بُرًنَامُجَ المواسي اليومي
الاربعاء العدد(333)
هجري/جماد الاول
١٩/٥/١٤٤٤
مُيّلُادًي/ديسمبر
14/12/2022
سُبْحَانَهُ مِنْ فَاخِرٍ مَا أَبْعَدَهُ وَ سُبْحَانَهُ مِنْ بَعِيدٍ مَا أَقْرَبَهُ وَ سُبْحَانَهُ مِنْ قَرِيبٍ مَا أَمْنَعَهُ وَ سُبْحَانَهُ مِنْ مَانِعٍ مَا أَغْلَبَهُ وَ سُبْحَانَهُ مِنْ غَالِبٍ مَا أَعْفَاهُ
تكثّـر موجبات الالتهاء في الحياة اليومية سواء في مجال: المسكن، والملبس، والمأكل، يكثّف الحجب على النفس، ويدفع العبد إلى حالة من اللاتركيز في وقت يكون أحوج ما يكون فيه إلى التركيز في تقربه إلى المولى المتعال.. إن الروايات المختلفة تؤكد على أن العبد في هذه الحياة بمثابة ضيف حلّ بدارٍ، وهو يعلم بالرحيل عنها بعد حين، فهل رأينا عاقلاً ينشغل بتزيين دارٍ، وهو يعلم أنه سيرحل عنها في أية لحظة، من دون سابق إنذار؟!
حين شُرع الزواج كان الغرض هو الابقاء على النسل الانساني وضمان استمراره، وما يتخلل عملية الاقتران من عملية اختيار الشريك المناسب من جميع الاركان والشروط ينبغي ان يكون بحذر، فلابد ان يكون الشريك بنفس المستوى الثقافي والاخلاقي ومستوى التربية والمستوى العقلي وهذا منطقي جداً وضروري للاستمرار في هذه العلاقة المقدسة، ولم اقرأ يوماً غير هذه المعايير الموضوعية التي يضعها الانسان بين عينه وقت الاختيار، لكني لم اسمع من قبل ان زيجات بزواج يحيطه وتسيره المصالح وهذا هو الزواج الذي يعرف بـ(الزواج الفوقي)، فماهي اسس الاختيار وفق هذا الزواج؟، وهل هو نزعة مكتسبة او موروثة، وماهي المكتسبات التي يحققها لمن يطلبه قبالة الاضرار التي تلحق به؟.
َ معلومات عامة
يعمل الشوفان على تخليص البشرة من الرؤوس السوداء، وذلك من خلال خلط ملعقتين من دقيق الشوفان مع ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن، وكميات صغيرة من كل من عصير الليمون وزيت الزيتون، ثُم يُطبّق الخليط على كامل الوجه ويُترك لبضع دقائق ومن ثم يُغسل الوجه بالماء. ويُمكن استخدام الشوفان بطريقةٍ أخرى، وهي من خلال إضافة ملعقة صغيرة من العسل، مع عصير أربع ثمرات من الطماطم، وإضافة دقيق الشوفان بكمية تكفي لصُنع عجينة، ومن ثم يتم دعك الوجه لمدة عشر دقائق بهذا المزيج، ثُم يُغسل الوجه
مسألة شرعية
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
السؤال: هل يجوز للمارّ أن يأكل من الثمر؟
الجواب: الظاهر جواز الأكل للمارّ وإن كان قاصداً له من أوّل الأمر، ولا يجوز له أن يحمل معه شيئاً من الثمر، وإذا حمل معه شيئاً حرم ما حمل ولم يحرم ما أكل، وإذا كان للبستان جدار أو حائط أو ظنّ كراهة المالك أو كان قاصراً ففي جواز الأكل إشكال والاجتناب أحوط
ادب .......
متعجب بدنياك دمعك عالخدود
دمعي من اهده اعليك ماتنحره اسدود
يالبلحسن والطيب مامثلج احد
محروسه من تمشين بالله ومحمد
الاربعاء العدد(333)
هجري/جماد الاول
١٩/٥/١٤٤٤
مُيّلُادًي/ديسمبر
14/12/2022
سُبْحَانَهُ مِنْ فَاخِرٍ مَا أَبْعَدَهُ وَ سُبْحَانَهُ مِنْ بَعِيدٍ مَا أَقْرَبَهُ وَ سُبْحَانَهُ مِنْ قَرِيبٍ مَا أَمْنَعَهُ وَ سُبْحَانَهُ مِنْ مَانِعٍ مَا أَغْلَبَهُ وَ سُبْحَانَهُ مِنْ غَالِبٍ مَا أَعْفَاهُ
تكثّـر موجبات الالتهاء في الحياة اليومية سواء في مجال: المسكن، والملبس، والمأكل، يكثّف الحجب على النفس، ويدفع العبد إلى حالة من اللاتركيز في وقت يكون أحوج ما يكون فيه إلى التركيز في تقربه إلى المولى المتعال.. إن الروايات المختلفة تؤكد على أن العبد في هذه الحياة بمثابة ضيف حلّ بدارٍ، وهو يعلم بالرحيل عنها بعد حين، فهل رأينا عاقلاً ينشغل بتزيين دارٍ، وهو يعلم أنه سيرحل عنها في أية لحظة، من دون سابق إنذار؟!
حين شُرع الزواج كان الغرض هو الابقاء على النسل الانساني وضمان استمراره، وما يتخلل عملية الاقتران من عملية اختيار الشريك المناسب من جميع الاركان والشروط ينبغي ان يكون بحذر، فلابد ان يكون الشريك بنفس المستوى الثقافي والاخلاقي ومستوى التربية والمستوى العقلي وهذا منطقي جداً وضروري للاستمرار في هذه العلاقة المقدسة، ولم اقرأ يوماً غير هذه المعايير الموضوعية التي يضعها الانسان بين عينه وقت الاختيار، لكني لم اسمع من قبل ان زيجات بزواج يحيطه وتسيره المصالح وهذا هو الزواج الذي يعرف بـ(الزواج الفوقي)، فماهي اسس الاختيار وفق هذا الزواج؟، وهل هو نزعة مكتسبة او موروثة، وماهي المكتسبات التي يحققها لمن يطلبه قبالة الاضرار التي تلحق به؟.
َ معلومات عامة
يعمل الشوفان على تخليص البشرة من الرؤوس السوداء، وذلك من خلال خلط ملعقتين من دقيق الشوفان مع ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن، وكميات صغيرة من كل من عصير الليمون وزيت الزيتون، ثُم يُطبّق الخليط على كامل الوجه ويُترك لبضع دقائق ومن ثم يُغسل الوجه بالماء. ويُمكن استخدام الشوفان بطريقةٍ أخرى، وهي من خلال إضافة ملعقة صغيرة من العسل، مع عصير أربع ثمرات من الطماطم، وإضافة دقيق الشوفان بكمية تكفي لصُنع عجينة، ومن ثم يتم دعك الوجه لمدة عشر دقائق بهذا المزيج، ثُم يُغسل الوجه
مسألة شرعية
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
السؤال: هل يجوز للمارّ أن يأكل من الثمر؟
الجواب: الظاهر جواز الأكل للمارّ وإن كان قاصداً له من أوّل الأمر، ولا يجوز له أن يحمل معه شيئاً من الثمر، وإذا حمل معه شيئاً حرم ما حمل ولم يحرم ما أكل، وإذا كان للبستان جدار أو حائط أو ظنّ كراهة المالك أو كان قاصراً ففي جواز الأكل إشكال والاجتناب أحوط
ادب .......
متعجب بدنياك دمعك عالخدود
دمعي من اهده اعليك ماتنحره اسدود
يالبلحسن والطيب مامثلج احد
محروسه من تمشين بالله ومحمد