مسند احمد بن حنبل ج 1 ص 77 مسند (علي بن ابي طالب عليه السلام )
576 - حدثنا عبد الله حدثني نصر بن علي الأزدي أخبرني علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي حدثني أخي موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن حسين رضي الله عنه عن أبيه عن جده : ان رسول الله صلى الله عليه و سلم أخذ بيد حسن وحسين رضي الله عنهما فقال من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة
تعليق شعيب الأرنؤوط : ضعيف
واضح الأرنؤوط يقول ضعيف والسبب هو نصر بن علي الأزدي
ولأن سوف تجدوا انه يصحح رواية نصر بن علي الأزدي وانه من رجال البخاري ومسلم
مسند احمد بن حنبل ج 1 ص 113 رقم الحديث
908 - حدثنا عبد الله حدثني نصر بن على الأزدي ثنا بشر بن المفضل عن شعبة عن حبيب بن أبى ثابت عن عبد خير سمعت عليا رضي الله عنه يقول : ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد خير فمن رجال أصحاب السنن.
إذن هنا يصحح رواية نصر بن علي الأزدي وانه من رجال الصحيحين
وعلى هذا يتبين ان السبب هو ليس ضعف نصر بن علي الأزدي وانما هو بغض اهل البيت عليهم السلام
وكذلك فعل الألباني
قال اللالباني في ضعيف سنن الترمذي ج 1 ص 504
92 / 73 - باب 780 - 3998 حدثنا نصر بن علي الجهضمي.
أخبرنا علي بن جعفر بن محمد بن علي ، قال : أخبرني أخي موسى بن جعفر بن محمد ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن جده علي ابن أبي طالب : ان النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيد حسن وحسين قال : " من أحبني ، وأحب هذين وأباهما وأمهما ، كان معي في درجتي يوم القيامة ".
(ضعيف - الضعيفة 3122 .
الألباني يقول ضعيف وقال في مكان اخر منكر
والعلة في ضعفه نصر بن علي اليزدي
ونصر بن علي اليزدي هو نصر بن علي الجهضمي
وقال في صحيح ابن ماجة ج 1 ص 7
13 - ( صحيح )
13 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا سفيان بن عيينة في بيته أنا سألته عن سالم أبي النضر ثم مر في الحديث قال أو زيد بن أسلم عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول لا أدري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه * ( صحيح تخريج أحاديث مشكاة المصابيح 162 )
وقال في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان ج 1 ص 412
402 - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زُهَيْرٍ بِالْأُبُلَّةِ قَالَ: حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ قَالَ: أَخْبَرَنَا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ:
كَانَتْ تُصَلِّي خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرَأَةٌ حَسْنَاءُ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ فَكَانَ بَعْضُ الْقَوْمِ يَتَقَدَّمُ فِي الصَّفِّ الْأَوَّلِ لِأَنْ لَا يَرَاهَا وَيَسْتَأْخِرُ بَعْضُهُمْ حَتَّى يَكُونَ فِي الصَّفِّ الْمُؤَخَّرِ فَكَانَ إِذَا رَكَعَ نَظَرَ مِنْ تَحْتِ إِبْطِهِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي شَأْنِهَا: {وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ} [الحجر: 24].
= (401) [59: 3]
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح - ((الصحيحة)) (2472).
وعلي بن نصر من رجال البخاري ومسلم وكل اصحاب السنن والمسانيد
وقال احمد شاكر ضعفه الألباني
ولم يبين العلة للضعف
المصادر التي ذكرة الحديث
الطبراني في الكبير ج 3 ص 50 وفي الصغير ج 2 ص163 ،
المسند الجامع ج 13 ص 207 ،
جامع الأصول في احاديث الرسول ج 9 ص 157 ،
والسيوطي في جامع الجوامع ج 1 ص 26875 ،
سنن الترمذي ج 5 ص 641 ،
المتقي في كنز العمال ذكره في اكثر من مجلد منها ج 13 ص 639 ،
وفي الأحاديث المختارة للضياء المقدسي ج 1 ص 242 ،
وفي [ فضائل الصحابة - أحمد بن حنبل ] ج 2 ص 693 ،
وابن المغازلي في مناقب علي تحقيق أبو عبد الرحمن تركي بن عبد الله الوادعي ،
576 - حدثنا عبد الله حدثني نصر بن علي الأزدي أخبرني علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي حدثني أخي موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن حسين رضي الله عنه عن أبيه عن جده : ان رسول الله صلى الله عليه و سلم أخذ بيد حسن وحسين رضي الله عنهما فقال من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة
تعليق شعيب الأرنؤوط : ضعيف
واضح الأرنؤوط يقول ضعيف والسبب هو نصر بن علي الأزدي
ولأن سوف تجدوا انه يصحح رواية نصر بن علي الأزدي وانه من رجال البخاري ومسلم
مسند احمد بن حنبل ج 1 ص 113 رقم الحديث
908 - حدثنا عبد الله حدثني نصر بن على الأزدي ثنا بشر بن المفضل عن شعبة عن حبيب بن أبى ثابت عن عبد خير سمعت عليا رضي الله عنه يقول : ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد خير فمن رجال أصحاب السنن.
إذن هنا يصحح رواية نصر بن علي الأزدي وانه من رجال الصحيحين
وعلى هذا يتبين ان السبب هو ليس ضعف نصر بن علي الأزدي وانما هو بغض اهل البيت عليهم السلام
وكذلك فعل الألباني
قال اللالباني في ضعيف سنن الترمذي ج 1 ص 504
92 / 73 - باب 780 - 3998 حدثنا نصر بن علي الجهضمي.
أخبرنا علي بن جعفر بن محمد بن علي ، قال : أخبرني أخي موسى بن جعفر بن محمد ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن جده علي ابن أبي طالب : ان النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بيد حسن وحسين قال : " من أحبني ، وأحب هذين وأباهما وأمهما ، كان معي في درجتي يوم القيامة ".
(ضعيف - الضعيفة 3122 .
الألباني يقول ضعيف وقال في مكان اخر منكر
والعلة في ضعفه نصر بن علي اليزدي
ونصر بن علي اليزدي هو نصر بن علي الجهضمي
وقال في صحيح ابن ماجة ج 1 ص 7
13 - ( صحيح )
13 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا سفيان بن عيينة في بيته أنا سألته عن سالم أبي النضر ثم مر في الحديث قال أو زيد بن أسلم عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول لا أدري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه * ( صحيح تخريج أحاديث مشكاة المصابيح 162 )
وقال في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان ج 1 ص 412
402 - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زُهَيْرٍ بِالْأُبُلَّةِ قَالَ: حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ قَالَ: أَخْبَرَنَا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ:
كَانَتْ تُصَلِّي خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرَأَةٌ حَسْنَاءُ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ فَكَانَ بَعْضُ الْقَوْمِ يَتَقَدَّمُ فِي الصَّفِّ الْأَوَّلِ لِأَنْ لَا يَرَاهَا وَيَسْتَأْخِرُ بَعْضُهُمْ حَتَّى يَكُونَ فِي الصَّفِّ الْمُؤَخَّرِ فَكَانَ إِذَا رَكَعَ نَظَرَ مِنْ تَحْتِ إِبْطِهِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي شَأْنِهَا: {وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ} [الحجر: 24].
= (401) [59: 3]
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح - ((الصحيحة)) (2472).
وعلي بن نصر من رجال البخاري ومسلم وكل اصحاب السنن والمسانيد
وقال احمد شاكر ضعفه الألباني
ولم يبين العلة للضعف
المصادر التي ذكرة الحديث
الطبراني في الكبير ج 3 ص 50 وفي الصغير ج 2 ص163 ،
المسند الجامع ج 13 ص 207 ،
جامع الأصول في احاديث الرسول ج 9 ص 157 ،
والسيوطي في جامع الجوامع ج 1 ص 26875 ،
سنن الترمذي ج 5 ص 641 ،
المتقي في كنز العمال ذكره في اكثر من مجلد منها ج 13 ص 639 ،
وفي الأحاديث المختارة للضياء المقدسي ج 1 ص 242 ،
وفي [ فضائل الصحابة - أحمد بن حنبل ] ج 2 ص 693 ،
وابن المغازلي في مناقب علي تحقيق أبو عبد الرحمن تركي بن عبد الله الوادعي ،