(1)
الاختيان
ــــــــــــــــــ
مراودة الخيانة ، تحريك شهوة الإنسان ـ لتحري الخيانة ـــ ويرى بعض أساتذة علم الاجتماع ان الخيانة والنفاق واحد ، لأن الخيانة مخالفة الحق ، ونقض العهد في السر، يرى السيد الطباطبائي إن الاختيان خائنة الأعين يعني مسارقة النظر الى ما لا يحل والأصل مع الحق
&&&
(2)
( المهل )
قالوا هو الصفر المذاب ، وألقمي قدس سره يراها الرصاص الذائب والنحاس وهو بعد شربه يغلي من شدة النار ، والحميم الماء الحار ، ويعني يكون الضعف في السماء على عظمتها فهي تتشقق وتنفطر ويكون فيها ابواب واذا السماء كشطت
&&
(3)
( لبدا )
يقول الشيخ الطوسي عنها بمعنى كثير ، أللبد الكثير الذي قد تراكب بعضه على بعض وكذلك الشعر ومنه أللبد ، أيكونون عليه لبدا يتعاونون عليه ، كاد الجن يكونون عليه في ازدحامهم / تلبد الشيء إذا اجتمع
&&
( 4)
( غسلين )
صديد أهل النار وما يجري منها الطعام هو ما هيئ للأكل لذلك لا يسمى التراب طعاما للإنسان ، والخشب طعام الأرضة ، وليس من طعام أكثر الحيوانات ، فلما هيئ الصديد لأكل اهل النار وصديدهم وألقمي قدس سره يراها ( عرق الكفار ) لا يأكلوا منه الا أصحاب الخطايا المتعمدة الذنب