قالَ اللهُ تعالى: ﴿ فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيُقْتَلْ أَو يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾، سورة النساء، الآية: 74.
تحدَّثَ القرآنُ الكريمُ عَنِ التكليفِ الإلهيِّ بالجهادِ في سبيلِه باعتبارِه فرضاً واجباً، ووصفَ أهلَ الجهادِ بأنَّهُمُ الذينَ باعوا أنفسَهم للهِ عزَّ وجلّ، فجعلوا هذه الدنيا ثمناً للآخرة، بل هم على الرَغمِ مِنَ أنَّ الموتَ أصابَهم، لا يصُحُّ وصفُهم بأنَّهم أموات، قالَ تعالى: ﴿ وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ﴾، سورة آل عمران، الآية: 169.
إنَّ مِنَ الصفاتِ الثابتةِ لهؤلاءِ الشهداءِ هي أنَّهُم كانوا يُقدِمونَ على الشهادةِ بعشقٍ ووَلَه، يقولُ أميرُ المؤمنينَ (عليه السلام) واصفاً المجاهدين: «مَنْ رائِحٌ إِلَى اللهِ كَالظَّمَآنِ يَرِدُ الْمَاءَ؟ الْجَنَّةُ تَحْتَ أَطْرَافِ الْعَوَالِي [أي الرماح]»السيّد الرضيّ، نهج البلاغة، ص181 ، الخطبة 124.
إذاً، في حياةِ الشهداءِ تكونُ الشهادةُ حاضرةً قبلَ أنْ يصيبَهُمُ القتل .
تحدَّثَ القرآنُ الكريمُ عَنِ التكليفِ الإلهيِّ بالجهادِ في سبيلِه باعتبارِه فرضاً واجباً، ووصفَ أهلَ الجهادِ بأنَّهُمُ الذينَ باعوا أنفسَهم للهِ عزَّ وجلّ، فجعلوا هذه الدنيا ثمناً للآخرة، بل هم على الرَغمِ مِنَ أنَّ الموتَ أصابَهم، لا يصُحُّ وصفُهم بأنَّهم أموات، قالَ تعالى: ﴿ وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ﴾، سورة آل عمران، الآية: 169.
إنَّ مِنَ الصفاتِ الثابتةِ لهؤلاءِ الشهداءِ هي أنَّهُم كانوا يُقدِمونَ على الشهادةِ بعشقٍ ووَلَه، يقولُ أميرُ المؤمنينَ (عليه السلام) واصفاً المجاهدين: «مَنْ رائِحٌ إِلَى اللهِ كَالظَّمَآنِ يَرِدُ الْمَاءَ؟ الْجَنَّةُ تَحْتَ أَطْرَافِ الْعَوَالِي [أي الرماح]»السيّد الرضيّ، نهج البلاغة، ص181 ، الخطبة 124.
إذاً، في حياةِ الشهداءِ تكونُ الشهادةُ حاضرةً قبلَ أنْ يصيبَهُمُ القتل .