إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل جاء رسول الله الى كربلاء في حياته ؟.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الهادي
    رد
    هل لهذا الخبر شواهد في روايات اهل السنة المعتبرة
    تعالوا نلقي النظر على هذه الروايات والحكم لكم :

    كيف كان حال النبي صلى الله عليه و آله يوم عاشوراء؟

    روى أحمد بن حنبل :
    "2165 - حدثنا عبد الرحمن، حدثنا حماد بن سلمة، عن عمار بن أبي عمار،
    عن ابن عباس، قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، في المنام بنصف النهار أشعث أغبر معه قارورة فيها دم يلتقطه أو يتتبع فيها شيئا قال: قلت: يا رسول الله ما هذا؟ قال: دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم " قال عمار: " فحفظنا ذلك اليوم فوجدناه قتل ذلك اليوم "

    ١- قال المحقق شعيب الارنؤوط : إسناده قوي على شرط مسلم.(١)

    ٢- قال الألباني : صحيح.(٢)

    ٣- قال يوسف بن جودة الداودي : الحديث على شرط مسلم.(٣)

    ٤- قال الحاكم النيسابوري : هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه [و وافقه الذهبي](٤)

    ٥- قال المحقق أحمد شاكر : إسناده صحيح(٥)

    ٦- قال المحقق محمد بن صامل السلمي : إسناده حسن(٦)

    ٧- قال ابن كثير : إسناده قوي(٧)

    ٨- قال الكويتي (المعاصر) موسى بن راشد العازمي : سنده قوي على شرط مسلم(٨)

    ٩- قال محمد آدم الاتيوبي : سند صحيح(٩)

    ١٠- قال القرطبي (صاحب التفسير الشهير) : وهذا سند صحيح لا مطعن في(١٠)

    ١١- قال التويجري : رواه الإمام أحمد، وإسناده صحيح على شرط مسلم.(١١)

    ١٢- قال المحقق مجدي فتحي السيد : حديث حسن(١٢)

    ١٣- قال أبو العباس البوصيري : رواه أبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وأحمد بن منيع وعبد بن حميد بسند صحيح(١٣)

    ١٤- قال نور الدين الهيثمي : رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح(١٤)

    ١٥- قال وصي الله بن محمد عباس: إسناده صحيح.(١٥)

    ١٦- قال مصطفى بن العدوي: سند حسن (١٦)

    ١٧- الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي : إسناده صحيح(١٧)

    ١٨- قال مقبل بن هادي الوادعي : صحيح على شرط مسلم(١٨)

    أقول : وله شاهد آخر :
    ابن أبي الدنيا : حدثنا أبو بكر، نا عبد الله بن محمد بن هانئ أبو عبد الرحمن النحوي، نا مطرف بن سليمان، نا علي بن زيد بن جدعان، قال: "
    استيقظ ابن عباس، من نومه فاسترجع وقال: " قتل الحسين والله , فقال أصحابه حلا يا ابن عباس؟ قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه زجاجة من دم فقال: لا يعلم ما صنعت أمتي من بعدي قتلوا ابني الحسين وهذا دمه ودماء أصحابه أرفعها إلى الله عز وجل , قال: فكتب ذلك اليوم الذي قال فيه وتلك الساعة , فما لبثوا إلا أربعة وعشرين يوما حتى جاءهم خبر بالمدينة أنه قتل ذلك اليوم وتلك الساعة(١٩)

    شاهد ثالث ورابع :
    ابو العرب الأفريقي : (( وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بِسْطَامٍ قَالَ حَدَّثَنَا عُمَارَةُ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ فَذَكَرَ مِثْلَهُ

    وَحَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مِسْكِينٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَنْجَرَ قَالَ حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ عَنِ ابْنِ ضَمْرَةَ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ..)(٢٠)

    [شرح الحديث]
    ١- قال الملا علي القاري: "(أشعث أغبر) ، أي: حال كونه متفرق الشعر مغبر البدن"(٢١)

    معنى أشعث أغبر :
    نقل العلامة المجلسي رحمه الله:
    "قال في المصباح : شعث الشعر شعثا فهو شعث من باب تعب تغير وتلبد لقلة تعهده بالدهن ، ورجل أشعث وامرأة شعثاء والشعث أيضا الوسخ ، ورجل شعث وسخ الجسد وشعث الرأس أيضا وهو أشعث أغبر من غير استحداد ولا تنظف ، والشعث أيضا الانتشار والتفرق"(٢٢)



    ـــــــــــــــــــالمصادر ـــــــــــــــــــــ


    (١) مسند أحمد (الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، ١٤٢١ هـ) ج٥ ص٦٠

    (٢) مشكاة المصابيح بتحقيق الألباني (الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت الطبعة: الثالثة، ١٩٨٥ م) ج٣ ص١٧٤١

    (٣) الجامع الصحيح (الناشر: دار قباء للطباعة - القاهرة الطبعة: الأولى، ١٤٢٩ هـ - ٢٠٠٨ م) ج٣ ص١٦٠

    (٤) المستدرك على الصحيحين (الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى، ١٤١١ - ١٩٩٠ م) ج٥ ص٤٣٩

    (٥) مسند أحمد (الناشر: دار الحديث - القاهرة الطبعة: الأولى، ١٤١٦ هـ ) ج٢ ص٥٥١

    (٦) طبقات ابن سعد (الناشر: مكتبة الصديق - الطائف الطبعة: الأولى، ١٤١٤هـ - ١٩٩٣ م) ج١ ص٤٢٧

    (٧) البداية والنهاية (الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان الطبعة: الأولى، ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م سنة النشر: ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٣ م) ج١١ ص٥٧٣

    (٨) اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون (الناشر: المكتبة العامرية للإعلان والطباعة والنشر والتوزيع، الكويت الطبعة: الأولى، ١٤٣٢ هـ - ٢٠١١ م) ج٣ ص٤٩٨

    (٩) مشارق الأنوار الوهاجة (الناشر: دار المغني، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، ١٤٢٧ هـ - ٢٠٠٦ م) ج٣ ص٣٢٩

    (١٠) التذكرة بأحوال الموتى.. (الناشر: مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع، الرياض الطبعة: الأولى، ١٤٢٥ هـ) ص١١٢٠

    (١١) إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن (الناشر: دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الثانية، ١٤١٤ هـ) ج٢ ص٢٤٠

    (١٢) تاريخ الإسلام للذهبي (الناشر: المكتبة التوفيقية) ج٦ ص١٢

    (١٣) إتحاف الخيرة المهرة (دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم دار النشر: دار الوطن للنشر، الرياض الطبعة: الأولى، ١٤٢٠ هـ - ١٩٩٩ م) ج٨ ص٢٣٨

    (١٤) مجمع الزوائد (مكتبة القدسي، القاهرة عام النشر: ١٤١٤ هـ، ١٩٩٤ م) ج٩ ص١٩٤

    (١٥) فضائل الصحابة (طبعة دار ابن الجوزي) ج٢ حديث رقم ١٣٨٠

    (١٦) المنتخب من مسند عبد بن حميد (طبعة دار بلنسية، الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة الثانية، ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٢م) ج١ ص٥٢٧

    (١٧) البداية والنهاية لابن كثير ج١١ ص٥٧٣

    (١٨) الصحيح المسند من دلائل النبوة (الناشر: مكتبة صنعاء الأثرية الطبعة: الثانية سنة الطبع:١٤٢٤هـ) حديث رقم ٣٧٢

    (١٩) المنامات لابن أبي الدنيا (الناشر: مؤسسة الكتب الثقافية - بيروت الطبعة: الأولى، ١٩٩٣ م) صفحة ٧٥ حديث رقم ١٢٩

    (٢٠) المحن لأبو العرب (الناشر: دار العلوم - الرياض - السعودية
    الطبعة: الأولى، ١٤٠٤هـ - ١٩٨٤م) صفحة ١٦١

    (٢١) مرقاة المفاتيح (الناشر: دار الفكر، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، ١٤٢٢هـ - ٢٠٠٢م) ج٩ ص٣٩٨٧

    (٢٢) مرآة العقول ج٩ ص٢٤٨​

    اترك تعليق:


  • صدى المهدي
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    منور الغالي
    ب خدمتكم وبخدمة جميع الاعضاء
    ردي ع مواضيعكم هو من دوواعي سروري
    وخدمة للمنتدى المبارك
    ممنونة جدا

    اترك تعليق:


  • الهادي
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة صدى المهدي مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    سؤال قيم وايضاح مهم




    واحسن الله اليكم اختنا المكرمة وحياك الله تعالى
    شكرا للمرور .

    اترك تعليق:


  • صدى المهدي
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    سؤال قيم وايضاح مهم




    اترك تعليق:


  • هل جاء رسول الله الى كربلاء في حياته ؟.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد بن عبد الله الامين واله الطيبين الطاهرين

    واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين الى قيام يويم الدين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في الحقيقة الكثير يسال من المسلمين او من اتباع اهل البيت خاصة هذا السؤال وهو هل وصل رسول الله صلى الله عليه واله الى كربلاء في حياته ام لا ؟

    فالجواب في هذه الراوية :
    عن أم سلمة - رضي الله عنها - أنها قالت:
    خرج رسول الله صلى الله عليه وآله من عندنا ذات ليلة فغاب عنا طويلا، ثم جاءنا وهو أشعث أغبر ويده مضمومة، فقلت: يا رسول الله، ما لي أراك شعثا مغبرا؟! فقال: " أسري بي في هذا الوقت إلى موضع من العراق يقال له كربلاء، فأريت فيه مصرع الحسين ابني وجماعة من ولدي وأهل بيتي، فلم أزل القط دماءهم فها هي في يدي " وبسطها إلي فقال:
    " خذيها واحتفظي بها " فأخذتها فإذا هي شبه تراب أحمر، فوضعته في قارورة وسددت رأسها واحتفظت به، فلما خرج الحسين عليه السلام من مكة متوجها نحو العراق، كنت أخرج تلك القارورة في كل يوم وليلة فأشمها وأنظر إليها ثم أبكي لمصابه، فلما كان في اليوم العاشر من المحرم - وهو اليوم الذي قتل فيه عليه السلام - أخرجتها في أول النهار وهي بحالها، ثم عدت إليها آخر النهار فإذا هي دم عبيط، فصحت في بيتي وبكيت وكظمت غيظي مخافة أن يسمع أعداؤهم بالمدينة فيسرعوا بالشماتة، فلم أزل حافظة للوقت حتى جاء الناعي ينعاه فحقق ما رأيت .


    ــــــــــــ المصادر
    ــــــــــــــ
    رواه اليعقوبي في تاريخه ٢: ٢٤٥ - ٢٤٦ مضمون الخبر، وابن حجر في تهذيب التهذيب ٢:
    ٣٤٧، وذكره الطبرسي في إعلام الورى: 217، ونقله العلامة المجلسي في البحار 44:
    239.​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X