إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب.. (سُرّ من رأى.. كربلاء): رجاء محمد بيطار علي حسين الخباز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب.. (سُرّ من رأى.. كربلاء): رجاء محمد بيطار علي حسين الخباز


    السير الغيرية فضاء تنشط فيه الذاكرة، ويسلط الضوء في تفاصيل حياة الرمز، ولكل كاتب مساحته الابداعية وطابعه المميز ليضيء به بعض الجوانب المهمة التي تعزز الادراك وتكوين الرؤية، والكاتبة (رجاء محمد بيطار) قدمت في كتابها (سر من رأى... كربلاء) سيرة حياة الشهيدين السيد المقدم أحمد فخر الدين زيني، والسيد حسن فخر الدين زيني، والكتاب صادر عن العتبة الحسينية المقدسة مركز الحوراء زينب (عليها السلام)، استخدمت العديد من الصيغ الاسلوبية التي انتهجتها لنقل قصة حياة الشهيدين (رحمهما الله).
    أولاً: السردية الوصفية:
    السرد هو الكيفية التي تروى بها القصة والوصف توقف عدسة السارد من أجل أن يصف حدثاً ما أو صفات انسان وعمله، أي هي عملية نقل الحدث عن طريق وصفه:
    (وتطل عليه من بين الأفنية المتجاورة للبيوت المتراصة حول الحرم خيالات حمر وصفر) ص15
    أو لنقرأ: (وقبل أن تمخر زوارقهم البحر المتلاطم بين المرقدين، وقبل أن تنفخ انفاسهم الصلفة في اشرعتهم عساهم يتمركزون حيث تساقطت كفا قطيع اليدين، ارتفعت الرؤوس التي لم تنخفض قط، لتصدهم عن المتابعة) ص22
    ثانياً: السجع:
    السجع: هو تواطؤ الفواصل في الكلام المنثور على حرف واحد، وهو من أوصاف البلاغة... حرف الروي القافية في الشعر:
    (وانتصرت التقوى على القوة في الميدان، ورفرف لواء الحسين الظمآن، فتقطرت الحرية من دماء الفتيان، لتروي أرضهم التي أظمأها الطغيان، ولكن الجفاف كان يرصد الطوفان، فها هم هؤلاء الذين يتشدقون بالحرية، وقد نصبوا لأنفسهم لا لها تمثالاً كإيقونة سرمدية..) ص15 واستشهادات السجع كثيرة في السيرة.
    ثالثاً: الاستفهام:
    ثراء فني في دلالات اسلوب الاستفهام، فيؤدي الى حراك المعنى، ونلاحظ كثرة استعمال ادوات الاستفهام في عملية السرد:
    (هل نالت ايدي اولئك الكفرة من صفاء محياك؟ أم هل طالت صفعاتهم وركلاتهم شموخ بنيانك وعلاك؟ هل تلطخت ايديهم المجرمة بطهر دماك) ص31
    رابعاً: الشعرية:
    اتكأت لغة الروائية رجاء البيطار على لغة شعرية الجملة، ووزعت ملامح شعريتها على امتداد السيرة، وتجاوزت القوالب النمطية في السرد:
    (يرى تلك الصور التي حفرته في وجدانها وعورة المسالك، ثم يرى السماء التي لطختها دماء رضيعه) ص18
    (وهو يصافح بكفه الصراط المستقيم) ص19
    خامساً: علاقة النص بالمرجع التاريخي:
    ارجاع النص السردي ومؤثثات السيرة المعاصرة الى مرجعيات تاريخية ترصد الدلالة المعاصرة واحالتها الى وقائع التاريخ ورموزه:
    (لقد كاد يقتلهم الانتظار، وهم يعلمون أن الصبر واجب؛ لكي لا يكون المؤمن مهاجماً بل مدافعاً، ولحروب أمير المؤمنين شواهد بأنه لم يبدأ يوماً بقتال حتى قتال النواصب.
    وتستحضر الكاتبة شهادة (مسلم بن عبد الله) شهيد القرآن في حرب الناكثين، يعرض على القوم الاحتكام الى القرآن، رفضوا وقتلوا مبعوثه، ومزقوا كتاب الله..!
    و(سعيد بن قيس) مبعوث الامام علي الى حرب القاسطين في صفين، فيقطعون اوصاله وأوصال القرآن) ص60
    سادساً: الآيات القرآنية والأحاديث:
    يقوم هذا الأسلوب على ضخ جمالية الاستشهاد من المضامين القرآنية والأحاديث الشريفة، كمرتكز اعانة تجمل السيرة الغيرية، بمعان تمس العمق الوجداني للإيمان، الكاتبة استخدمتها لتجميل الكتاب اي تكون تلك المضامين بمعزل عن السيرة، لكنها تقوي دلالاتها اقوال عن النبي (ص) في ص20 وص24 وص28.
    وهناك استشهادات من ضمن السرد النصي كالحديث الشريف: (حبّ الله وحب الدنيا لا يجتمعان في قلب واحد) ص14
    سابعاً: المسعى الجمالي:
    جمالية تصميم الكتاب واخراجه للمبدعة سارة محمد علي، وجمالية الطباعة والمساحات البيضاء، وجمالية الصور التي توثق السيرة المعطاء.. كتاب في غاية الروعة.​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X