مجموعة من الفرسان بقيادة (جيوفر) يمرون بقرية يقام فيها مأتم دفن لامرأة منتحرة يأمر الراهب بقطع رأسها لكونها انتحرت حزنا على ولدها. يتعرف القائد (جيوفر) على (باليان) الحداد ليخبره بأنه أبوه، يرفض (باليان) الذهاب مع ابيه الى القدس، وحين يكتشف (باليان) فعل الراهب يقتله ويلتحق بأبيه الذي يرفض تسليمه الى الجيش الذي تعقب (باليان) ليحاكمه، ويجرح الاب بسهم يبقى مكسوراً في اضلاعه، وحين يموت يورثه سيفه واملاكه.
وفي القدس يتعرف على الأميرة (سبيلا) اخت الملك، وبعد وفاة الملك (بارون) ينهي الملك الجديد زوج (سبيلا) الهدنة مع صلاح الدين الايوبي. ويبدأ القتال ويندحر الصليبيون فيحاصره صلاح الدين الأيوبي في القدس ليظهر باليان مدافعاً عنها من أجل انقاذ أرواح المحاصرين. ضجة اعلامية افتعلها عرض الفلم عالمياً، وارتياح إسلامي عربي، فهو يركز على قضايا المعروض والمسكوت عنه.
فلم مملكة الضمير من إنتاج شركة (فوكس القرن العشرين) شركة سيئة الصيت بتعاملها مع موضوعة الاسلام دائما، عن طريق دس مواضيع تسيء للدين الإسلامي والى المسلمين. مخرج الفلم (ريدلي سكوت) رجل متعدد المواهب؛ كانت بدايته مع التلفزوين الإنگليزي. وقد غافل النقاد بمسألة مهمة جدا، حيث أوهم اهل النقد بأنه لا يتعامل مع التاريخ إلا باعتباره خلفية لأحداث وواقع متخيلة.
صدى الروضتين ترى أنه تعامل مع التاريخ لإسقاط رؤى مدفوعة الثمن. والرجل عندنا ليس بريئاً فهو رجل مخابراتي قريب جداً من البنتاغون والمخابرات المركزية الأمريكية؛ ولذلك اعتمد على نص يهودي للكاتب (وليم مانهان) كاتب بلا تأريخ. وهذا يعني أن النص المشغول هو نص يشي بالكثير عن سطوة (سكوت) بكل ما يملك من حذاقة. الفلم من تمثيل (أولاند بلوم ـ وليام لينسون ـ الممثلة الجديدة إيفا غرين ـ جريمي بونز ـ أدواد نورتوث ـ بينان غليسون ـ غسان مسعودي ممثل سوري لعب دور صلاح الدين الايوبي والممثل المصري خالد النبوي).
حاول (سكوت) تغيير الكثير من المواضيع التاريخية، حذف شخصيات تاريخية، إضافة شخصيات مبتكرة، تغيير أزمنة وأمكنة ـ ليخلق معادلات موضوعية فنية فقط ـ فالذهاب إلى القدس من أجل الثروة والمال، وصلاح الدين لا يكترث بخسائره مهما كان حجمها في حرب لم يخضها في التاريخ، حرب حصار القدس ـ فالحصار لم يشهد مثل هذه الحرب ـ حاول استخدام الشاشة العريضة ليحصل على اتزان الصوت والصورة بدقة عالية ـ يتوائم مع حركة الكاميرا ـ لبناء علاقة شخصية مع المكان ـ حاول استنطاق الكاميرا بلقطات لها تأويلات يحركها في قصيدة مضمرة؛ فالصليبيون دائماً هم في اللقطات العليا ـ وهناك أيضا تلاعب واضح بزمنية اللقطة، وبحركتها، ومزج جميل للموسيقى التصويرية بين الموسيقى العربية والأوبرالية. استبدال التعصب بالطمع وعرض رؤى مختلفة متضادة غير مسؤولة تقدم لنا صلاح الدين رجل سلام أكثر مما هو رجل حرب، والواقع يقول أنه قتل الآلاف من العرب لضيق رؤاه، فهو يمتاز بطائفية عالية، وحارب الدولة الفاطمية التي هيأت له هذا الدور. طاغية ضرب ارتباطه بالخلافة عرض الحائط، وتعرف كملك يأمر لا يؤمر، وقاد صراعات مذهبية وقومية، ولكن المخرج هيأ لنا صلاح الدين ضمن مواصفات فنية ـ وصلاح الدين الايوبي قاتل بلا إيمان سوى لمجده الشخصي.