إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد العتيد على ابن تيمية العنيد ( مقارنة جهل عمر علم علي عليه السلام )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد العتيد على ابن تيمية العنيد ( مقارنة جهل عمر علم علي عليه السلام )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
    قال شيخ النواصب ابن تيمية في منهاج السنة ج 6 ص 43 :
    وعلي رضي الله عنه قد خفى عليه من سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم أضعاف ذلك ومنها ما مات ولم يعرفه
    ثم يقال عمر رضي الله عنه قد بلغ من علمه وعدله ورحمته بالذرية أنه كان لا يفرض للصغير حتى يفطم ويقول يكفيه اللبن فسمع امرأة تكره ابنها على الفطام ليفرض له فأصبح فنادى في الناس أن أمير المؤمنين يفرض للفطيم والرضيع وتضرر الرضيع كان بإكراه أمه لا بفعله هو لكن رأى أن يفرض للرضعاء ليمتنع الناس عن إيذائهم فهذا إحسانه إلى ذرية المسلمين​ .

    قال ابن حجر في الصواعق المحرقة لابن حجر 2 ص 371 :
    الفصل الثالث في ثناء الصحابة والسلف عليه
    أخرج ابن سعد عن أبي هريرة قال قال عمر بن الخطاب علي أقضانا
    وأخرج الحاكم عن ابن مسعود قال أقضي أهل المدينة علي
    وأخرج ابن سعد عن ابن عباس قال إذا حدثنا ثقة عن علي الفتيا لا نعدوها
    أي لا نتجاوزها
    وأخرج عن سعيد بن المسيب قال كان عمر بن الخطاب يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن يعني عليا
    وأخرج عنه قال لم يكن أحد من الصحابة يقول سلوني إلا علي​ .

    المصدر
    [ الصواعق المحرقة - إبن حجر الهيتمي ]
    الكتاب : الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة
    المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي
    الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت
    الطبعة الأولى ، 1997
    تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط
    عدد الأجزاء : 2​ .


    الأن تعالوا الى علم عمر كما في مصادر اهل السنة نذكر منها: الاحكام لابن حزم ج2ص237:
    (وقد أمر عمر على المنبر بأن لا يزاد في مهور النساء على عدد ذكره، فذكرته امرأة بقول الله تعالى: (( وَآتَيتُم إِحدَاهُنَّ قِنطَارًا )) (النساء:20) فترك قوله وقال: كل أحد أفقه منك يا عمر، وقال: (امرأة أصابت وأمير المؤمنين أخطأ
    ).

    وفي تفسير الوسيط لوهبة الزحيلي ج1 ص300 (خطب عمر بن الخطاب فقال: « ألا لا تغالوا بمهور نسائكم، فإن الرجل يغالي حتى يكون ذلك في قلبه عداوة للمرأة، يقول: تجشمت إليك أي تحملت الشدائد، فكلمته امرأة من وراء الناس، كيف هذا ؟
    واللَّه تعالى يقول: (( وآتَيتُم إِحداهُنَّ قِنطاراً )) فأطرق عمر ثم قال: »(كل الناس أفقه منك يا عمر
    ).


    وجاء في السنن الكبرى للبيهقي ج7ص233: (وأخبرنا) أبو حازم الحافظ أنبأ أبو الحسن محمد بن أحمد بن حمزة الهروي ثنا أحمد بن نجدة ثنا سعيد بن منصور ثنا هشيم ثنا مجالد عن الشعبي قال خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه الناس فحمد الله تعالى وأثنى عليه وقال الا لا تغالوا في صداق النساء فإنه لا يبلغني عن أحد ساق أكثر من شئ ساقه رسول الله صلى الله عليه وسلم أو سيق إليه الا جعلت فضل ذلك في بيت المال ثم نزل فعرضت له امرأة من قريش فقالت يا أمير المؤمنين أكتاب الله تعالى أحق ان يتبع أو قولك قال بل كتاب الله تعالى فما ذاك قالت نهيت الناس آنفا ان يغالوا في صداق النساء والله تعالى يقول في كتابه (وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا) فقال عمر رضي الله عنه كل أحد أفقه من عمر مرتين أو ثلاثا ثم رجع إلى المنبر فقال للناس انى كنت نهيتكم ان تغالوا في صداق النساء الا فليفعل رجل في ماله ما بدا له).
    أقول وهذا ابن تيمية يرد على ابن تيمية !!!
    وجاء بصيغة مختلفة في إبن تيمية – كتب ورسائل وفتاوى إبن تيمية في الفقه – الجزء : ( 20 ) – رقم الصفحة : ( 442 ).

    إبن تيمية – كتب ورسائل وفتاوى إبن تيمية في الفقه – الجزء : ( 35 ) – رقم الصفحة : ( 385 )
    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
    – ولا تستحب الزيادة على خمسمائة درهم لأنه صداق أزواج النبي(ص) وبناته بدليل ما روى أبو سلمة قال : سألت عائشة ، عن كما أراد أن يجعل الصداق محدوداً لا يزاد على صداقات أزواج النبي (ص) وقال : من زاد جعلت الزيادة فى بيت المال وكان المسلمون يعجلون الصداق قبل الدخول لم يكونوا يؤخرونه إلاّ أمراً نادراً ، فقالت إمرأة : يا أمير المؤمنين لم تحرمنا شيئاًً أعطانا الله إياه فى كتابه ، فقال : وأين فقالت : فى قوله تعالى : وإن أردتم إستبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاًً ، فرجع عمر إلى قولها ، وقال : إمرأة أصابت ورجل أخطأ.

    منهاج السنة النبوية المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس الناشر : مؤسسة قرطبة الطبعة الأولى ، 1406 تحقيق : د. محمد رشاد سالم عدد الأجزاء : 8 [ جزء 6 – صفحة 7

    اخرج ابو داود في السنن ج 2 ص 545 رقم الحديث :
    4399 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا جرير عن الأعمش عن أبي ظبيان
    عن ابن عباس
    قال: أتي عمر بمجنونة قد زنت فاستشار فيها أناسا فأمر بها عمر أن ترجم فمر بها على علي بن أبي طالب رضوان الله عليه فقال ما شأن هذه ؟ قالوا مجنونة بني فلان زنت فأمر بها عمر أن ترجم قال فقال ارجعوا بها ثم أتاه فقال يا أمير المؤمنين أما علمت أن القلم قد رفع عن ثلاثة عن المجنون حتى يبرأ وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يعقل ؟ قال بلى قال فما بال هذه ترجم ؟ قال لا شىء قال فأرسلها قال فأرسلها قال فجعل يكبر .
    قال الشيخ الألباني : صحيح​ .


    وأخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين البخاري ومسلم ج 4 ص 429 كتاب الحدود رقم الحديث :

    8168 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني ثنا محمد بن عبد الوهاب أنبأ جعفر بن عون أنبأ الأعمش عن أبي ظبيان عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : أتى عمر رضي الله عنه بمبتلاة قد فجرت
    فأمر برجمها فمر بها علي بن أبي طالب رضي الله عنه و معها الصيبان يتبعونها فقال :
    ما هذه ؟ قالوا : أمر بها عمر أن ترجم قال : فردها و ذهب معها إلى عمر رضي الله عنه
    و قال : ألم تعلم أن القلم رفع عن المجنون حتى يعقل و عن المبتلي حتى يفيق و عن النائم حتى يستيقظ و عن الصبي حتى يحتلم ؟
    هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه و رواه شعبة عن الأعمش يزيادة ألفاظ
    تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم​




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X