الحروق شائعة عند الاطفال ولها نتائج مؤلمة وماساوية. يوجد ثلاث انواع رئيسية من الحروق عند الاطفال:


1. الحروق بالسوائل الساخنة: وهي الاكثر شيوعا.
2. الحروق المباشرة.


الحروق بالسوائل الساخنة:


وهي من الحروق الشائعة جدا عند الاطفال وغالبا ما تكون بسبب سائل مغلي كالماء او الحليب او الشاي او القهوة واحيانا الزيت، وقد تحصل احيانا بسبب تطاير بعض السوائل وارتطامها بجسم الطفل مثل حالة فيضان انية الطبخ او فيضان الماء المطروح من غسالة الية، واحيانا بسبب بعض قطرات ماء الدوش الساخن جدا.


طرق العـــلاج:
في حالة الحروق البسيطة والقليلة المساحة: نقوم بوضع ضماد من شاش الفازلين المعقم او نستعمل بعض المراهم المضادة للحروق (مثل مرهم biafine).
اما في حالات الحروق الواسعة: نقوم بتبريد منطقة الحروق بالماء البارد (20 درجة مئوية) خلال عشر دقائق بعد خلع البسة الطفل عنه اذا كانت ملابسه قطنية او صوفية او كتانية. اما اذا كانت ملابس الطفل من الخيوط الاصطناعية فيجب صب الماء البارد فوقها مباشرة ثم نجفف الطفل ونضعه ضمن شرشف نظيف ونقوم بنقله للمشفى فورا.


بعض النصائح:


ان اكثر من ثلث الحوادث المنـزلية تقع بالمطبخ فراقبي طفلك جيدا في هذا المكان، ولا تضعي اواني الطبخ المحتوية على سوائل ساخنة على ارض المطبخ وخاصة السوائل الزيتية فان حروق الزيت تعتبر من اخطر الحروق.
يجب الانتباه الى الوجبات الغذائية او زجاجات الرضاعة المسخنة بالفرن او جهاز الامواج القصيرة (ميكروويف) فقد تصل درجة حرارة المادة الغذائية الساخنة او الحليب للغليان مع ان درجة حرارة الانية المستعملة (او زجاجة الحليب) منخفضة وبالتالي خادعة ومسببة للحروق (خاصة حروق الغشاء المخاطي للفم والجهاز الهضمي).


الحروق المباشرة:
تحدث في حالات الحريق او في حال اصابة الطفل بالسنة النار بشكل مباشر، وهي من الحروق الشديدة والخطرة احيانا على حياة الطفل وتعتمد خطورتها على درجة اتساعها ودرجة عمقها.


العلاج:
يتلخص الاسعاف الاولي باخماد النار باسرع وقت ممكن، بان نضع غطاءا عازلا ثخينا على جسم الطفل بحيث يعزل النار عن الهواء والاكسجين فقد نستعمل: معطف او عباءة او غطاء سرير (صوفي او كتاني) او اي شيء مشابه يقع بالقرب من الطفل، على ان نتجنب بقدر الامكان الانسجة ذات الخيوط الاصطناعية، وفي حال عدم توفر اي غطاء بقرب الطفل نقوم بدحرجته بشكل لطيف على ارض الغرفة.
بعد اخماد النار نبدا كما في حروق السوائل بتبريد منطقة الحرق بالماء البارد (20 درجة) لمدة عشر دقائق ولكن دون ان نخلع البسة الطفل ثم ننقل الطفل للمشفى.


بعض النصائح:


تجنبي وضع اعواد الثقاب (او القداحات) في متناول ايدي الاطفال. لتعلمي ان معظم حالات الحريق 30% تحدث عندما يكون الطفل بمفرده بالمنـزل. تجنبي وضع المواد القابلة للاشتعال (مثل مزيل بقع الملابس) قرب مصدر حراري. تجنبي وضع مصادر النار المكشوفة بالقرب من اطفالك (الشموع – غاز صغير او جهاز اضاءة يعتمد على الغاز). تجنبي اشعال او تاجيج موقد الشوي باستعمال زجاجة من البنـزين او الكحول الازرق (هل تعلمين انك تحملين بيديك قنبلة مولوتوف؟).