إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( قراءة انطباعية في مجموعة ( لاأكتفي بهذا الشجر ) للشاعر كفاح وتوت )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( قراءة انطباعية في مجموعة ( لاأكتفي بهذا الشجر ) للشاعر كفاح وتوت )


    الشاعر كفاح وتوت خريج فنون سينمائية ويعني لديه اختصاص بالصورة الشعرية وصياغتها ضمن حراكها التعبيري بتشكيل الصورة القادرة على مخاطبة الفكرة والشعور والذائقة الجمالية وطرح الواقع عبر رؤى فكرية تصوغ الواقع الحلمي المتخيل أو الانطباعية السريالية ، وارى مثل هذه الشعرية تكون قصدية فاعلة تتحرك ضمن امكانات لها القدرة على توظيف الرؤية والقصيدة عند الشاعر كفاح وتوت عبارة عن ومضات شعرية باشكال مختلفة تعبر عن جديد الشعر وعن جوهره وجوهر وجوده المعبر عن روح العصر ، صورة شعرية بتراكيب موحية الى تعددية القراءة لتشكل القصيدة في مجموعة ( لااكتفي بهذا الشجر ) تركيب حر متعدد الاشتغالات وكل قصيدة لها العديد من الومضات وترتكز على الإيحاء والتكثيف والتضاد والمفارقة والانزياح ، اشعر بأنه يصور القصيدة سينمائيا لقطات سريعة منتثرة يجمعها المضمون الكلي للقصيدة ففي قصيدة ( بقايا زجاج )لقطة سريعة ( الشناشيل المطلة على الجنة ملونة كقوس قزح
    والبيت كقلب أم ، أطنان من الطيبة في القلب ، وفي الازقة كان الجدار يقبل الجدار ) فجأة ينتقل الى ومضة تكشف قدرات المتلقي على الكشف عن الدلالة العميقة في قلب الومضة ( الذين يتسلقون باسقات النخيل / لم يملئوا السلال بالتمر / يتهافتون على الجمار )ص8
    لأيحاءات النص مساحة فكرية شكلت حضور ذهني بما تمتلكه من سرعة تؤثر على ذائقة المتلقي والصور الشعرية التي ارتكز عليها الشاعر قائمة على عدة انطباعات تجتمع في رحبة المضمون لتشكل عمق نصي ايحائي متوهج
    ( الوقت قصير ـــ لكن يده طويلة / ركام من الساعات / على الارصفة وفي العربات / على الجدران / على المناضد وفي الابراج العالية / في الساحات / في المآذن في الفضائيات المسموعة والمرئية في الاجهزة النقالة / في الحاسبات / ومع قنبلة موقوتة / للزينة نقتني الساعات /ص11
    جمالية هذه القصائد المكثفة ان لها معاني تتجاوز الفاظها ، لكل جملة معنى ظاهري والخاتل في اردية التأويل اجمل تجعل من فسحة تاويلها مساحة فكرية للرؤية والرؤيا ، يحتاج المتلقي إلى ذهنية متوقدة تقرأ البعد الدلالي المجازي
    ( في قصيدة الورد ) ( حتما اذا أهملت الورد / ستذبل أنت ) القضية عند الشاعر كفاح وتوت ليست قضية ومضة لنعّرف معنى الومض القضية عندما تكون القصيدة كلها عبارة عن ومضات متفرقة مجتمعة المضمون لتصب في منهل القصيدة وبمعنى متناسق هنا ستكون العملية أكثر صعوبة ، بؤرة شعرية تجمع هذه الومضات في قصيدة ، هذا التشكيل يعيدنا إلى معنى ان يكون خريج الفنون السينمائية شاعرا ، الومضة تعبير عن لحظة انفعالية تأملية وقصائد الشاعر كفاح وتوت تأخذ شكل الفلم السينمائي مشهد يكمل مشهد ومشاهد متفردة تكون لنا المشهد الكلي للعرض ، هذا المسعى الجبار يحول الخطابة الى ايحاء ، حتى المطالب الوعظية تنبثق بموقف يأتي اثر توعية شعورية ، صورة غالبا ما تكون على شكل عصف يوقظ متلقيه
    ( هم الصغار دائما / من يبعثر الورد في الحدائق ) ص17
    انا كقارىء لست معنيا بالنقد كوني صرت كلما أدخل قصيدة من قصائده اتابع الفتيل كي ارى جذوة الانفجار الشعوري جذوة التوهج / التصوير ـــ قلب المشهد لو تأملنا في قصيدة لااكتفي بهذا الشجر سنجدها قصيدة تقوم على التركيز الشديد والتكثيف والايحاء نتابع مفردات التضاد
    ( افتح باب الصباح لتغلقها باب المساء )
    فتح × غلق
    صباح × مساء
    ( اصعد مثل كل سلم وانزل مثل كل هوة )
    اصعد × انزل
    سلم × هوة
    نتأمل في الاناقة باختبار المفردات وندخل الى سوح الاثر الشعري
    ( قليل من ينحني مثل غصن
    لذلك سانحني مثل غصن )
    نمر بالكثير من التوهجات والتشكيلات السريعة الوامضة لنصل الى لسعة الومض
    ( من الظلم ان نكبل الحدائق بالأسيجة )
    قصائد هي عواصف تومض وسط الهدوء لا بعده يتزامن الوقت بين الهدوء والعاصفة ، هدوء لايؤتمن فيه العواصف تبدأ من مفردة في جملة ، قصيدة ولكنك الاجمل
    ( اجود العطور في العالم عطرك يا أمي ) يا أمي اخرجت الجملة من الرتابة الى القوة الشعورية الدافقة ، جمالية الحس التعبيري مع حراك اللفظة دراميا
    ( وعندما تهمسين يتلاشى الضجيج
    الا الموسيقى
    عرفت اذن لماذا استوطنك كل هذا العسل )ص29
    اضاء الفكرة بلغته المكثفة وقدمها موجزة معبرة، قصائد صورة رؤى ـــ لتصل الى ذروة الوجع الاجتماعي والهم الانساني
    ( لاتخدعك الطيور / فبعضها جارح / ومنها لايبصر / الا في العتمة ) ص36
    الاستشهادات بشعرية المجموعة كثيرة اوصلتني الى الايمان بان البعض يكتب القصيدة بالكاميرا وليس بقلم
    &&​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X