إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تتعامل مع الطفل العدواني؟ ( بارعة مهدي بديرة )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تتعامل مع الطفل العدواني؟ ( بارعة مهدي بديرة )


    قد يكون هناك بعض الحلول، لكن يوجد حل وسطي بين الترهيب والترغيب، وهو أن تظهر للطفل العدواني أنك قوي وحازم وجاد ثم بارع فى أي مجال يحبه الطفل، ثم تبدأ فى مرحلة الترغيب بإهدائه بعض الهدايا أو ما شابه ذلك، حتى يرغب فى عطفك، ثم تنجرف بمشاعره حتى يعلم أنك تحبه، ولكنك لن تنحني له على الرغم من تدنيك للعب معه، وفي نفس الوقت تأتي بطفل علاقتك به جيداً، وتحاول أن توصل للطفل أسلوب المعامله بينك وبينه.. إن وثق بك الطفل فعند إذن تستطيع ترويضه وتعليم اللاعدوانية والتجواب مع الناس.
    إن العدوانية في الطفل تعبير عن احتياجات معينة، فهي كالصراخ عند الرضيع، ومن الخطأ التعامل معها في سنوات الطفولة المبكرة على أنها شذوذ خلقي عند الطفل، فهي جزء من طبيعته النفسية التي تداخل في تكوينها الفطري بالمكتسب... ولا تصبح العدوانية خطراً على شخصية الطفل، إلا إذا استمرت رغم تمثل الطفل لمنظومة قيمه الدينية والمجتمعية.
    ومن ثم لا تطرح عدوانية الطفل في مراحله الحياتية الأولى على كونها مشكلة معقدة تستدعي التدخل الطبي، والبحث عن أسباب المشكة، وسبل علاجها.. إن التعامل الأنسب مع العدوانية هو السماح لها بالبقاء، لكن في صورة مستعلية، أي خاضعة للإعلاء، كأن تفرغ هذه العدوانية في التمرينات الرياضية، أو المسابقات الثقافية أو في أنشطة مجهدة، تناسب مستواه العمري وبنيته الجسمية، يختارها له أولياء أمره، فيستنفذ فيها جهده وطاقته، ثم يسقط تعباً وهو بأمس الحاجة إلى الراحة والنوم.. وبذلك يُضرب عصفوران بحجر واحد، رياضته عضلياً وعقلياً، وتفريغ شحنة العدوان الكامنة في ذاته.
    أعجبني
    تعليق
    مشاركة​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X