إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ظهور النّفاق و أسبابه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ظهور النّفاق و أسبابه

    بـسـم الله الـرحـمـٰن الـرحـيـم

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حينما تندلع الثورة في منطقة معينة، فإن مصالح الفئة الظالمة الناهبة المستبدة تتعرض للخطر حتما، خاصة إذا كانت الثورة مثل ثورة الإسلام تقوم على أساس الحقّ و العدالة. هذه الفئة تسعى للإطاحة بالثورة عن طريق السخريّة و الاستهزاء أوّلا، ثمّ بالاستفادة من القوة المسلحة و الضغوط الاقتصادية، و التضليل الاجتماعي.
    و حين تبدو في الأفق علامات انتصار الثورة، تعمد فئة من المعارضين إلى تغيير موقفها، فتستسلم ظاهريا، و تتحول في الواقع إلى مجموعة معارضة سريّة.
    هؤلاء يسمّون «منافقين» لانطوائهم على شخصيتين مختلفتين (المنافق‌ مشتقة من النفق: و هو الطريق النافذ في الأرض المحفور فيها للاستتار أو الفرار)، و هم أخطر أعداء الثورة، لأن مواقفهم غير واضحة، و الامّة الثائرة لا تستطيع أن تعرفهم و تطردهم من صفوفها، لذلك يتغلغلون في صفوف النّاس المخلصين الطيبين، و يتسلمون أحيانا المناصب الحساسة في المجتمع.
    ثورة الإسلام في عصرها الأوّل واجهت مثل هذه المجموعة. فبعد الهجرة المباركة وضعت أول لبنة للدولة الإسلامية في المدينة المنورة، و ازداد الكيان الإسلامي الوليد قوة بعد انتصار المسلمين في غزوة «بدر». و هذه الانتصارات عرضت للخطر مصالح زعماء المدينة، و خاصة اليهود منهم، لأن اليهود كانوا يتمتعون في المدينة بمكانة ثقافية و اقتصادية مرموقة. و هؤلاء أنفسهم كانوا يبشّرون قبل البعثة النّبوية المباركة بظهور النّبي.
    كما كان في المدينة أفراد مرشحون للزعامة و الملكية، لكن الهجرة النّبوية بدّدت آمال هؤلاء المتضررون من الدعوة رأوا أن الجماهير تندفع نحو الإسلام، و تنقاد إلى النّبي الخاتم صلّى اللّه عليه و اله و سلّم حتى عمّت الدعوة ذويهم و أقاربهم.
    و بعد مدّة من الدين الجديد، لم يروا بدّا من الاستسلام و التظاهر بالإسلام، تجنبا لمزيد من الأخطار الاقتصادية و الاجتماعية و حذرا من الإبادة، خاصة و أن قوّة العربي تتمثل في قبيلته، و القبائل أسلمت للدين الجديد لكن هؤلاء راحوا يخططون خفية للإطاحة بالإسلام.
    بعبارة موجزة، إن ظاهرة «النفاق» في المجتمع، تعود إلى عاملين: أحد هما، انتصار الثورة و سيطرة الرسالة الثورية على المجتمع، و الآخر: انهزام المعارضين نفسيا، و فقدانهم للشجاعة الكافية لمواجهة المد الجديد، و اضطرارهم إلى الاستسلام الظاهري أمام الدعوة.


    المصدر: كتاب الامثل في تفسير كتاب الله المنزل‌، لسماحة آية الله الشيخ مكارم الشيرازي.
    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X