بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
الشيخ السني ماهر حمود يقر بصحة نسبة كتاب نهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، وإنه ليس بمنحول ، وأقر بصحة الخطبة الشقشقية .
وهنا أنقل كلامه في لقاء أجري معه :
" لاشك أنه قرأنا لسيدنا علي كثيرا هناك أيضآ أحب أن أقول للأسف إنه في الطفولة وفي منطلق الشباب كانوا يقولون لنا لاتقرؤا نهج البلاغة فإنه منحول على سيدنا علي طبعآ بعد أن نضجنا وتوسعت مداركنا إلى حد ما انكببت فترة على قراءته فوجدت أن الذي يقولونه لايمكن أن يكون صحيحآ أولآ هذه الألفاظ عالية هذه المعاني الشريف الرضي لايستطيع أن يأتي بهاولا أحد لم نر مثلها لا في شعر الشريف الرضي ولا في كلام أحد ممن كتب النثر أوالشعر في تلك الحقبة بشكل رئيسي وصف الطاووس وصف الليل والنهار المواعظ العظيمة التي يقولها فلان وفلان فبرأيي كانوا مخطئين هذه أولآ ثانيآ كما قلت لك في بداية الحديث أنا برأيي المتواضع والذي أضعه في خانة الحوار الفكري المعمق والبعيد عن التشنج بكل تواضع أقول لكم نعم كلام سيدنا علي في نهج البلاغة حجة للسنة بمعنى أو بمعنى آخر لاأقول أنا انحاز بالمعنى والخطبة الشقشقية التي يرددها إخواننا الكرام وأسيادنا الكرام على أساس أنها حسمت النقاش بالعكس عندما يقول في نهايتها إنها شقشقة هدرت ثم قرت لاأعود لمثلها أبدآ لايريد أن يفتح هذا الموضوع مرة أخرى طب لماذا نفتحه ونبني عليه ونقسم المسلمين عليه إذا كان سيد البلاغة وسيد الموقف وسيد الإسلام علي لايريد أن يعود الى هذا وقال هذا الكلام في لحظة غضب ولحظة الغضب حتى سيدنا موسى وهو من أنبياء أولي العزم في لحظة الغضب ألقى الألواح "وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ" بعدين بيقول "وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ " غضب أخذ سيدنا عليآ في لحظة ما فقال كلامآ لم يرد أن يقوله ولم يرد أن يعود إليه " (1) انتهى النقل
دمتم برعاية الله
كتبته : وهج الإيمان
______
(1) مقطع يوتيوب بعنوان : الشيخ ماهر حمود : مقابلة مع قناة العراقية الرسمية : شهادة الإمام علي رضي الله عنه : 30 ايار2018.
اللهم صل على محمد وال محمد
الشيخ السني ماهر حمود يقر بصحة نسبة كتاب نهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، وإنه ليس بمنحول ، وأقر بصحة الخطبة الشقشقية .
وهنا أنقل كلامه في لقاء أجري معه :
" لاشك أنه قرأنا لسيدنا علي كثيرا هناك أيضآ أحب أن أقول للأسف إنه في الطفولة وفي منطلق الشباب كانوا يقولون لنا لاتقرؤا نهج البلاغة فإنه منحول على سيدنا علي طبعآ بعد أن نضجنا وتوسعت مداركنا إلى حد ما انكببت فترة على قراءته فوجدت أن الذي يقولونه لايمكن أن يكون صحيحآ أولآ هذه الألفاظ عالية هذه المعاني الشريف الرضي لايستطيع أن يأتي بهاولا أحد لم نر مثلها لا في شعر الشريف الرضي ولا في كلام أحد ممن كتب النثر أوالشعر في تلك الحقبة بشكل رئيسي وصف الطاووس وصف الليل والنهار المواعظ العظيمة التي يقولها فلان وفلان فبرأيي كانوا مخطئين هذه أولآ ثانيآ كما قلت لك في بداية الحديث أنا برأيي المتواضع والذي أضعه في خانة الحوار الفكري المعمق والبعيد عن التشنج بكل تواضع أقول لكم نعم كلام سيدنا علي في نهج البلاغة حجة للسنة بمعنى أو بمعنى آخر لاأقول أنا انحاز بالمعنى والخطبة الشقشقية التي يرددها إخواننا الكرام وأسيادنا الكرام على أساس أنها حسمت النقاش بالعكس عندما يقول في نهايتها إنها شقشقة هدرت ثم قرت لاأعود لمثلها أبدآ لايريد أن يفتح هذا الموضوع مرة أخرى طب لماذا نفتحه ونبني عليه ونقسم المسلمين عليه إذا كان سيد البلاغة وسيد الموقف وسيد الإسلام علي لايريد أن يعود الى هذا وقال هذا الكلام في لحظة غضب ولحظة الغضب حتى سيدنا موسى وهو من أنبياء أولي العزم في لحظة الغضب ألقى الألواح "وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ" بعدين بيقول "وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ " غضب أخذ سيدنا عليآ في لحظة ما فقال كلامآ لم يرد أن يقوله ولم يرد أن يعود إليه " (1) انتهى النقل
دمتم برعاية الله
كتبته : وهج الإيمان
______
(1) مقطع يوتيوب بعنوان : الشيخ ماهر حمود : مقابلة مع قناة العراقية الرسمية : شهادة الإمام علي رضي الله عنه : 30 ايار2018.