إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخير والشر وأصل معاناة البشر: علي حسين ناصر الاسدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخير والشر وأصل معاناة البشر: علي حسين ناصر الاسدي


    أن أصل المعاناة الإنسانية يكمن في الانسياق وراء الشهوات والرغبة في تلبيتها، بحيث تتولد هذه الرغبة نتيجة عدة عوامل في النفس البشرية، إلا أن الجهل هو أصلها جميعا، فالجهل بالحقيقة يؤدي إلى الانسياق وراء الملذات التي تقود ازدياد في طبيعة الشر وهي الشهوانية المتمثلة بالحِقد والوَهم، ينتج عنهما كل الاعمال السيئة. الإنسان خليفة الله في الارض، نرى هذا المخلوق في صراع دائم مع قوتين متضادتين، وهذا الصراع مقسم الى نزعات خير وشر. ﺘتغلب نزعة ﺍﻟﺸﺮ ﻟﺴﺒﺐ ﺃﻭ ﻵﺧﺮ ﻟﻜﻦ هذا ﻻ يعطي ﺍلغلبة ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﻭﻻ ﻳﻤﻨﺤﻬﻢ ﺣﻖ ﻓﺮﺽ ﺑﺎﻃﻠﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﻌﻨﻒ ﻭﺍﻟﺴﻄﻮﺓ ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺫ.
    وهناك أمثلة كثيرة في هذا الشأن، حينما يسود الشر تصبح الناس مشردة ويعم الفساد في كل شيء، لكن حينما تسود ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ نجد العكس من ذلك، التعايش ﻭﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺑﺎﻵﺧﺮ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﺔ جميعها ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺩﻋﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻭأولها الدين ﺍﻹﺳﻼمي، ﺃﻛﺪﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺍﺛﻴﻖ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﻧﺎﺿﻞ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﺍﻷﺣﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﺤﻮﻥ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ.
    ﺈﺫﺍ ﺳﺎﺩﺕ نزعة الخير ﻭأصبحت هي ﺍﻟسائدة في ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، سيسود ﺍﻷﻣﻦ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺇﺑﺪﺍﻉ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻤﺎﺭﺓ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺮﻓﺎﻫﻴﺔ ﻭﺍﻹﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻳﻌﻴﺶ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺳﻼﻡ ﻭﺃﻣﺎﻥ، في ظل ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ ﺛﺎﺑﺘﺔ التي ﻻ ﺗﺘﻐﻴﺮ. ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺘﺨﺎﺫﻝ ﺃﻭ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻭﻳﻈﻠﻢ ﺃﺧﺎﻩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺴﺘﻐﻼً ﺣﺎﺟﺘﻪ ﺃﻭ ﺿﻌﻔﻪ ﺃﻭ تتغير ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ وتكون ليس بصالحه، ﻭﺗﻠﻚ ﺳﻨﺔ ﺍﻹﺑﺘﻼﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺩﻭﺭﺍﺕ ﻟﻠﺼﺮﺍﻉ ﻣﺎ ﺇﻥ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺣﺘﻰ تعود ثانية، ﺎﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍلغنى ﻭﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻋﻮﺍﺭﺽ ﻻ ﺗﺪﻭﻡ ﻟﻠﺒﺸﺮ ﺃﻓﺮﺍﺩﺍً ﺃﻭ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﺃﻭ ﺩﻭﻝ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻣﻦ ﻳﻀﻊ ﺣﺴﺎﺑﺎً ﻟﻠﻌﻮﺍﻗﺐ، ﻭﻻ ﻳﻔﺮّﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻭﻻ ﻳﺘﺨﻠﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ، اذا ﺃﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﺃﺩﺑﺮﺕ ﻭﺇﺫﺍ ﺳﻨﺤﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺪﺍﺕ ﺃﻭ ﺳﺎﺀﺕ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻭﺗﺠَﻬّﻤﺖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ. كثير ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺗﺮﺳﻲ ﻗﻴﻢ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺗﺮﻋﻰٰ ﺣﻘﻮﻕ ﻣﻮﺍﻃﻨﻴﻬﺎ ﻭان ﺑﻠﻐﺖ ﺷﺄﻭﺍً ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺇﻧﺠﺎﺯﻫﺎ ﺣﻘﻘﺖ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻭﺍﻟﺮﻓﺎﻩ بينما عالمنا العربي ﻣﺎ ﺯﺍﻝ يعيش ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺨﻼﻑ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﻭﺍﻟﺘﺨﻠﻒ، ﻭﻟﻬﺬﺍ أمتنا تعاني ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺫﻫﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﻬﻴﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺗﻌﺪﺩ ﺛﺮﻭﺍﺗﻬﺎ ﻭﺍﺗﺴﺎﻉ ﻣﺴﺎﺣﺘﻬﺎ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺳﻜﺎﻧﻬﺎ. لأﻨﻬﺎ ﺍﺳﺘﻔﺮﻏﺖ ﺟﻬﺪﻫﺎ ﻭﺃﻫﺪﺭﺕ ﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻄﻐﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻜﻴﺪ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﻭﺇﺷﻌﺎﻝ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻓﺄﻧﻰ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻨﻬﺾ ﺃﻭ ﺗﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻣﻴﻬﺎ! ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ والاستبداد ﻭﺍﻟﺒﻐﻲ جميعها متناقضات ستبقى ما بقيت الحياة، ﻟﻴﺘﺒﻴﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﺫ ﺏ! ﻭﺍﻟﻮﻓﻲّ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﻲ ﻭﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺇﻻ ﺍﻟﺼﺤيح ومن هنا ننطلق.
    إنّ غياب الفهم الصحيح للأحداث سيهدّد هذه الأمة بالتحوّل إلى أمّة مستباحةٍ أرضا ومتصارعة شعوبا، وهل هناك أمل في وصول أوطان العرب إلى أوضاع صحيحة وسليمة بحيث تنعم في خيرها. إن نقد الواقع ورفض سلبياته مدخل صحيح لبناء وضع أفضل لكنْ حين لا تحضر في مخيّلة الإنسان العربي صورة أفضل بديلة لواقعه، تكون النتيجة الحتمية هي تسليمه بالواقع تحت أعذار اليأس والإحباط وتعذر وجود البديل! والمشكلة أكبر حينما يكون هناك عملا، لكنه عشوائيا، أو في غير الاتجاه الصحيح قد يغيب المنطق أحياناً وقد يتوه العقل في زحام الفوضى أو يصح الخطأ وتختل الرؤية لتظهر الصور ضبابية لكن لابد أن يأتي يوم لا يصح فيه إلا الصحيح ويعود المنطق ليحكم المشهد وتعود العقول لجادة الصواب وينقشع الضباب ونعود بعد غياب كما جاء في محكم كتابه العزيز: [كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ] ..
    نسأل الله ان يعم الامن والامان للامة العربية وان تتوحد كلمتهم لتستعيد قواها وخيرها المستباح​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X