إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(عرض انطباعي في كتاب محمد اركون )2

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (عرض انطباعي في كتاب محمد اركون )2


    جاء في التشخيص الأولي للقراءة أن القراءة المعد منها الكتاب هي قراءة انطباعية مدروسة بإحكام لذلك تكون مهمة المعاينة انتقاء ما ينفع المعنى الشمولي ففي فصل بعنوان العقل الإسلامي والعقل الغربي عند محمد أركن للدكتور محمد عرب صالحي أستاذ مساعد في مجموعة منطق فهم الدين في مركز أبحاث الثقافة والفكر الإسلامي ، وسعيد متقي فر دكتورا في حقل الفلسفة الإسلامية في جامعة باقر العلوم عليه السلام ، ، البحث في علل وأسباب انحطاط المجتمع الإسلامي وهناك من المستنيرين المسلمين من وجد إن العقل الإسلامي يمثل واحدا من أسباب وعلل انحطاط العالم الإسلامي ، وقد عمد محمد أركون إلى نقد العقل الإسلامي اعتمادا على أسلوب معرفة الآفات ، مناقشة أسلوبه المقارن في نقد العقل الإسلامي ، حيث يرى أركون إن عقل الكنيسة والعقل الإسلامي شيء واحد ، إلى إثبات0 عدم جدوائية العقل الديني ، لقد عمد محمد اراكون إلى مقارنة العقل الديني بالعقل الفلسفي والعقل العلمي فهو يعتبر تهميش العقل الديني بالغرب سبب انطلاقة التطور المادي في الغرب ، ، السؤال الذي وجهه الباحثان هل الاعتقاد بوحدة الكنيسة والعقل الإسلامي صحيح ، ليصلا إلى نتيجة أن تجاهل الفرق بين عقل الكنيسة والعقل الإسلامي والعقل الغربي ، بل إن الابتعاد عن الخصائص الأصيلة العقلانية في الإسلام التي يتم بيانها بواسطة المفسرين الحقيقيين للإسلام وتعني بهم الأئمة من أهل البيت والنبي الأكرم صلى الله عليه واله وسلم ، يعد واحدا من العلل والأسباب الأصيلة لتخلف المسلمين ، في انحطاط الغرب قبل بداية عصر الحداثة هي نفسها أسباب تخلف العالم الإسلامي ولذلك يتعين على المسلمين اذا أرادوا التخلص من الانحطاط ان يسلكوا ذات الطريق الذي سلكه الغرب ، يرى اراكون إن جوهرة العقل الحديث يتم تشكيلها من قبل العقل الفلسفي ، أن العقل الفلسفي عنده في قبال العقل الكلامي يقول بان النتيجة النهائية لهذه المعارضة في البلدان الإسلامية تتمثل بغلبة العقل الديني ويجد المؤلفان ضرورة اهتمام بمحدودية العقل البشري ، يعترف العقل نفسه بأنه عاجز عن إدراك كنه وصفات الباري تعالى عن فهم الكثير من الجزيئات وتفاصيل الأحكام الشرعية ان محدودية الإدراك ليست مسألة يتم فرضها على العقل ، بل أن العقل النظري نفسه يعترف بجهله وقصوره في الكثير من الموارد، وذلك لأن العقل البشري عاجز عن فهم وإدراك بعض حقائق الوجود ، يرى ابن سينا ( ان حماقة إنكار مالا يمكن إثبات امتناع بالبرهان ، ليست بأقل من حماقة الادعاء من دون دليل ، عدم الفصل بين العقل والوحي في الإسلام أمران لا ينفصلان ، الانفصال عن العقل الديني في الإسلام الذي يدعو إلى العقلانية والتفكير والتدبر لن ينتج عنه سوى الانتحار والانحطاط ، إن كل شيء في دائرة العقائد الإسلامية خاضع للعقل ، ولا يمكن الإيمان بالعقيدة إلا بعد إثباتها بواسطة العقل ، فان الإيمان إذا كان عن تقليد فهو باطل ، لا توجد هناك إمكانية لرفض العقل والاكتفاء بالنص في أي واحد من التعاليم الاعتقادية ، ، والكثير من الأمور التي لا يستقل العقل في فهمها وإدراكها وإنما تحتاج إلى الشارع في فهم إحكامها ، ومن هنا ولدت قاعدة الملازمة بين العقل والشرع ( كل ما حكم به العقل حكم به الشرع) وهذه من القواعد الأساسية في علم الفقه ، وانما العقل حتى في علم الفقه ليس تابعا ، للنقل بالمطلق ويمارس دوره في حدود الإمكان ، ان تعريف اراكون للعقل الديني بوصفه سببا في تخلف المسلمين وانحطاطهم غير مقبول ، لقد كان المرجئة يذهبون إلى القول بان أساس الإسلام يقوم على الإيمان ، ولم يكونوا يعطون دورا للعمل ، اذ كان إيمانك صحيحا فالعمل ليس مهما ، وفي الحقيقة فان انتشار هذا النمط من التفكير بين أغلب المجتمعات الإسلامية ليغدو مقدمة لفرض أنواع الآفات والصدمات على المسلمين من قبل أعداء الإسلام ، إن القرآن الكريم الذي يمثل المصدر المعرفي الأول للمسلمين والذي فسره النبي صلى الله عليه واله وسلم وأهل بيته الأطهار عليهم السلام قد طالب المسلمين بالإيمان دوما مقرونا بالعمل ، أدت إلى انحسار العمل ومقارعة الظلم ومحاربة الطواغيت والحكام الظالمين وما الى ذلك من المفاهيم التي بلغت ذروتها في ادبيات الشيعة ، لقد خلق الأمر الأرضية المناسبة لترسيخ دعائم الحكومات الظالمة وحكام الجور ومهدت الطريق أمام تسلل الاستعمار القديم والجديد ليجثم على صدر البلدان الإسلامية معتمدا على العقل الآلي الذي كان هو السائد في العالم الغربي ، ، العقل الغربي أصبح مهيمنا على العالم وانتزع من الدين الذروة العليا ، التي كانت من اختصاص الدين لفترة طويلة من الزمن ، أصبح علماء الطب والبيولجيا والقانون هم الذين يعدون السلوك الأخلاقي المستقيم لا رجال​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X