إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قراءات في آية الغار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قراءات في آية الغار

    اجمل شيء في الانسان هو الدين لأنه خلاصة التفكير المعمّق والطويل في المعتقدات ولذلك كان العقل هو أول ما خلقه ال... في الانسان وبه يكون الحساب (المجنون لا يحاسب) وهنا نتساءل :
    كيف تحب أن يكون عقلك يتبع الهوى أم المنطق ؟
    هل تكذّب القران وتصدّق الحديث الموضوع أم العكس ؟
    لندرس آية الغار كما يطلق عليها دراسة قرآنية لغوية وهل هناك حديث موضوع لغايات محددة نناقشها وقتها أم أن هناك توافق وانسجام بين القران والحديث ؟
    لدراسة آية الغار يجب دراسة الايات التي قبلها لأنها تكمل الموضوع ولذلك ينبغي اضافتها
    ( يا أيها الذين امنوا ما لكم اذا قيل لكم انفروا في سبيل ال... اثّاقلتم الى الارض أرضيتم بالحياة الدنيا من الاخرة فما متاع الحياة الدنيا في الاخرة إلا قليل ) 38
    من اسباب نزول الاية نجد التالي: قالوا لما رجع النبي (ص) من الطائف أمر بالجهاد لغزو الروم وكان النبي (ص)من عادته عندما يريد الغزو يكني إلا في غزوة تبوك فأظهر ذلك بسبب كثرة العدو وبعد المسافة وكان الوقت زمان ادراك الثمار فتثاقل المسلمون وأحبوا المسكن والمال وهذه ليست أول مرة ( كما في سورة الجمعة )
    الاية هي عتاب الى المؤمنين في التثاقل ( كمن يضع ثقلا لتبطئ حركته ) عن الجهاد وأن الحياة الدنيا إلا أيام معدودات
    (إلا تنفروا يعذّبكم عذابا أليما ويستبدل قوما غيركم ولا تضرّوه شيئا وال...على كل شيء قدير)39
    اذا لم تستجيبوا لدعوة الرسول للجهاد ( أي انتم لستم احرار في الاختياربعدم الذهاب للجهاد بعد كلام الرسول وهذا ما قلناه في سورة الحجرات من كفر القوم بعد عدم اجابتهم لطلب النبي للكتف والدواة) فسوف يعذبكم ال... العذاب الاليم ويستبدل قوما غيركم ( وهنا نقول هل كان الصحابة أفضل البشرية وهنا القران يحذّرهم باستبدال اقوام غيرهم) وسوف لا يضر هذا الامر ال... شيئا وهو على كل شيء قدير ( وهل هناك شك في أن ال... قادر على كل شيء )
    ومن هنا كان الانطلاق فيضرب ال... مثال واقعي وعملي حدث في الماضي القريب وهو
    ( إلا تنصروه فقد نصره ال... إذ أخرجه الذين كفروا ثاني أثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن ال... معنا فأنزل ال... سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة ال... هي العليا وال... عزيز حكيم ) 40
    والمثال هو قبل سنوات قلائل أراد المشركون قتل النبي (ص) فوقفوا عند باب بيته في منتصف الليل منتظرين ضوء الصباح للهجوم عليه وقتله فأخبر جبرائيل النبي (ص) بذلك وأمره بالخروج من مكة في ليلته هذه ( لا ننسى أن النبي (ص) قد بايعه الاوس والخزرج في بيعة العقبة الاولى والثانية على النصرة والاسلام في السنة الحادية عشرة والثانية عشرة من البعثة النبوية وقد هاجر المسلمون الى المدينة المنورة لهذا السبب فيكون من الطبيعي الهجرة الى المدينة المنورة ) فكان نصر ال... له وحده فقط هو بالخروج من بيته من امام المشركين وعدم رؤيتهم له ( تروي الروايات أنه كان يقرأ الاية ( وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون )يس 9 ) وهنا الاية لا يبصرون فربما لا يبصرون تدل على عدم الرؤية بالعين والاحساس بالصوت للحركة
    فخرج النبي (ص) وحده من مكة وترك علي بن ابي طالب (ع) مكانه في الفراش ملتحفا ببردته وفيه نزلت الاية ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات ال...) البقرة 207
    كان النصر الاول في الخروج من البيت وهنا النصر الثاني في الغار ولا يعقل ان يخرج النبي (ص) سالما من امام الكفار من منزله ويجدونه في الغار ويقتلونه ولذلك هنا نقاط مهمة وهي
    ( جملة ثاني اثنين ) الثاني هو عدد بصيغة اسم فاعل ويدل على الترتيب ( كتاب النحو الواضح علي الجارم ج2 ص366 وكذلك كتاب النحو العربي ابراهيم بركات ج3 ص 339).
    أي أن هناك شخصا كان ينتظر النبي (ص) في الغار ودخل النبي (ص) ثانيا ولو كانا دخلا سوية سوف تذكر الاية ذلك وانهما اثنان فقط بدليل الاية ( إذ أرسلنا اليهم أثنين فكذّبوهما فعززنا بثالث ...) يس 14 فترتيب المرسل الاخير هو الثالث وجاء قبله مرسلين اثنين سوية
    وهل هي صدفة أم هدف مقصود كلا الشاهدين لهجرة النبي (ص) متسلسلين من سورة يس وكذلك كلمة إذ (إذ جاءها المرسلون إذ أرسلنا اليهم )
    ولذلك نحن هنا نرفض كل رواية موضوعة تتحدث عن خروج النبي (ص) من مكة مع ابي بكر ففيها تكذيب للقران الكريم وهو الكفر.
    ( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن ال... معنا )
    كلمة صاحب تدل على الاختلاف في العقيدة ( كما في موضوع الصحابة في القران وكذلك تدل على غير العاقل ولم يأت القران لمعاني كلمة صاحب ومشتقاتها بغير هذين المعنيين )
    فالشخص الذي في الغار ليس مسلما ولذلك اطلق عليه القران كلمة صاحب ولو كان مسلما لتحدث عنه بكلمة اخرى مثل صديق أو مؤمن أو متقي أو غيره من المفردات .
    وهنا كلمة اخرى وهي (لا تحزن ) والحزن لا يعني الخوف بدليل الاية ( فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني ) القصص 7 فالخوف من القتل والحزن من الفراق وبدليل الاية (فرددناه الى أمه كي تقر عينها ولا تحزن ) القصص 13 وهذا ما كان من النبي يعقوب (ع) فلقد حزن على بعد يوسف وليس على قول اخوة يوسف من أنه مات بسبب أكل الذئب له.
    فالحزن كان من الشخص الاخر بسبب احتمال فقدان أشياء ( ربما اجرة طريق الهجرة ) فقال له النبي (ص) لا تحزن سوف تنال بغيتك لأن ال... معنا ولو كان مع النبي (ص) فقط لبقي حزن الاخر فال... كما اخرجه من امامهم ولم يبصروه فهنا في الغار سوف لن يبصروه.
    ( فأنزل ال... سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها )
    السكينة هي الاطمئنان القلبي وهنا نقول عدة أمور لو كان صاحب النبي (ص) مسلما لنزلت السكينة عليه بدليل الاية في نفس سورة براءة ( ثم أنزل ال... سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها ...) 26 وهنا نفس الموقف النبي (ص) والملائكة ولكن الصاحب ليس مسلما وهل يصعب على ال... من انزال السكينة عليه ؟ لأن السكينة لا تنزل إلا على المؤمنين والذي فرّ من المعركة لم تنزل السكينة عليه ولذلك نجد بعد الاطمئنان القلبي التام من النبي (ص) لنصر ال... له كان انزال جنود من الملائكة لا ترونها بحجب الكفار عن رؤية النبي (ص) .
    ومن هنا نجد ان الخطاب كان للنبي (ص) وحده فقط وصيغ الخطاب جميعها مفرد ( نصره – أخرجه – ثاني –عليه ) وهنا لاحظ أهمية كلمة ثاني أي ترتيبا ولم تشرك معه صاحبه بل وحتى الايات القرانية التي تتحدث عن هذا الموضوع تتحدث بصيغة المفرد وهي :
    ( وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر ال....)الانفال 30
    (إن الذي فرض عليك القران لرادك الى معاد.... )القصص 85
    وهذه الاية عند خروجه من مكة وبكى النبي (ص) لفراقها
    ( وجعل كلمة الذين كفروا السفلى ) أي جعل كلمتهم دنيا أو لم تتحقق كلمتهم بقتل النبي (ص) فأصبحت كلمتهم دنيا في اسفل سافلين أو فشلت نيتهم في قتل النبي (ص)
    ( وكلمة ال... هي العليا ) أي بنصر النبي (ص) أو بنشر دينه وتحقيق أمر ال...فأصبحت عليا بتحقيقها بنشر الاسلام
    ( وال... عزيز حكيم )
    إن ال...عزيز بملكه وصاحب قوة ومنعة في أمره وحكيم في افعاله
    ( انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل ال... ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون )41
    وهنا أمر بالجهاد للشباب والكهول الخفاف والثقال فلا عذر لأحد وتأكيد على صدق الايمان بالجهاد بالمال والنفس وفيه الخير للانسان لأن الدنيا أيام معدودات
    (لو كان عرضا قريبا وسفرا قاصدا لأتبّعوك ولكن بعدت عليهم الشقة وسيحلفون بال... لو استطعنا لخرجنا معكم يهلكون انفسهم وال... يعلم أنهم لكاذبون ) 42
    أي لو كان غنيمة حاضرة أو سفرا قريبا لأتبّعوك لأجل المال والغنيمة ولكن المسافة بعيدة ( غزوة تبوك ) وسيحلفون بال... أنهم لا يستطيعون ويهلكون انفسهم ( بما أسروه من الشرك تفسير مجمع البيان للطبرسي ) وال... يعلم أن أعذارهم كاذبة بل يكذبهم قبل وقوع الحدث
    ( عفا ال... عنك لم أذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين )43
    لاحظ اخي القارئ استمرار الخطاب بصيغة المفرد دليل وحدة المخاطب
    وهنا نجد صدق النبي (ص) وصحة نبوته لأن الاية تخبر عن انهم سيحلفون بال... وانهم كاذبون في قسمهم بال... ولديهم القدرة على الخروج للجهاد مع النبي (ص) ولكن نفوسهم تأبى ذلك بسبب عدم ايمانهم بالاسلام ( لاننسى أن صدق الايمان هو الجهاد بالمال والنفس )بدليل
    ( لايستئذنك الذين يؤمنون بال... واليوم الاخر أن يجاهدوا بأموالهم وانفسهم وال... عليم بالمتقين ) 44
    وهذا تصريح واضح من القران الكريم بأن بعض الصحابة ليسوا مؤمنين وربما منافقين أو كفار فيما بعد لأن الايمان يزيد وينقص والاية تعلل ذلك ب
    ( إنما يستئذنك الذين لايؤمنون بال... واليوم الاخر وارتابت قلوبهم فهم في ريبهم يترددون )45
    وهذا دليل على انه ليس كل من عاش مع النبي (ص) فهو صادق وأمين وعادل فهذه الايات تكذبه
    الخلاصة:
    وجدنا من خلال ما سبق بأن النبي (ص) خرج من مكة وحده والايات القرانية تخاطبه بذلك وحتى جملة ثاني اثنين تدل على دخوله الغار ثانيا وأن الشخص الاخر ليس مسلما بدليل قوله صاحبه بل وحتى الايات التي تسبق هذه الاية وما بعدها تتحدث عن غير المسلمين من كفار ومشركين أو مسلمين في الظاهر من منافقين أو بخروجهم من الاسلام بعدم طاعة النبي (ص) فهل بعد هذا الخطاب من تصديق الكم الهائل من الروايات بأن أبو بكركان صاحب النبي في الغار لأنه من خرج معه من مكة وهذا دليل احقيته للخلافة من بعد النبي (ص) ويتناسون حديث الغدير الشهير وأحقية الامام علي (ص) الذي هو نفس النبي (ص) في المباهلة ومحاولتهم لي عنق النص وتأويله بل وحتى في السقيفة لم يحتج عمر بأن أبو بكر كان في الغار وهذا دليل احقيته الخلافة والأهم من ذلك كله هو ماهي شروط الحاكم أو الخليفة في القران أليس هو النص اولا ( يا داوود ان جعلناك خليفة في الارض ) وثانيا السعة في العلم والجسم أي لا يستطيع أي أحد ان يتفوق عليه في العلم بأن يكون أعلم منه في أي علم كان أو أكثر منه قوة في الجسم كما في طالوت.
    ملاحظات مهمة :
    يقول الدكتور فاضل السامرائي في كتابه من اسرار البيان القراني صفحة 16 السطر11:
    ( فكأن زيادة البناء دلت على زيادة المعنى ) لما كان لدينا أن أثنين تدل على شخصان فقط كما في سورة يس 14 ( إذ أرسلنا اليهم اثنين فكذّبوهما فعزّزنا بثالث فقالوا إنا اليكم مرسلون )
    هنا نقول ان جملة ( ثاني اثنين ) تدل على زيادة المعنى أي أن ثاني تدل على الدخول ثانيا من الاثنين وهذا يعزز مقولتنا من أن كلمة ثاني تدل على الترتيب وإلا على ماذا تدل اضافة كلمة ثاني ؟

    ( إلا تنصروه فقد نصره ال...)
    اي ان كنتم لاتنصرونه فقد نصره ال... من هذا المعنى نستنتج التالي
    إن الناصر الوحيد للنبي (ص) هو الله
    إن الشخص المعني من الخطاب هو النبي (ص) والنصرة له فقط
    وهنا نتساءل متى واين نصره الله ؟
    ( إذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين )
    اي حين اخرجه ( المقصود هنا النبي محمد ص فقط) ( أو حين أخرج النبي من قبل المشركين وذلك حين حالوا قتله فخرج هاربا ) وهنا يمكن القول ان بداية النصرة تبتدء من هنا من البيت أو من مكة وقد يكون ترجيح البيت اكثر والنقطة الاخرى هي:
    ثاني اثنين أي ان الخارجين اثنين والثاني منهما هو النبي محمد (ص)وبفعل محاولة قتله والاول لم يخرج هربا من قتله وهو احتمال وارد جدا لأن لو كانا سوية لقالت الاية اذ خرجا اثنين ولهذا يرجح هنا بأنه كان كافرا وخرج كأي شخص غير مطلوب للقتل
    (إذ هما في الغار ) وهنا في الغار يبتدأ ذكر الشخص الاخر بدليل ( هما اثنين )وبه يكون نهاية النصرة مكانيا اي نصرة الله للنبي (ص) مكانيا من المنزل الى الغار
    ( إذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا ) وهنا عندما شاهد الاثنان ان المشركين يقفان امام الغار ( وهو صغير جدا مساحة) فقال النبي لصاحبه الكافر او المشرك لاتحزن فلا شيء سوف تفقد لأن الله معنا( أجرة الطريق مثلا ) ولو كان مع النبي فقط ربما رأوه ولا تذكر الاية إن زال الحزن أو بقي صاحبه حزينا ولكن كما اخرجني من امامهم ولم يروني ستحدث نفس المعجزة لكلينا لانه ربي وسينصرني وعندها
    ( فأنزل الله سكينته عليه وايده بجنود لم تروها )
    وهنا فعلا نزلت السكينة على النبي لان السكينة لاتنزل إلا على المؤمنين وهي الاطمئنان القلبي وأنزل الله الملائكة لنصرته ولم يستطع رؤيتهما المشركين وذهب المشركون بعيدا يبحثون عنه وهنا انتهت نصرة الله وحده للنبي (ص) ( والاخر لم تذكر الاية مطلقا له اي دور في نصرة النبي ) وبعدها يمكن القول يمكن ان يكون هناك ناصر آخر غير الله للنبي (ص) لم تتحدث عنه الاية بعد ذهاب المشركين بعيدا عن الغار
    ( وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم )
    وهي الخلاصة بأن كلمة الله هي العليا وكلمة الكافرين هي السفلى عندما تسير الاحداث بالتدخل الالهي والله عزيز في ملكه وحكيم في تدبيره
    قراءة اخرى يمكن قراءة الاية بالصورة التالية
    إلا تنصروه فقد نصره الله إذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين
    إلا تنصروه فقد نصره الله إذ هما في الغار
    إلا تنصروه فقد نصره الله إذ يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا
    إلا تنصروه فقد نصره الله ثاني اثنين إذ هما في الغار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X