إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظافة البدن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظافة البدن


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    للشرع توصيات عديدة تتعلق بالبدن، قال الكاظم عليه السلام: "خمس من السنن في الرأس، وخمس في الجسد، فأما التي في الرأس: فالمسواك، وأخذ الشارب، وفرق الشعر، والمضمضة، والاستنشاق". ولعل كون "المضمضة والإستنشاق" من مستحبات الوضوء هو لهذه العلة، أي لضمان نظافة الأنف والفم.
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "إنَّ الله يُبْغِضُ الرَّجُلَ القاذورةَ، فقيلَ وما القاذورةُ يا رسولَ الله: قال: الذي يَتَأَنَّفُ بِهِ جَليسُهُ".
    يجب أن يتعهد الإنسان نظافة بدنه، إهمال البدن هو اقتراب لمسلك الشيطان، فالشيطان يريدك أن تهمل فإذا أهملت رسخت فيك حالة الكسل، فتتدرج بذلك إلى الكسل عن الطاعات وإذا كسلت عن الطاعات ضيعت نفسك وسلكت سبيل الشيطان "لا تتبعوا خطوات الشيطان" فهو يغويك بالتدريج وبأبسط الأمور ويعينه على ذلك غفلتك.
    عن الإمام الباقر عليه السلام: "إنما قصُّ الأظفار لأنها مقيل الشيطان ومنه يكون النسيان". كلمة مقيل تعني "مكان الراحة" أي أن الشيطان يستريح في الأظفار، إن الشيطان يجد طريقه إلى قلبك عندما تهمل قص أظفارك مما يرسخ الإهمال في القلب فيحصل النسيان كما في الحديث أعلاه، فيصبح الكسل فيك قوة للشيطان يثبطك به عن كل خير.
    والقضية ليست محصورة في تقليم الأظفار، فالنسيان له عدة عوامل كلها تتعلق بالسلوكيات الخاطئة والعادات السيئة لدى البشر، قال النبي صلى الله عليه وآله: يا عليّ، ثلاث يزدن في الحفظ ويذهبن السقم: اللبان والسواك وقراءة القرآن".


    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X