إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الغباء موهبة/ علي حسين الخباز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الغباء موهبة/ علي حسين الخباز



    حكمة ساخرة قالها أحد الفنانيين العراقيين ووصمها الدكتور سامي الربيعي، ولا بد لنا أن نمر على كل مفردة قالها هذا الدكتور (اليانع جدا)! كي نقف عند حدود المعنى الكلي لحكمته، فهو يقول:
    (العراق ليس كربلاء)
    نسأل ما هو العراق دون مقدساته التي هي نور هذا البلد وطهارته، لقد جربت بعض المدن التي هاجرت مآذنها فاصبحت جرداء دون التواصل مع الناس والزائرين والحركة المباركة.
    (لا أحد يهتم بكربلاء)
    سأسكت عنها لتجيبه تلك الملايين الوافدة اليها، تلك الوفود المليونية القادمة من اغلب مدن العرب والعالم... فكربلاء خلقت اهتمامها عند أغلب المسلمين (اللهم إلا عند بعض الشواذ)
    (كربلاء ليست أكثر من صحراء)
    جاء يذمها فمدحها... فهي صحراء ارتوت بدم الشهادة... فأينعت مساجد ورايات خير...
    وقبور ازدهت بنفحاتها... فصارت مآذن ترفع اسم الله تعالى.
    (هل يغيظك اسم الله تعالى)؟
    ضجّت تلك الصحراء بروحها وحركتها وتواصلها، معابدها نقاء، واسواقها عافية... وانت قلت: جاءوا من كل حدب وصوب... نعم هم جاءوا من كل حدب وصوب لينهلوا من هذا الرواء علما وكرامة وبهاء...
    (الحسين ليس الله)؟
    (وهو ليس عراقياً)
    ليس الفخر بهوية الأحوال المدنية ومسقط الرأس بقدر ما يكون الفخر بجمع كلمة الناس وتآخي جميع الهويات تحت رشاد وطني إنساني، وأما كونه مهاجرا؛ فالعالم الإسلامي الى اليوم يصنع من عوالم الهجرة تأريخا مقدسا يحتفى به كل عام...
    والهجرة هوية انسانية حين تكون مسعى انسانيا، ودونها ما كانت كربلاء.
    (الحسين رمز اسلامي فقط يخص كل المسلمين... والعراق والعراقيون لا يعدّون الإسلام سببا للفخر)
    لا أدري بأي حق يتحدث (الرفيق) الدكتور نيابة عن العراق والعراقيين؟ وها هم العراقيون يحجون عند هذه الرموز، ويرفعون يد الدعاء ليتوحد العراق، ويفاخرون العالم بهذه الرموز العظيمة التي يحسدنا العالم عليها ثم من قال لهذا المغرور: ان الحسين يخص كل المسلمين؟
    ألا يلاحظ الدكتور حجم التناقض الذي سقط فيه.
    (إن كان للعراق فخر فهو عند آشور بابل واكد والاثر الفني الذي يملأ متاحف العالم)
    هل يتصور الدكتور إن تلك الرموز لها صدى عالمي أكثر من الرموز الكربلائية؟
    آلاف الكتب والمؤلفات العلمية والعالم كله يتجه لمتحف اللوفر ليرى نصباً حسينيا يمثل رأس الحسين عليه السلام. ثم إن جواذب الفخر لا تقف عند الحدود الأثرية، ونستطيع أن نثبت ذلك فهل إن الصدى العالمي لسرقة الآثار من قبل النظام الصدامي المنهار، ومن قبل المخابرات كان أكثر من صدى واحد تركه الإرهابيون من تهديم سامراء ليعرف عندها ماذا تركه الفخار؟
    أما ان يحسب ذلك التواصل الشعوري شفقة، فيستطيع أن يرى أمامه شهادات العلماء والمثقفين والمؤرخين ليتأمل بها بدل من أن يطلق الكلام كأي نرجيلة منافقة.
    (أكاد أجن حقاً)
    سؤال خاص: ما علاقة صورة أمك الجامعية المعروضة في موضوعك في قضية شغلت الملايين؟ وهل تدرك أنك تحدثت اليوم عن رموز استشهدت قبل قرون؟
    نصيحة:
    راجع طبيبا نفسانيا ايها الدكتور.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X