بُرًنَامُجَ المواسي اليومي
السبت العدد(362)
هجري/جماد الاخر
٢١/٦/١٤٤٤
مُيّلُادًي/كانون الثاني /يناير
14/1/2023
اللَّهُمَّ إِنَّكَ غَافِرُ الذَّنْبِ وَ قَابِلُ التَّوْبِ شَدِيدُ الْعِقَابِ ذُو الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ إِلَيْكَ الْمَصِيرُ وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَتُكَ وَ لَا رَادَّ لِأَمْرِكَ وَ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِكَ بَلَغَتْ حُجَّتُكَ وَ نَفَذَ أَمْرُكَ وَ بَقِيتَ أَنْتَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ فِي أَمْرِكَ وَ لَا تُخَيِّبُ سَائِلَكَ إِذَا سَأَلَكَ أَسْأَلُكَ بِحَقِّ السَّائِلِينَ إِلَيْكَ الطَّالِبِينَ مَا عِنْدَكَ
أكثر النّاس فرحًا بالهديَّة مُشتريها، يسابق اللحظات ليرقب أثرها، فلا تخذله مهما كانت!
لا تجعل جوالك نقطة عبور لشائعة، أو غيـبة لِـمُسلم، أو كذب فـتبـلغ الآفاق، فأوزارها محسوبة عليك بلمسة لم تكن في الحسبان، بل اجعله نقطة تفتيش تحجز الأذى عن إخوانك المسلمين
الهوس يصبح مصدر الانسان الاول وربما الوحيد للفخر بذاته هو ما ينجزه وما يعود عليه بالنفع بكل اشكاله الامر الذي قد يؤدي به للإكتاب اذ لم ينجز بالشكل السليم المطلوب منه او الذي هو يريده لنفسه، وبهذا الصراع النفسي الي يعيشه الفرد بين رغباته الطائشة وبين واقعه ذو الامكانات المحدودة يفقد الانسان قيمة الحياة ويصبح مجرد آلة حاصدة كتلك التي تستخدم لحصاد القمح يدخل عبرها المحصول لعبر الى الجهة الاخرى دون تستفيد هي منه
َ معلومات عامة
يميل الأشخاص الذين يعانون من تدنِّي احترام الذات، وقلة الثقة بالنفس إلى إذلال الآخرين ومضايقتهم
مسألة شرعية
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
السؤال: هل يجوز البقاء على تقليد الميّت؟
الجواب: إذا علم المكلّف بأنّ الميّت أعلم من الحيّ بمقدار معتدّ به عقلاءً ــ بحيث إذا وقع الخلاف بين خبيرين أحدهما أعلم بهذا المقدار تعيّن العمل على قول الأعلم منهما ــ وجب البقاء على تقليد الميّت، وإلّا جاز العدول إلى الحيّ، وعلى المكلّف تشخيص الحال في المورد بالرجوع إلى أهل الخبرة.
ادب
لعُمركَ ما الإِنسانُ إلا بدينه
فلا تترك التقوى اتكالاً على النسبْ
فقد رَفَع الإسلامُ سلمانَ فارسٍ
وقد وضع الشركُ الشريفَ أَبا لهبْ
السبت العدد(362)
هجري/جماد الاخر
٢١/٦/١٤٤٤
مُيّلُادًي/كانون الثاني /يناير
14/1/2023
اللَّهُمَّ إِنَّكَ غَافِرُ الذَّنْبِ وَ قَابِلُ التَّوْبِ شَدِيدُ الْعِقَابِ ذُو الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ إِلَيْكَ الْمَصِيرُ وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَتُكَ وَ لَا رَادَّ لِأَمْرِكَ وَ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِكَ بَلَغَتْ حُجَّتُكَ وَ نَفَذَ أَمْرُكَ وَ بَقِيتَ أَنْتَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ فِي أَمْرِكَ وَ لَا تُخَيِّبُ سَائِلَكَ إِذَا سَأَلَكَ أَسْأَلُكَ بِحَقِّ السَّائِلِينَ إِلَيْكَ الطَّالِبِينَ مَا عِنْدَكَ
أكثر النّاس فرحًا بالهديَّة مُشتريها، يسابق اللحظات ليرقب أثرها، فلا تخذله مهما كانت!
لا تجعل جوالك نقطة عبور لشائعة، أو غيـبة لِـمُسلم، أو كذب فـتبـلغ الآفاق، فأوزارها محسوبة عليك بلمسة لم تكن في الحسبان، بل اجعله نقطة تفتيش تحجز الأذى عن إخوانك المسلمين
الهوس يصبح مصدر الانسان الاول وربما الوحيد للفخر بذاته هو ما ينجزه وما يعود عليه بالنفع بكل اشكاله الامر الذي قد يؤدي به للإكتاب اذ لم ينجز بالشكل السليم المطلوب منه او الذي هو يريده لنفسه، وبهذا الصراع النفسي الي يعيشه الفرد بين رغباته الطائشة وبين واقعه ذو الامكانات المحدودة يفقد الانسان قيمة الحياة ويصبح مجرد آلة حاصدة كتلك التي تستخدم لحصاد القمح يدخل عبرها المحصول لعبر الى الجهة الاخرى دون تستفيد هي منه
َ معلومات عامة
يميل الأشخاص الذين يعانون من تدنِّي احترام الذات، وقلة الثقة بالنفس إلى إذلال الآخرين ومضايقتهم
مسألة شرعية
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
السؤال: هل يجوز البقاء على تقليد الميّت؟
الجواب: إذا علم المكلّف بأنّ الميّت أعلم من الحيّ بمقدار معتدّ به عقلاءً ــ بحيث إذا وقع الخلاف بين خبيرين أحدهما أعلم بهذا المقدار تعيّن العمل على قول الأعلم منهما ــ وجب البقاء على تقليد الميّت، وإلّا جاز العدول إلى الحيّ، وعلى المكلّف تشخيص الحال في المورد بالرجوع إلى أهل الخبرة.
ادب
لعُمركَ ما الإِنسانُ إلا بدينه
فلا تترك التقوى اتكالاً على النسبْ
فقد رَفَع الإسلامُ سلمانَ فارسٍ
وقد وضع الشركُ الشريفَ أَبا لهبْ