلق ينبض بالرحمة والتواضع ويدل على احترام الإنسان و وجوده كإنسان
    وهو يطهر نفس المحسن إليه ويهذب أخلاقه ويصلح نفسه
    بل هو أكسير الحياة الذي يمهد الطريق للسعادة ويزينه بالطيب والتآلف ويكفي ما له من فضل وأجر كبيرين عند الله سبحانه
    قال تعالى: { وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }البقرة195

    وعن أمير المؤمنين عليه السلام قال: " عليك بالاحسان فانه أفضل زراعة وأربح بضاعة "
    تصنيف غرر الحكم : ص ٣٨٥ ، ٣٨٦ ، ٣٨٨

    والآية الكريمة: {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} الرحمن60
    هي آية عامة تشمل المؤمن والكافر البر والفاجر
    عن علي بن سالم أنه قال: سمعت أبا عبد الله الصادق عليه السلام يقول:"آية في كتاب الله مسجّلة، قلت: ما هي؟ قال: ﴿هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ﴾ جرت في المؤمن والكافر، والبرّ والفاجر، من صنع إليه معروف فعليه أن يكافئ به، وليست المكافاة أن يصنع كما صنع به، بل يرى مع فعله لذلك أن له الفضل المبتدأ"
    وسائل الشيعة ج 16, باب 7 من أبواب فعل المعروف حديث 3.

    وعن عليّ بن يقطين قال: قال لي أبو الحسن موسى عليه السلام: "كان في بني إسرائيل مؤمن وكان له جار كافر، فكان الكافر يرفق بالمؤمن، ويوليه المعروف في الدنيا، فلمّا أن مات الكافر بنى الله له بيتاً في النّار من طين، وكان يقيه حرّها ويأتيه الرزق من غيرها، وقيل له: هذا ما كنت تدخله على جارك المؤمن فلان بن فلان من الرفق، وتوليه من المعروف في الدنيا"
    وسائل الشيعة ج 16, باب 1 من أبواب فعل المعروف حديث 14



    يقال أن أفضل طريقة لتغيير سلوكيات أفراد المجتمع هو المواظبة على نشر الوعي و إشعال نور المعرفة بعواقب الأعمال
    فهنالك مثل يقول: إذا كان مع اللص مصباحا فإنه سوف ينتقي البضائع الجيدة
    جعل الله هذا المحور بكل ما حوى من ثمار نافعة شمعة تنير الطريق لكل من امتلك قلبا به وقود الهداية وفتيل الصلاح
    وبالتوفيق والسداد للجميع إن شاء الله تعالى



    اترك تعليق:


  • تراتيل الانتظار
    رد
    {هل جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ } عن الإمام علي (عليه السلام): من قابل الإحسان بأفضل منه فقد جازاه

    وعنه (عليه السلام): أشد الناس عقوبة رجل كافأ الإحسان بالإساءة

    ومن هنا لزم مكافئة اهل الفضل والاحسان والعطاء وتكريمهم من قبل الافراد

    او المجتمع
    وفوائد ذلك كثيرة منها :

    تشجيع اهل العطاء والبذل واشعارهم بإهمية وجودهم واهمية عطائهم

    وبذلهم فتتعمق ثقتهم بإنفسهم ويزداد نشاطهم في البذل والعطاء بل ربما يبدعوا أكثر ويسهموا

    وان في تكريم اهل البذل والعطاء دعوة للبذل والعطاء
    وتشجيع لمن قصرت هممهم وضعفت عزائمهم عن العطاء وشحت انفسهم عن البذل ...

    وفيه : احترام للعطاء كقيمة معنوية

    وخاصة من قبل المناصب الادارية

    ليكون المتقدم بالعطاء معتزا ومفتخرا بنفسه

    ففي وصية الامام علي ع لابنه مضمونها


    لايكن المحسن والمسئ عندك على حد سواء

    اترك تعليق:


  • مصباحُ الهدى
    رد
    عن النبي صلى الله عليه وآله
    أنّه ينادي مناد يوم القيامة من كان له على الله أجر فليقم، فلا يقوم إلاّ العافّون، ألم تسمعوا قوله تعالى: {فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} ومن خطبة لمولانا الإمام الحسين عليه السلام يقول : إنّ أعفى الناس من عفى عن قدرة.
    لقد أكدت الشريعة المقدسة على الترابط بين افراد المجتمع وحثت عل التسامح بينهم وحب المسلم لأخيه ما يحب لنفسه ويكره ما يكره لنفسه ، ومما لا شك فيه ان الإنسان ليس معصوما عن الزلل والخطأ ومن كان هذا حاله فمن المؤكد انه يتمنى ان يتجاوز الناس عن هذه الأخطاء والزلات لكي يأمن يوم الحساب من المسائلة وينجوا من العقوبة الإلهية ، والعفو عن
    الناس والصفح عن أخطائهم لهو من الصفات التي رغّب إليها الإسلام
    وقد أكد القران الكريم على العفو حيث قال تعالى : {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} وقال تعالى : {وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} وغيرها من الآيات الكريمة التي ترغب في العفو والصفح
    وما اعد لمن يتخلق بهذا الخلق من جميل ما عند الله تعالى
    وقد وردت الروايات الكثيرة التي تتحدث عن ها الخلق النبيل وذلك يدل على عظم العافين عن الناس فنسال الله تعالى ان يوفقنا للعفو عمن ظلمنا لوجهه تعالى .





    اترك تعليق:


  • كربلاء الحسين
    رد
    قال الإمام الصادق (صل الله عليه واله وسلم):
    "العفو عند القدرة من سنن المرسلين والمتقين، وتفسير العفوان لا تلزم صاحبك فيما أجرم ظاهراً، وتنسى من الأصل ما أصبت منه باطناً، وتزيد على الاختيارات احساناً، ولن يجد إلى ذلك سبيلاً إلاّ من قد عفى الله عنه وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وزيّنه بكرامته وألبسه من نور بهائه، لأن العفو والغفران صفتان من صفات الله عز وجل أودعهما في أسرار أصفيائه ليتخلقوا مع الخلق بأخلاق خالقهم وجعلهم كذلك. قال الله عز وجل:
    {وليعفوا وليصفحوا ألاّ تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم}
    ومن لا يعفو عن بشر مثله، كيف يرجو عفو ملك جبار.
    قال النبي (صل الله عليه واله وسلم) حاكياً عن ربه يأمره بهذه الخصال، قال (صل الله عليه واله وسلم): صلْ من قطعك، واعف عمن ظلمك، واعط من حرمك، وأحسن إلى من أساء اليك، وقد أمرنا بمتابعته، يقول الله عز وجل {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}.
    والعفو سر الله في القلوب، قلوب خواصه ممن يسرُّ له سر، وكان رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) يقول: أيعجز أحدكم أن يكون كأبي ضمضم. قالوا: يا رسول الله، وما أبو ضمضم؟ قال: رجل كان ممن قبلكم، كان إذا أصبح يقول اللهم إني أتصدق بعرضي على الناس عامة.

    أمّا التسامح يُعتبر من الأخلاق الحسنة التي أكّد عليها الإسلام كثيراً ، وهو من مظاهر حُسن الخُلق الذي أعتبره علماء الأخلاق من الفضائل ، وما يقابلها من التشدّد والتعنّت خلق رذيل.فلابدّ للمؤمن من أن يروّض نفسه على أن يتاسمح في علاقاته مع الآخرين ، وأن يترك جانب التشديد في الموضع الذي ينبغي فيه التسامح ، وأن يكون على ثقةٍ من أنّه كلّما ازداد تسامحه مع الناس ازداد تسامح الله تعالى معه.
    وترويض النفس على التسامح أمر قد لا يحصل للإنسان بسهولة ، بل لابدّ من الممارسة الطويلة بدءاً من الأمور الصغيرة التي يسهل على النفس التسامح فيها إلى أن يتقوّى الإنسان من هذه الناحية ، فيصبح قادراً على المسامحة في الأمور الكبيرة والجليلة.
    وأفضل فترة في حياة الإنسان لبناء التسامح ، وتعويد النفس عليه فترة الشباب ، فكلّما يطعن الإنسان في السنّ تصعب عليه عمليّة بناء النفس أكثر من ذي قبل ، وهذا هو القانون الحاكم على النفس الإنسانيّة ، فهي كما قال الشاعر :
    النفس كالطفل إن تُهمله شَبَّ * على حبَّ الرضاع وإن تَعظمه يَنفطم

    اترك تعليق:


  • كربلاء الحسين
    رد
    السلام عليكم اختي الفاضله ام ساره نشكركم على اختيارالموضوع ونشكر اختي المبدعه سرى على الموضوع القيم اشتقت لكم كثيرا واللمنتدى تحياتي لكم واللاعضاء الاكارم

    لاشك أن الطيبة نعمة من الله يرزق بها عباده المخلصين الطيبين فالطيبة صفة محمودة لدى الانسان بل تعتبر مرغوبة فالانسان طيب القلب يعتبر محبوبا من الجميع فطيب القلب هو الإنسان رقيق المشاعر يتعامل مع من حوله بحب وعطف وحنان فهو بالفعل شفاف وينعكس ما بداخله على أفعاله وتصرفاته التي تدل على طيبته التي وهبها الله سبحانه وتعالى ذلك الشخص الطيب فالطيبة هي منبع الصفاء والنقاء لأنها تدل على صدق المشاعر والأحاسيس ولكن في زمننا هذا أصبح الإنسان طيب القلب شخصا ضعيفا وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف ولأن الشخص الطيب يتصف بالسماحة والشفافية الزائدة وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم وأمورهم الشخصية ولكن بدلا من ان نصف ذلك الشخص بأنه ضعيف الشخصية ومتخلف يجب علينا ان نزيد من طيبة قلبه وفي نفس الوقت اذا نظرنا للطيبة انها عيب فبم ننظر لقسوة القلب واعتقد ان ضعف الشخصية هو بمثابة عدم تدبر الأمور وعدم ادراكها وهذا شيء مختلف عن طيبة القلب وما تحتويه من فهم للأمور والتجاوب معها ولكن يجب على طيب القلب ان يكون طيبا مع نفسه اولا حتى لا يتم وصفه بصفة الضعف فمن يكون طيبا مع نفسه فسيراعي اعماله ومواقفه حتى لا تعود عليه بأذى اخيرا طيبة القلب هي عملة نادرة يجب الحفاظ عليها لمن توجد فيه تلك الصفة

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد


    من اقوال النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم

    (صل من قطعك ،واعف عمن ظلمك ،واعط من حرمك )

    ومع الاسف نجد ان هذا النوع من الاخلاق العالية قد انحسرت

    في بعض الاماكن والناس

    فالمتعارف الان من لايزورني لا اقوم بزيارته اي واحدة بواحدة

    والعفو مرفوع ويبقى من تعرض لظلم ما يعاني ويتالم

    ولا ينسى الاساءة

    رغم اننا نقرأ من وصايا لقمان الحكيم لابنه :

    (يا بني اذكر اثنين ،وانس اثنين ،اذكر الله والموت ،وانس احسانك للاخرين ،واساءة الاخرين اليك )


    نسال الله تعالى ان ننهض من جديد باسلامنا الحنيف

    ونمارس الثقافة المحمدية حتى نسعد بحياتنا ،ونسعد من حولنا ....

    احبب فيغدوا الكوخ كونا نيرا .....................وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما


    ومن الجميل جداااا


    اذا أردت أن تسـامـح .. فسـامـح لـوجـه الله .

    وإذا أردت أن تسعـد شخصـاً .. فأسعد...ه لإرضـاء الله تعالـى ...

    وإذا أردت أن تقـدم الخيـر لأحـد .. فقـدمـه ليقربك من الله تعالى ...

    وإذا أردت أن تعـامـل النـاس بأخلاقـك الحسنـة ...

    فافعـل ذلك لتكـون رفيق رسول الله صلّى الله عليه واله وسلّم في الجنة ...














    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد

    قصة جميلة اعجبتني بباب الاحسان وهي :

    قوله تعالى :

    (فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ)

    ووقوله تعالى((فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ))

    سئل أحد الحكماء :

    لماذا أحسنت إلى من أساء إليك ؟

    فقال : لأنني بالإحسان

    اجعل حياته أفضل و يومي أجمل و مبادئي أقوى

    و روحي أنقى ونفسي أصفى “..










    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد


    ارجع لاحمل لكم كلمات اخرى عن موضوع حوارنا وهي :


    أجمـل سرقـة هـي

    سرقـة القلـوب بطـيب الأخـلاق

    الفراشة رغم جمالها : حشرة !!.

    والصبار رغم قسوتة : زهرة !!.

    فلا تحكم على الناس من أشكالهم

    بل أحكم عليهم بما تحتويه قلوبهم














    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد


    بودي ان ارحب بكل من رد على محورنا الكريم


    اخي الفاضل واستاذنا القدير (ابو محمد الذهبي )


    والاخ والكاتب المتألق (صادق مهدي حسن )


    وساكون معكم بمشاركات صغيرة ومختصرة تحمل لكم التجدد وافكار

    عن موضوع الطيبة والاحسان للاخرين

    ومن اولى الكلمات التي اعجبتني بهذ الصدد هي :



    ليست الأمرآض فَي الأجسآد فقَط

    بل فيِ آلأخلآق..

    لذآ إذآ رأيت سيٌء الخلق

    فَإدعُ لهُ بِالشفآء و احمد الله

    الذي عآفآك ممآ إبتلاه










    اترك تعليق:


  • صادق مهدي حسن
    رد
    ولا تستوي الحسنة ولا السيئة
    =================
    دخل رجل المدينه المنوره لزيارة قبر الرسول الاعظم (صلي الله عليه وأله وسلم) وجد رجل يركب فرسه عليه هيبه ووقار , وحوله كوكبه من اصحابه
    يحوطونه من كل جانب وهم طوع اشارته .
    استغرب الشامي وتعجب في ان يكون في الدنيا رجل له من الهاله والتعظيم
    اكثر من معاويه في الشام فسأل عن الرجل ,فقيل له : انه الحسن بن علي بن ابي طالب فال : هذا هو ابن ابي تراب الخارجي؟ثم اولغ سبا وشتما في الحسن و ابيه و اهل بيته .
    وشهر اصحاب الامام الحسن (ع) سيوفهم كل يريد قتله ومنعهم الامام الحسن ونزل عن جواده فرحب به و لاطفه قائلا: يبدو انك غريب عن هذه الديار يا اخا العرب ؟
    قال الشامي :نعم انا من الشام من شيعة امير المؤمنين و سيد المسلمين معاويه بن ابي سفيان , فرحب به الامام من جديد وقال له : انت من ضيوفي
    وامتنع الشامي ولكن الامام لم يتركه حتي قبل النزول عنده , وبقي الامام يخدمه بنفسه طيلة ايام الضيافه ويلاطفه, فلما كان اليوم الرابع بدا علي الشامي الندم و التوبه مما صدر منه تجاه الامام , وكيف يسبه ويشتمه فيقابله بالاحسان و العفو وحسن الضيافه , فطلب من الامام ورجاه ان يسامحه علي ما صدر منه , وكان بينهما الحوار التالي بمحضر من اصحاب الامام :
    الامام : أقرأت القرآن يا اخا العرب ؟
    الشامي : انا احفظ القرآن كله .
    الامام :هل تعرف من هم اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم ؟
    الشامي :انهم معاويه وأل ابي سفيان .
    استغرب الحاضرون و تعجبوا , وابتسم له الامام قائلا : انا الحسن بن علي
    وابي هوابن عم رسول الله و اخوه , و امي فاطمه الزهراء سيدة نساء العالمين وجدي رسول الله سيد الانبياء و المرسلين وعمي حمزه سيد الشهداء ,وجعفر الطيار , ونحن أل البيت الذي طهرنا سبحانه , وافترض
    مودتنا علي كل المسلمين ,ونحن الذي يصلي الله و ملائكته علينا و امر
    المسلمين بالصلاه علينا , وأنا واخي الحسين سيدا شباب اهل الجنه.
    وعدد له الامام بعض فضائل اهل البيت , وعرفه حقيقة الامر , فاستبصر
    الشامي وبكي , وأخذ يقبل انامل الامام ويلثم وجهه معتذرا عما صدر منه في حقه قائلا : والله الذي لا اله الا هو اني دخلت المدينه وليس لي علي وجه الارض ابغض منكم , وها انا اخرج منها وليس علي وجه الارض احب الي منكم واني اتقرب الي الله سبحانه بحبكم ومودتكم و موالاتكم , والبراءه من اعدائكم .
    فالتفت الامام الي اصحابه قائلا : لقد اردتم قتله وهو برئ لانه لو عرف الحق ما كان ليعانده , وان اكثر المسلمين في الشام مثله لو عرفوا الحق لاتبعوه.
    ثم قرأ قوله تعالي (ولا تستوي الحسنة ولا السيئه ادفع بالتي هي احسن
    فاذا الذي بينك و بينه عداوه كأنه ولي حميم)

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X