إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مرحلة البلوغ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مرحلة البلوغ


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    البلوغ يشبه الزلزال، فهو يجعل كافة وجود المراهق مهتزًا، فيُخرج ذخائر وجوده الكامنة، ويضعه في ظروف جديدة وغير معلومة. وكأن المراهق يتعرف مع ظاهرة البلوغ على عالم جديد، وتُفتح أمام ناظريه آفاق جديدة.
    إن الرغبات الغريزية، وعلى رأسها الميل الجنسي، والميول العاطفية؛ تجذبه كل حين إلى ناحية، وتُخلّ من توازنه النفسي. ومن جهة أخرى تجعله يواجه مختلف أنواع تردده وحيرته بقلة المسؤولية، ومن بين هذا كله يتلمس المراهق الحيرة والغموض، فهو للمرة الأولى يختبر وضعية مثل هذه، ولا يجد في نفسه المقدرة الكافية على مواجهة هذه الصراعات الداخلية.
    فهو يقلق من نظرة الآخرين تجاهه، وخاصة الأقارب، ومن هم في مثل سنّه، بحيث تتقلب حالاته الروحية جرّاء تصرفاتهم وتعاطيهم وحكمهم عليه. وهذه التقلبات والتغيرات المستمرة والتي تكون أحيانًا عميقة، تتعبه وتضعفه وتسلبه الصبر والقدرة على التحمل. لذا، فهو يهيج ويثور عند مواجهة أقل المحن، ويكون هذا الفوران والهيجان وسيلته للتنفيس عما في قلبه من تعب. وعليه فإن التمرد والرفض والغضب من الحالات الظاهرة لهذه المرحلة العمرية.
    وتمتد تحولات مرحلة البلوغ وتقلباتها إلى ما يقارب ٣ سنوات، وهي تشمل عند الفتية عمر ١٣ - ١٦، وتكون عند الفتيات أقل بسنة أو سنتين تقريبًا. وتعد هذه المرحلة العمرية أكثر مرحلة في حياة الإنسان مليئة بالأزمات، حيث يحتاج فيها المراهق إلى رعاية ومراقبة أكثر؛ حتى يطويها بسلامة.

    ---------------------------
    التربية الأسرية ص168
    فقرة التربية الناجحة
    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X