يفيض الوجع في شهر صفر لتعمر مدونة الحزن أوراقها في قلب التواريخ رشادا يمنح العالم العقل والثبات ،عسانا نرتقي يوما الى افق تلك الصروح عناوين انتماء
&&
(الجزء الاول/ الشهادات)
دونت الذاكرة في جزئها الاول خصوبة الشهادة في وفيات تعلو شامخة الى مراسي اليقين
&&
(الورقة الاولى ..استشهاد النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم )
صوت يطفو بغياب حكمته ليعلو بخطاه الواهنة صرح النبي ، جاء في الورقة الاولى ان النبي صلوات عليه وأهل بيته كلف أسامة بن زيد لقيادة جيش لمواجهة الروم حيث قتل أبوه في معركة مؤتة فانطلق أسامة بن زيد ولم يبق احد من وجوه المهاجرين والانصار الاوكان مع هذا الا من تخلف منهم وتلك محنة ، وكأنهم يعرفون ان النبي على أبواب رحيل ،
يقول أمير المؤمنين علي عليه السلام ان نفس النبي فاضت وهو على صدري ومعنى هذا ان وفاته في بيت فاطمة عليها السلام وهناك من ادعى أن الوفاة في بيت عائشة والمرأة ادعت ثم كذبت ادعاؤها ( لم نكن نعلم بدفن رسول الله حتى سمعنا صوت المساحي ) فترة مرض النبي صلى الله عليه واله وسلم كان أمير المؤمنين علي عليه السلام تولى أموره لأن يفترض في حينها انصراف الجميع إلى الالتحاق في جيش أسامة الذي عسكر بالجرف ،
طلب النبي في فترة مرضه ان يأتوه بكتف ودواة ليكتب كتابا حسب تشخيص النبي لن تضلوا بعده ، نكل بعض الصحابة لتخمينهم الأمر بتأكيد الوصية لأمير المؤمنين عليه سلام الله قال الرجل الثاني في عرش السلطة السقيفية ان النبي ظهر عليه الوجع ( ان النبي يهجر ) وعندنا كتاب الله ، حسبنا كتاب الله يذكر ابن عباس الحدث ويقول ان الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله في ان يكتب تأكيدا لوصيته لأمير المؤمنين لأنهم يعرفون ما سيكتبه ليس لصالحهم ، تركوا تجهيز النبي وغسله وذهبوا الى سقيفة بني ساعدة ، لاأحد فيهم حضر الغسل او الدفن لكنهم حضروا في السقيفة ليتقاسموا الخلافة مستغلين انشغال علي عليهم السلام بتجهيز رحيله المبارك ،
&&
( الورقة الثانية / استشهاد الإمام الرضا عليه السلام )
جرح آخر من جراح شهر صفر اوغل في قلب العالم ، مهما تمر الازمنة يبقى نديا يدون على اوراق كل مدونة عناوين الحزن ، نقرأ ...
من الاسباب التي دعت المأمون الى سم الامام الرضا عليه سلام الله وقتله ، انه لم يحصل على ما أراد من توليته العهد ، فقد حدثت الفتنة وهي تمرد العباسين عليه ، وجعل ولاية العهد من بعده ليرى الناس انه راغب في الدنيا فيسقط محله من نفوسهم وكان كل المراهنين من الخصوم والذين تدفعهم السلطة ، لم يقدروا على علمه وسعة معرفته ألزمهم الحجة من يهود ونصارى ومجوس وصابئة والبراهمة والملحدين والدهرية ، وكل الناس يقولون انه أولى بالخلافة من المأمون ، وكان وزراء المأمون وقواده يبغضون الإمام سلام الله عليه ، وكثرت وشاياتهم فأقدم المأمون على سمه بالعنب ، ودخل عليه المأمون باكيا ثم مشى خلف جنازته ، خافيا حاسرا يقول لقد ثلم الاسلام بموتك وغلب الغدر تقديري فيك
&&&&&
( الورقة الثالثة / شهادة زيد بن علي السجاد عليهم السلام )
لتدون حروف الجراح أنفاسها بما تشاء فهي لم تكن في يوما مبتذلة النوايا ولامنكسرة الخاطر ، بل سيد الكلمات الشهيد وشجرة الايمان الثورة ، ثار زيد بن علي بن الحسين عليهم السلام بوجه هشام بن عبد الملك وخرج إلى الكوفة أيام يوسف بن عمر ، استشهد 120 هجرية ويقال 122 يلقب زيد الشهيد وحليف القرآن ، لقد خرج قبل الأجل الذي بينه وبين الأنصار ، وقيام زيد كان بإذن الإمام الصادق عليه السلام ، مارست الحكومة الأموية حملة شرسة ضده تهم كثيرة توجهت لزيد وتثبت البراءة بعد عناء لتجهز اخرى ، وقبل خروج زيد المتفق عليه بيوم حبسوا الناس في المسجد وبعد قتال شديد رموا زيد بسهم فأصاب جانب جبهته اليسري نزل السهم في الدماغ قال الطبيب ان نزعته من راسك مت ، قال الموت أيسر مما انا فيه فمات ، دفنوه في قاع النهر نصبوا له قبر وشى طبيبه فاخرجته السلطة وبعثوا رأسه الى هشام ، صلبوه عريانا ، وبعدها احرقوه وحمل رأسه الى الشام وقيل ان الرأس حمل الى مصر ودفن هناك
&&&&
( الورقة الرابعة / استشهاد رقية بنت الحسين عليهما السلام )
بعض المدونات تتبرج كي تؤثر بالناس ومدونات ألطف الطاهرة مستورة تشهد الدنيا بعفتها تخرج الى أزمنة الله تشرع بالحمد والتسبيح ، جراح ناضجة المعنى ... تصلي ،
طفلة لأبي عبد الله الحسين عليه السلام من زوجته أم اسحاق ، عمرها ثلاث سنوات ، في خربة الشام استفاقت من نومها تسأل عن ابيها ، أريد أبي ، أني رأيته في المنام صرخن النسوة لهذا المشهد المؤلم وإذا بطاغية الدهور ينزعج في منامه ويرسل لها رأس أبيها ، وضعوا الرأس في حجرها احتضنته وفارقت الحياة ، مشهد فيه القسوة والظلم الذي لايطيقه بشر بعد سنوات ارتفع فوق المكان الذي يحتضن الجسد الصغير مقام يناطح السماء
&&&
( الورقة الخامسة / وفاة سلمان المحمدي رضوان الله عليه )
الحزن ابن البيت ، ابن الالفة واليقظة والحكمة ليعرف المعنى ان الصلاح هوية انسانية اكبر من اي انتماء ، الصلاح مهجة الايمان ودليل الطهارة ، وصوت رسول الله مأذنة توقظ الانصاف لأنه ملح الدين ، وهو من عيون صحابة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ، ومن خواص اصحاب أمير المؤمنين عليه السلام قال عنه النبي صلى الله عليه واله وسلم سلمان منا أهل البيت ، عين واليا على المدائن في عهد عمر بن الخطاب الى وفاته ودفن هناك بعد ان غسله الإمام علي وكفنه ، وسميت البقعة التي دفن فيها سلمان باك
&&
( الورقة السادسة /استشهاد عمار بن ياسر )
شجرة الشهادة وارفة ونحن نفخر اذ نجمع الإيمان يفيض الدمع مواساة لمن قدموا العمر حرفا في أبجدية الخلود وعمار بن ياسر من كبار الصحابة ومن أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام ومن المعذبين في الله ومن المهاجرين الى الحبشة والمصلين في القبلتين ، حضر بدر وسائر المشاهد وعذبوه مع ابيه وامه واخيه عبد الله اشد العذاب كان يقول النبي لهم صبرا يا آل ياسر فان موعدكم الجنة ، قال عنه رسول اله صلى الله عليه واله ( ويح عمار تقتله الفئة الباغية واستشهد عمار في صفين وهو ابن تسعون سنة صلى عليه الامام ودفنه بيده المباركة
&&
( الورقة السابعة/ استشهاد آويس القرني رضوان الله عليه )
نبوءة نبي تهندم الآف المدونات لشخصية آويس فقد ذكره في عدة مواطن قبل ان يراه عن أمير المؤمنين عليه السلام قال اخبرني رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ان ادرك رجلا من أمته يقال آويس القرني يكون من حزب الله ورسوله ويموت على الشهادة يدخل في شفاعته مثل ربيعة ومضر ، صاحب أمير المؤمنين في الكوفة بيعته لامير المؤمنين في معركتي الجمل وصفين ، ولم يبايع احدا غير امير المؤمنين مطلقا واستشهد في صفين
&&&&&
(الجزء الثاني / المواليد)
دونت الذاكرة في جزئها الثاني ولادة الامام موسى بن جعفر عليه السلام
(الجزء الثاني / المواليد)
( الورقة الاولى /ولادة موسى بن جعفر عليه السلام)
دونت الذاكرة في جزئها الثاني ولادة الامام موسى بن جعفر عليه السلام مثلما نسعف جراح الذاكرة بالمواسآة نبارك فرح الامة بولادات ائمتها هو موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بت علي بت ابي طالب عليهم السلام والده الإمام جعفر الصادق وأمّه أمّ ولد يقال لها حميدة البربرية وكان يكنّى أبا إبراهيم وأبا الحسن وأبا علي، ويعرف بالعبد الصالح، وينعت أيضاً بالكاظم ولقّب بالكاظم لكظمه عمّا فعل به الظالمون من التنكيل والإرهاق. ويعرف بين باب الحوائج
كان مولده بالأبواء - وقيل في المدينة - في السابع من صفر سنة ثمان وعشرين ومائة اقترنت إمامة الإمام الكاظم (ع) مع اقتدار وبطش الدولة العباسية، فكان الإمام يعمل بالتقية تجاههم، ويوصي أصحابه بالالتزام بها، ومن هذا المنطلق لم يذكر للإمام موقف معارض للدولة علانية، ولا موقف مساند للثورات العلويّة آنذاك كثورة فخّ، إلّا أنّه كان يسعى من خلال مناظراته مع العباسيين وغيرهم إزالة الشرعيّة عن حكومتهم، وله مناظرات علميّة مع علماء اليهود والنصارى أتت إجابةً لأسئلتهم..
واقترنت فترة إمامته بتشعّب الفرق الشيعية، حيث نشأت في بداية إمامته الفرقة الإسماعيلية والفطحية والناووسية، كما ظهرت الفرقة الواقفية بعد شهادته.فكان له جهاد مشهود في مقارعة الافكار وتثبيت فكر اهل البيت عليهم السلام
علي حسين الخباز, [07/08/2021 01:19 ص]
&&&
( الجزء الثالث / الوقائع)
سير تاريخية تقترف الخطوات الى ما يوثق فكر امة ومسار اتها بين خطوات عرجاء واجهت حباة ناصعة اليقين الوقائع قلوب مولاي يا ابا الحسن ادركتها التداوين
&&&&
( الورقة الاولى / معركة صفين )
ماذا تعني الشجاعة لقادة الوحل وهي ترسم خدعا تراوغ شرف الانتماء ومعركة صفين دارت بين جيش أمير المؤمنين علي عليه السلام وبين جيش معاوية ( القاسطين ) وكانت من اعنف واشرس المعارك زاد عدد القتلى على سبعين إلف 45 إلف من جيش الشام و25 الف من جيش أمير المؤمنين ـ قتل 25 صحابيا بدريا في جيش أمير المؤمنين منهم عمار بن ياسر وخزيمة ذو الشهادتين وهاشم بن عتبة المرقال وسهيل بن عمرو الانصاري وعبد الله المرادي وابو حازم البجلي ويعلي بن أمية
&&&
( الورقة الثانية / معركة النهروان )
كادت تبكي الورقة من هزال أفكارهم ولكن لابد لها ان تكتب عن حرب وقعت بين جيش الإمام علي عليه السلام وبين الخوارج المارقين الذين تمردوا على خلافته بعد عملية التحكيم حاورهم الامام علي السلام فاقتنعوا الا القليل منهم خاض معركة خاسرة ولم ينجوا منهم الا القليل
&&
( الورقة الثالثة / ليلة أربعين الحسين عليه السلام)
سأرسم على الورقة دموعي وابتدأ النشيج وصلت أسرة الحسين عليه السلام لزيارة مرقد الحسين عليه السلام يوم 20 صفر بعد رجوعها من الشام الى المدينة ـ والتقوا بجابر بن عبد الله الانصاري وزيارة الاربعين عند الإمام العسكري عليه السلام من علامات المؤمن وذكر السيد الطباطبائي بان المشي الى كربلاء في يوم الاربعين سنة جرت عليها الشيعة من عصر الائمة الاطهار عليهم السلام
&&&
( الورقة الرابعة / كسر ضلع الزهراء عليها السلام )
( وأن )لا كلام للورقة بعدها كانت الزهراء السلام تستغيث بوالدها سيد الرسل وخاتم الأنبياء ، اثناء عملية الاقتحام وتنادي يا ابت يا رسول الله ماذا لقينا من بعدك ، مما اثر في نفوس البعض فانصرفوا وبعض الطواغيت اصروا على اقتحام الدار ، واشعال البيت، خلق الهجوم على بيت الزهراء عليها السلام اضرار مادية ومعنوية ادت الى مرضها وموتها ، وقد ضرب سيد قنفذ بطن الزهراء حتى القت المحسن شهيدا ، وقنفذ الكبير يصيح احرقوا الدار بمن فيها قالوا له في الدار فاطمة قال وأن
&&