إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة أصحاب الأخدود

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة أصحاب الأخدود



    يشير ابن اسحاق و أبو صالح عن ابن عباس في السيرة أن قوم الأخدود هم نصارى نجران، و قال الضحاك إن أصحاب الأخدود هم قوم من النصارى كانوا باليمن قبل مبعث رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم بأربعين سنة. و قيل أن ملك اليمن ذي نواس الذي كان متعصباً لليهودية قام بدعوة نصارى نجران و قام بحرقهم في الأخدود.

    لماذا سميت قصة أصحاب الأخدود بهذا الاسم؟

    يرجع سبب تسمية قصة أصحاب الأخدود بهذا الاسم نسبةً إلى الأخدود الذي تم إشعال النار فيه و تم إلقاء المؤمنين بالدين الجديد فيه. ما معنى كلمة أخدود؟


    كلمة أخدود هو لفظ مفرد و الجمع منه أخاديد.

    تعني كلمة أخدود أنها شق مستطيل غائر في الأرض أو فتحة عميقة أو حفرة في الأرض و خاصةً فوق سطح الأرض مثال، ( خلقت السيول أخدوداً كبيراً. )

    و أخاديد الوجه أي تجاعيده. آيات سورة أصحاب الأخدود


    قصة أصحاب الأخدود هي من قصص القرآن الكريم و لقد وثق الله سبحانه و تعالى هذه القصة في آيات سورة البروج مسبوقة بقسم جمع الله عز و جل فيه جميع المخلوقات فاستحضر الله تعالى الوجود كله ليشهد على هذا الجرم العظيم.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    " و السماء ذات البروج - و اليوم الموعود - و شاهدٍ و مشهود - قتل أصحاب الأخدود - النار ذات الوقود - إذ هم عليها قعود - و هم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود - و ما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد - الذي له ملك السموات و الأرض و الله على كل شيءٍ شهيد - إن الذين فتنوا المؤمنين و المؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم و لهم عذاب الحريق - إن الذين فتنوا المؤمنين و المؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم و لهم عذاب الحريق - إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات لهم جناتٌ تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير."

    المصدر:
    قصة الاخدود

    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 25-03-2023, 09:31 AM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X