بـسـم الله الـرحـمـٰن الـرحـيـم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما نناقش السلفية نقاش علمي بجواز التوسل بالانبياء والصالحين وانهم احياء يسمعون الكلام وهم في قبورهم فهم لايقبلون بيد ان مصادر اهل السنة والجماعة تقول ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم ينفع الناس وهو في قبره .
بدليل ماورد عن عبد الله بن مسعود أن سيدنا محمد
قال: «حياتي خيرٌ لَكم تُحدِثونَ ويَحدُثُ لَكُم ووَفاتي خيرٌ لَكُم تعرَضُ عليَّ أعمالُكم فما رأيتُ من خيرٍ حَمِدتُ اللَّهَ عليهِ وما رأيتُ من شرٍّ استغفرتُ اللَّهَ لَكم»
-أخرجه الهيثمي مجمع الزوائد ٩/٢٧ رجاله رجال الصحيح
-السيوطي الخصائص الكبرى ٢/٢٨١ إسناده صحيح •
-القسطلانى إرشاد الساري ٢/٤٤٠ • إسناده جيد.
-ابن العراقي، طرح التثريب ٣/٢٩٧ • إسناده جيد.
-أخرجه ابن سعد في «الطبقات الكبرى» (١٩٩٠)،
-والحارث في «مسنده» (٩٥٣)
-وقال الحافظان العراقيان – الزين وابنه ولي الدين – في طرح التثريب (3/297): إسناده جيد، وطرح الثريب من أخر مؤلفات الحافظ الزين العراقي.
-والحافظ القاضي عياض، والحافظ ابن حجر العسقلاني كما نقل ذلك عمن تقدم ذكرهم في الجمع بينه وبين حديث الشفاعة كما في الفتح (11/385)
نقاط حول الحديث:
•الحديث صحيح على مباني "اهل السنة" وصححه كبار علمائهم
•الحديث يبيّن -وبوضوح- انتفاعنا من النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وهو في قبره
•اعمالنا تعرض عليه وليس منقطعًا عنّا .
وبالتالي هم خالفوا السنه وحرموا انفسهم من هذا العطاء الالهي بسبب اتباعهم لشيخ الاسلام الاموي المعروف بنصبه لاهل البيت عليهم السلام .
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما نناقش السلفية نقاش علمي بجواز التوسل بالانبياء والصالحين وانهم احياء يسمعون الكلام وهم في قبورهم فهم لايقبلون بيد ان مصادر اهل السنة والجماعة تقول ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم ينفع الناس وهو في قبره .
بدليل ماورد عن عبد الله بن مسعود أن سيدنا محمد
قال: «حياتي خيرٌ لَكم تُحدِثونَ ويَحدُثُ لَكُم ووَفاتي خيرٌ لَكُم تعرَضُ عليَّ أعمالُكم فما رأيتُ من خيرٍ حَمِدتُ اللَّهَ عليهِ وما رأيتُ من شرٍّ استغفرتُ اللَّهَ لَكم»
-أخرجه الهيثمي مجمع الزوائد ٩/٢٧ رجاله رجال الصحيح
-السيوطي الخصائص الكبرى ٢/٢٨١ إسناده صحيح •
-القسطلانى إرشاد الساري ٢/٤٤٠ • إسناده جيد.
-ابن العراقي، طرح التثريب ٣/٢٩٧ • إسناده جيد.
-أخرجه ابن سعد في «الطبقات الكبرى» (١٩٩٠)،
-والحارث في «مسنده» (٩٥٣)
-وقال الحافظان العراقيان – الزين وابنه ولي الدين – في طرح التثريب (3/297): إسناده جيد، وطرح الثريب من أخر مؤلفات الحافظ الزين العراقي.
-والحافظ القاضي عياض، والحافظ ابن حجر العسقلاني كما نقل ذلك عمن تقدم ذكرهم في الجمع بينه وبين حديث الشفاعة كما في الفتح (11/385)
نقاط حول الحديث:
•الحديث صحيح على مباني "اهل السنة" وصححه كبار علمائهم
•الحديث يبيّن -وبوضوح- انتفاعنا من النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وهو في قبره
•اعمالنا تعرض عليه وليس منقطعًا عنّا .
وبالتالي هم خالفوا السنه وحرموا انفسهم من هذا العطاء الالهي بسبب اتباعهم لشيخ الاسلام الاموي المعروف بنصبه لاهل البيت عليهم السلام .