الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين النبي الأمين الذي جعله الله سبحانه وتعالى قدوة للمسلمين قال تعالى(قد كان لكم في رسول الله أسوة حسنه لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا)1
تم أمره إن يقتدي بمن سبقه من الأنبياء قال تعالى ( أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده)2
القدوة في اللغة العربية تقرأ بالضم والكسر وهي نفس كلمت اسوه وتعني الاقتداء
فيقال فلان أقتدى بفلان يعني اذا نحا نحوه وسار على دربه واتبع أثره أي تعني أن كل ما يتخذه الإنسان مثالا حيا في سائر أفعاله وأقواله يعتبر قدوه في حياته
القدوة الصالحة مثال من الكمال النسبي المطلوب يثير في الوجدان الإعجاب فتتأثر به تأثير عميق فينجذب إليه بصوره تولد في الإنسان القناعة التامةوالإخلاص الكامل له وهذا ينطبق على رسول الله حيث كان مثار إعجاب الجميع3.
من المعلوم أن دور أهل البيت عليهم السلام هو بناء الفرد المسلم بناءها انسانيا وإيمانيا وأخلاقيا من خلال القول والفعل فقد اعتنى أهل البيت عليهم السلام بتربية وتعليم أتباعهم واصحابهموابناءهم وتلاميذهم التربيةالصحيحةالمجسدة لتعاليم الدين الإسلامي وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم حتى يكون الفرد نموذج الحقيقي لهذه التعاليم وليكون محصن ضد عوامل التخريب والانحراف وليكون مهيأ للقيام بالتغير والإصلاحات إذا اقتضت الضرورة.٤
قال تعالى في كتابه الحكيم (قدكانت لكم أسوة في ابراهيم والذين معه)5
قال الإمام علي السجاد عليه السلام(ابغض الناس إلى الله من يقتدي بسنة امام ولايقتديبأعماله )6
صناعة القدوة
الصناعة في اللغة العربية تعني المهارة والإحسان و التربيةوالحرفة والإتقان ان مفهوم الصناعة في القرآن هو قال تعالى(صنع الله الذي أتقن كل شيء)7 وقوله(اصطنعك لنفسي)8 أي أحسنت إليك التربية وجعلتك نبي وقائد كي تقود الناس إلى عبادته وطاعته
سبحانه وتعالى أدب انبياءه وأحسن اليهم وعلمهم وهذا اللطف الالهي قد شملهم منذ إن كانوا ارواح وكل هذا يعود إلى طاعتهم وأمثالهم هذه الأرواح منذ أن خلقها الله كانت مطيعه لذا اقرهم الله سبحانه وتعالى خير مستقر فهؤلاء الطيبون هم وأمناء وحيه وموضع سره لذا نالهم اللطف الالهي ومثلما احسن سبحانه وتعالى على انبياءه أن جعل تربيتهم بين يدي خيار الخلق فقد أحسن سبحانه وتعالى لقمر العشيرة بل زاده إحسان عليه جعل تربيته بين ايدي اعظم مخلوق شهده العالم بعد رسول الله، اللطف الالهي شمل العباس عليه السلام منذ ان خلق روحه الطاهرة حتى جعله يتقلب في الاصلاب الشامخة والارحام المطهرة تم جعل تربيته بين ايدي اصحاب الكساء والسيدة زينب وهذا اللطف يستحقه الإمام العباس عليه السلام لما له من استعداد في تلقي وتقبل ما هو خير له وروح العباس محبوبه على الخير منذ بدء نشأته فالله سبحانه هو صنع الادب لمحمد حين قال أنك لعلى خلق عظيم ثم على هذا الأساس أدب النبي علي ابن أبي طالب فكان تلميذ محمد صلى الله عليه وسلم حتى قال (انا أديب الله وعلي اديبي) من تلك الآداب الإلهية والتعاليم الربانية أدب النبي امير المؤمنين قال الإمام علي عليه السلام إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدبه الله عز وجل وهو اديني وانا وأدب المؤمنين واورث الأدب للمكرمين . 9
العوامل المؤثرة في الإنسان
هناك عاملان رئيسيان يؤثران على الإنسان من الناحية المادية والمعنوية منذ بدء نشأته في عالم الاصلاب ثم انتقاله إلى عالم الأرحام ومن ثم إلى عالم الدنيا حتى بلوغ تمام عقله وهذان العاملان هما عامل الوراثة و عامل التربية
عامل الوراثة
إن عوامل الوراثة ذرات صغيرة تسمى الجينات وهي توجد في نواة الخلية التناسلية من الأبوين والأجداد يرى علماء الوراثة أن الجينات الناقلة للصفحات الوراثة توجد في نواة الخليةالذكرية و الأنثوية على حد سواء كما أن علماء الوراثة لا يحصرون قابلية الوراثة في الأبناء عن آبائهم القريبين فقط بل يرون أنه قد يورث الولد صفات أجداده البعيدين وحتى الإنسان القديم 10
الوراثة قانون سماوي لابد للإنسان ان يكتسب من الأب أو الأم والأجداد هذه الجينات الوراثة ولم ينكر أحد هذا القانون حتى في العصور السابقة لأن عامل الوراثة واضح حيث تظهر على شكل الإنسان صفات وراثية مشابهه صفات أقربائه كلون العيون ولون البشرة وطول القامه وما إلى ذلك من الصفات الجسمية.11
ان قانون الوراثة من للقوانين الثابتة الواجب مراعاتها عن اختيار الزوجة وذلك لأن الصفات الموجودة في الزوجة تنتقل إلى الأبناء حسب هذا القانون العلمي الدقيق .12
كما يعد عامل الوراثة اهم العوامل كونه المؤثر الأول في بدء نشأته لذى أوصى النبي الكريم بهذا الامر بأن نختار لنطفنا من احسن البيوتات حسب ونسب ومظهر لكي ينشأ الصبي بشكل طبيعي من الناحيتين الجسمية والنفسية 12
كان امير المؤمنين تلميذ رسول الله اتبع وصايا رسول الله في اختيارالزوجة لذا حين أراد الإمام الزواج استشار اخيه عقيل الذي كان عارف بأنساب العرب ليختار له زوجه ذات نسب عريق يمتاز بالشجاعة والشهامة فقال انضر لي امرأة والدتها الفحول من العرب لأتزوجها فتلد لي غلاما فارسا فقال له اين أنت من ام البنين الكلابية فإن ليس بالعرب أشجع من ابائها. 13
ان امير المؤمنين رغم معرفته بأنساب العرب لكنه استشار أخاه عقيل في ان يختار له زوجه يمتاز نسبها بالشجاعة والشهامة والإيمان يدل على ان علينا ان نتريث في اختيارالزوجةولابد من الاستشارات والبحث عن أخلاقها وأخلاق عائلتها كان هدف امير المؤمنين في زواجه من ام البنين هدفا ساميا وأمر جليل هو أن يرزقه الله تبارك وتعالى منها اولاد حتى يكونوا لأخيهم عون و سند كما كان هو عون لرسول الله صلى الله عليه وسلم
أكدت التشريعات الإسلامية على ضرورة أن يختار الإنسان الزوجة إذا ما أراد أن يؤسس أسرهطيبه فقال رسول الله تخيروا لنطفكم فأن العرق دساس. وقد حرص الإسلام على حسن اختيارالزوجة عند تكوين الأسرة كونها تعد اول وأهم النظم الاجتماعية التي ينشئها الإنسان لتنظيم حياته في الجماعة فالأسرة باعتبارها المؤسسة التي ينتمي إليها الطفل تضع البذور الأولى بشخصيته.14
ولد الإمام العباس في بيت الطهر والإمامة وفتح عينه على أنوار العصمة والولاية فنبضت في عروقه مناقب الأطهار وتشعشعت من ذاته أنوار النجباء والأخبار.
ولد الإمام العباس لأب هو سيد الوصيين وامير المؤمنين ويعقوب الدين وحده الله على الخلق اجمعين وخير الخلف بعد رسول الله رب العالمين ،ولام حازت من الفضائل أعلاها ومن المحاسن أسماها فكان العباس مجمع للكمالات الروحية وعصارة الطهارةالمعنويةورث من ابويه كمال الاخلاق والتقوى والورع والزهد والشجاعة والفروسية والصدق والعلم والمعرفةفنال بذالك درجات عليا والمراتب السنيه 15
ان امه السيدة أم البنين وصلت إلى درجة استحقت بها ان تودع بعض الأسرار كما حصلها في اخبارها عن ما يجري على ولدها العباس قمر العشيرة في كربلاء ولذلك يوم ولادته وكانت ولادته يوم اربعه شعبان في السنة السادسة والعشرين للهجرة.16
ان الإسلام يرى في سلوك الآباء والأمهات تأثيرات كبيرة على سلوك ابنائهم الذين يرثون صفاتهم الصالحة والطالحة ولذلك نجد القرآن الكريم يحكي على لسان النبي نوح هذه الحقيقة الناصعة بعد ان يأس من هداية قومه خلال 950 سنه قال تعالى(رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا انكان تذرهم يضلوا عبادك ولا يبدو الا فاجر او كافر)17
وكقاعد عامه يمكن البحث عن الافراد الشرفاء بين العوائل الشريفة والعريقةفالأسر التي عرفت طول سنوات متماديةبالطهارة والتقوى والتي خرجت من جميع الامتحانات بنجاح باهر لا بد ان يبرز بينها رجال شجعان يجاهدون في الصفوف الأولى دائما.18
وكيف وان العباس عليه السلام ابن أبي طالب وأمه ام البنين التي اشتهرت بالأخلاق الفاضلة وبسمات إنسانية رفيعة فقد كانت سيده جليله القدر عالية المقام رفيعة
الشأن خلقت من طينه طيبه طاهره يملأ قلبها الحنان والرقة والعطف إلى جانب ما اتصفت به من شجاعة ورباطة الجأش
يخضع الطفل أيام الحمل لتأثيرات امه لهذا فأن قسطا كبير من النجاح الذي احرزه العلماء يرجع إلى طهارة المولود وقد عبر القرآن الكريم عن رجلين من العظماء بطهارة المولد والسلام يوم الولادة وهما يحيى بن زكريا وعيسى بن مريم حيث يقول القرآن الكريم في حق يحيى بن زكريا(سلام عليه يوم ولد) ويقول على لسان ا لمسيح ابن مريم(السلام علي يوم ولدت ) والسلام هنا بمعنى العافيةالكاملة للبدن والروح فسلامه المولود هي السبب الاول في نشوء جيل مستوي وخلق مجتمع فاضل تنتشر فيه السعادة والإنسانية والصفاء وذكرت الروايات أهمية الاصلاب الاباء إذا ان رحم الأم يتقرر فيه مصير الإنسان وسلوكه بنسبه كبيره19
من نصائح الأطباء لبعض العوائل التي يتغلب عليها العامل الوراثي من امراض وبعض الامور السلبية من العاهات الباطني او الظاهرة ان يختاروا لنطفهم امرأه من غير عشيرتهم كي يقضوا على بعض الجينات الوراثة لأن الجينات تنقل السلب والإيجاب إذن اهم العوامل لابد من مراعاتها ان يكون الإنسان فطننا في اختيار الزوجة.
فاختيار علي ابن أبي طالب أم البنين لتكون أما لهذا البطل الذي اراده ان يكون عونا لأخيه الحسين فقد كانت ام البنين من النساء الفاضلات العارفات بحق أهل البيت عليهم السلام مخلصه في ولائهم محضه في مودتهم ولها عندهم الجاه والوجيه كانت السيدة أم البنين شاعره فصيحة من بيت عرف بالعروبة والشجاعة20
عامل التربية
تعرف التربية بانها تبليغ الشيء إلى الكمال او هو تنميته الوظائف النفسية بالتمرين سيئا فشيئا
ان التربية عملية ضرورية لكل فرد والمجتمع وهي تحفظ للإنسان نوعه وتوجهه وتنظم عواطفه . التربية هي مدخل حضاري حقيقي لتقدم الشعوب لأن التربية تتصل اتصال مباشر بسلوك الإنسان فهي تحديده وتوجهه في مجالات الحياة كافة وتقف وراء جميع الأنشطة الإنسانية والتنظيمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أي أنها ترسم للإنسان علاقته بالعالم الذي يعيش فيه. التربية ضرورية لا يمكن للفرد ان يستغني عنها لذا اجمع فلاسفة التربية على ان التربية يتوقف عليها رقي المجتمعات وهي تساهم في عملية استمرار الحياة 21
تعرف التربية لغويا ربا يربي وربا يربو بمعنى زاد ونما وتعرف ايضا هي تزويد الطفل بما يحتاج من ثقافة الإنسانية الضرورية وتغذيه بما يحتاج من أغذية ورعاية خلال نموه لينشا نشاه سليمه ولينمو نمو كامل متكامل من الناحية الجسمية والروحية والعقلية والاجتماعية والأخلاقية حتى يعلو شأنه وترتفع منزلته ويكون شريف في قومه تعرف التربيةالأسرية بانها الطريق والأساليب التي يتعامل بها الوالدان مع الطفل خلال فترة حياته من الولادة الى الرشد. 22
ان النفس الإنسانية في نشأتها تبلغ إلى درجة يكون جميع الموجودات أجزاء ذاتها وتكون قوتها ساريه في الجميع ويكون وجودها غايه الكون والخليقة .23
نشأ العباس عليه السلام في حجر المكارم والعلا وترعرع في احضان الفضيلة والتقوى وتربى في المدرسة العلوية الكبرى والولاية العظمى إلى جانب سبطي الرحمة وامامي الهدى وشبلي الصديقةفاطمة الزهراء عليهم صلوات الله وسلامه فنال من سبل التربية اقومها ومن المناهج التعليمية ارفعها ولاسيما الأخلاق الفاضلة والعزة
عاش ابو الفضل العباس في بيئة تنورت بنور اللاهوت وتستوعب اسرار الملك والملكوت واحات به النجوم العصمة واقطاب الولاية وانوار الهدايةفأينما كان يرنو بطرفه يرى جبل شامخ من كنوز المعرفة وينبوع فياض من ينابيع الحكمة ومعدنا من معادن الكرامة لقد كان العباس عليه السلام جامعا للفضائل والكمالات الفطريةواكتسابيه فقد خلق من طينه طيبه ومن شجيه حسنه وكان مستودعا في الاصلاب الشامخة فهو سليل الأصفياء وفرع الازكياء وغصن طيب في شجرة الأتقياء ولكن لم تمنعه تلك المزايا من اكتساب الخصال الحميدة والاخلاق المجيدة من سادات المكارم واعلام الهدى فتنورة ذاته بالمعارف للإلهية والعلوم الربانية والعقائد الإيمانية لا أحد اعرف بحقائق الأديان ولا اعلم بنواميس الشريعةالإسلامية وأحكام الدين المقدس من رجل ذهبت حياته في خدمة أئمة السادات العلماء كابيه أمير المؤمنين وأخوته الحسن والحسين عليهم السلام حتى انه لم يفارق تلك الاعتاب القدسية لحظة واحدة ولم يبتعد عن تلك الأبواب المحترمة خطوة ،فليله ونهاره ملازم لخدمتهم ملازمة الظل لذي الظل مع حرص هؤلاء على تثقيف التباعد وتعليم الغرباء فكيف لا يثقفون لأقارب ولا يعلمون الأرحام.24
ان الامام علي نشأ ولده العباس بكيفية خاصة فالولد له حقوق على والده ومن هذه الحقوق اختيار الأم وتسميته وتأديبه قال الإمام علي السجاد عليه السلام(يجب للولد على والده ثلاث خصال اختياره لوالدته وتحسين اسمه والمبالغة في تأديبه
-حق اختيار الأم
حرص الإسلام على حسن اختيارالزوجة عند تكوين الأسرة فصلاح الأسرة والمجتمع منوط بصلاح المرأة والتي تعد المعلم الأول للطفل ومن تم يأتي دور الاب والآخرين.25
ان الأم هي مصدر خبرة الطفل بل هي وعاءالخبرة الاهم في الطفولة المبكرة ففي هذه المرحلة تقع عليها بالدرجة الأولى مسؤولية رعاية الطفل جسميا ونفسيا واجتماعيا وهي صاحبه العطاء الأول في تلك الرعاية ومن ثم صاحبه التأثير الاهم. ان التربيةالأسرية تبدأ مع الطفل منذ ولادته ويكون بعد سنوات قد اكتسب عناصر مختلفة عن طريق احتكاكه وتفاعله مع أفراد أسرته ومجتمعه والتربية تتضمن كافة عمليات التشكيل والتغير والاكتساب التي يتعرف عليها الطفل خلال تفاعله مع الأفراد والجماعات ويقف على رأس هذه العمليات عملية ضبط النفس .26
كان اختيار أمير المؤمنين عليه السلام أم البنين لأمرين منها تأثيرها من حيث الوراثة فهي من بيت إشراف العرب عرفوا بالشجاعة والشهامة والإيمان والأمر الثاني تأثيرها من ناحيه التربية فالإنسان يحتاج إلى أم طيبه وطاهره يتعلم منها الطفل الحنان والعادات الطيبة لأن الام لها الدور الاكبر في تربية الأبناء كون الاب مكلف يكسب العيش وباقي متطلبات الحياة الأخرى لذا اختار الإمام علي لولده العباس
أوفى الأمهات واطيبهن لكي يتربى تربيه خاصة ويرعى برعاية خاصه فمن اعطي حنانا في طفولته سوف ينعكس عليه ذلك الحنان في كبره
فام البنين من النساء ذوات الصيت الشائع وهي عالمه فاضله ذات سماحة ونبل فحينما تكلم الإمام علي عليه السلام مع اخيه عن خطبة أمرأه طاهره اشار عقيل إلى أم البنين بدون تفكير او مراجعه حساب وهذا دليل الشرف والسمعة والطيبة لهذه المرأة. فكانت رضوان الله عليها تعلم أبنائها كيفيه التعامل مع ابناء الزهراء حيث كانوا لا ينادوهم بأخي وإنما ينادوهم بسيدي. هذا من جانب تربية أم البنين أما الامام علي اتبع وصايا رسول الله فكان العباس ثمرة تلك الوصايا فمن وصايا رسول الله لعلي عليه السلام ( يا علي حق الولد على والده ان يحسن اسمه وأدبه ويضعه و
موضعا صالحا) .
ربت أم البنين أبنائها على الوفاء والولاء لآل البيت حتى ذاع صيتهمبين الناس ورغم انغماس العباس بالطاعة والوفاء والمحبة لآل البيت الا انها كانت تؤدي دورها وتعبر عن حبها ومشاعرها الصادقةللحسنين. عاشالعباس عليه السلام بين اخيار الخلق من أب وام واخوه واخوات طاهرات فاضلات وهذا ما جعل منه عظيما. 27
- حق اختيار الاسم
من الحقوق الدينية للأولاد على الآباء ان يختاروا لهم اسم جميل غير مهجنه وقد ورد الحث على اختيار الاسم في روايات كثيرة
قال النبي الكريم صلى الله عليه واله وسلم(من حق الولد على والده ان يحسن اسمه ويحسن ادبه) وعن الإمام علي عليه السلام قال(اول يبر الرجل ولده ان يسميه اسم حسن فليحسن أحدكم اسم ولده ) 28
من خلال هذه الاحاديث الشريفة نفهم ان الاسم له تأثير كبير على المسمى من الناحية النفسية والاجتماعية فقد يعطي الاسم انطباعا سلبيا او ايجابيا من حق الولد على والده ان يحسن اسمه فالأب يستطيع أن يعكس هذا الاسم الإيجاب او السلب فإن سماه اسم طيب سيؤثر على الصبي تأثير ايجابي وعكس ذالك إذا سماه اسم غير مناسب لذا كان النبي يغير بعض الأسماء التي سميت في الجاهلية فعن الامام الصادق عليه السلام عن ابيه عليه السلام قال(كان الرسول العظيم صلى الله عليه واله وسلم يغير الأسماء القبيحة في الرجال والبلدان) كان العرب يسمون اولادهم بأسماء تدل على الصلابةوالخشونة لكثرت الحروب فكانوا يهولون على العدو بأسماء اولادهم ويسمون عبيدهم بأسماء حسنه. فيقول العرب اولادنا لحروبنا وعبيدنا لنا
حثت السنه المطهرة على تسميه الصبي او العصبيه بأسماءبأسماءالانبياء والاوصياء والسيدات الفاضلاتكالصديقة فاطمه الزهراء.29
الامام حينما سمى وليده قمر العشيرة بهذا الاسم كان يعلم جيدا سبب هذه التسمية والعباس في المصطلح اللغوي(عبس،يعبس،عبسا وعلي قطب ما بين عينيه ورجل عباس من قوم عبوس ويوم عابس وعبوس شديد والعنبسي من أسماء الأسد أخذ من العبوس) العباس اسم من أسماء الأسد.30
وقيل العباس :الاسد الذي تهرب منه الاسود العبوس و العباس اسم علم.
لقد اختار أمير المؤمنين أسما لولده الطاهر وهو لائق بصفاته العباس عبوس شديد على الكافرين رحيم على المكرمين، وقد وصف الله سبحانه وتعالى رسوله الأكرم ومن معه بهذا الوصف قال تعالى(محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركع سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم)31
قيل العباس كشداد الليث الضاري كانت الأعداء ترجف اياديها وترتعد مفاصلها وتعبس وجوههم إذا برز إليهم-لقد ابلا الإمام العباس بلاء حسن في يوم الطف -العباس يمتلك الشجاعة مالا يملكها أحد غيره لذا سماه الإمام بهذا الاسم لعلمه بشجاعة وصوته وصولته وعبوسته في قتال الأعداء يقول الشاعر جعفر الحلي
عبست وجوه القوم خوف الموت
و العباس فيهم ضاحك مبتسم
بطل تورث من ابيه شجاعة
فيها انوف بني الظلالة ترغم
- حق ح في تأديب الطفل
تعتبر الأسرة بمثابة المدرسة الأولى للطفل وعلي الأبوين ان يهيئا الظروف المناسبة في محيط الأسرة ولهذا فقد جاءت الروايات الاسلامية توكد على المسؤولية العظمى للوالدين في تأديب أطفالهم لأن قلب الطفل كعدسه تصوير يلتقط الصور المختلفة من أفعال والديه واقوالهم وتعتبر مشاهداته ومجموعات في دور الطفولة منهجا لحياته المقبلة لهذا يجب أن نهتم بالتعاليم الصالحة التي يتلقاه الطفل من والديه ومعلميه فقد يتأثر الطفل بمشاهدة عمل ما او سماع كلام ما يبقى أثر ذلك مدى الحياة وربما ادى إلى قلب مجرى حياته بصورة تامه.ان سلوك جميع أفراد البشر واساليب معاشرتهم مع الناس انما هو خلاصة الاساليب التربوية ألتي اتخذت معهم من دور الطفولة من قبل الآباء او الامهات في الأسرة أو من قبل المعلمين في المدرسة فكل خير او شر لقنوه من آباءهم في ايام الطفولة يظهر على سلوكهم عند الكبر عندما يصبحون اعضاء في هذا المجتمع الانساني الكبير وبعبارة أخرى فإن الوضع الروحي الخلقي والسلوكي للناس في كل عصر هو الأسس التربوية التي نشرت في ادمغتهم ايام الطفولة. 32
اما الإمام العباس فهو اديب الائمه فقد تربى بين أدباء الله ومن زكاهم وهذبهم الله وبصرهم تربى العباس بين الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فصار العباس مهذب مؤدبايحمل بين جوانبه جميع المكارم والمحاسن الجميلة
فمعلمه الأول هو ابوه علي ابن أبي طالب الذي تربى في حجر الرسول العظيم محمد صلى الله عليه وسلم وأخذ منه جميع العلوم ومنها العلوم التربوية فقد تعلم من رسول الله كيفية بناء الانسان بناءا كاملا منذ صغره حتىبلوغه. لقد ربى أمير المؤمنين
علي ابن أبي طالب أبناءه على هذا النحو فكانت تربيتهم تربيه محمديه هاشميه علويه منهاجها واحد لذا نجد الإمام العباس عليه السلام لم يقل لأخيه الحسين اخي وانما يناديه سيدي الا حين مصرعه فقد ناده اخي وذالك حينما قطعت يداه واصابوه بعدم على رأسه وسقط على المشرعة فحينها نادى اخي فكانت غايته بيان معنى الأخوة
من الآداب التي تعلمها ابو الفضل العباس عليه السلام عدم الكلام في حضرة أسياده وعدم البدء بالكلام وإبداء الرأي معهم فلم نقرأ في كتب التأريخ أن العباس خالف أخاه او ابدى له رأي وهذا دليل أنه عالم فاضل يعرف من هو الحجه .33
الأدب هو العلم الجامع لمحاسن الأقوال والأفعال ومكارم الأخلاق والأدب من القيم الإنسانية والإسلامية الرفيعة يتميز بها الانسان فتعطي إلى شخصية والمعنوية كمالا وجمالا .ويمكن القول الإمام العباس عليه السلام قد نشئا وترعرع في الجامعة العلوية الكبرى التي اسسها من تربى على يدي خير البشر صاحب الخلق العظيم والدين القويم.ان الأدب الرفيع وحسن الخلق ميزه ميزت العباس عليه السلام طول حياته الشريفة وتفوق بها على من حوله سوى سادات الأدب وافخمها ، ابيه وأخوته الحسن والحسين عليهم السلام.34
بنى الإمام العباس خوته مع اخيه الحسين على أساس قول الإمام علي عليه السلام قال(تبنى الأخوة في الله وعلي التناصح بالله والتباذل في الله والتعاون في طاعه الله والتناهي في الله وأخلاق ومحبه)35
ان نصره الإمام العباس عليه السلام في طف كربلاء نابعه من علمه وأدبه وحكمته ولم تكن ذات نزعة عنصرية بل كانت معرفه عميقه بأمامة الحسين عليه السلام وأنه الحجه على الخلق.
ان المعلم الأول للإمام العباس عليه السلام هونسخه فريدة لم يرى لها الشرق ولا الغرب صوره طبق الاصل لا قديما ولا حديثا كان متميز بميزات كبيره لم تجتمع لغيره،هو امة في رجل احاط بالمعرفة دون ان تحيط به وادركها دون ان تدركه
كان كما قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم(انا ميزان الحكمة وعلي لسانه ) وقال(انا مدينه العلم وعلي بابها).36
أخذ العباس العلم والأدب عن معلمه سيد الوصيين علي ابن أبي طالب حيث قال الإمام علي أن ولدي العباس (زق العلم زقا) وهو من زق الطير فراخه إذا اطعمهم غذاءهم والمعنى المراد هو أن الإمام علي عليه السلام أطعم العلم اطعاما لولده العباس عليه السلام منذ حداثة سنهو ونعومة أظفاره قال الإمام علي السجاد عليه السلام( رحم الله عمي العباس فلقد كان نافذ البصيرة صلب الإيمان ابلي بلاء حسن حتى قطعت يمينه وشماله فابدله الله جناحين اخضرين يطير بهما مع الملائكة في الجنة)37
أن قيمة الإنسان في همته العالية ولا شك ان الهمه العالية من الاخلاق الرفيعة التي تتحلى بها النفوس العظيمة كما يقول الإمام علي عليه السلام( الشرف بالهمم العالية لا بالرمم الباليه)37
قال الإمام علي عليه السلام أيضا( قدر الرجل على قدر همته) ما من إنسان بلغ مبالغ العظمة والكمال الا وكان يتحلى بهمه عالية تميزه عن غيرهمن بقيه الرجال والا فما الذي ميز بعض الناس بالوصول إلى المراتب العليا والقيادية والرئاسية والعظمة في مختلف مجالات الحياة.38
كان الإمام العباس مثال الهمه العالية والشرف والإيمان والشجاعة مما جعله يصل إلى اعلا المراتب وصار من الذين خلدهم التاريخ وعلما من أعلام الهدى لازال يرهب النواصب.
ان شخصية الإنسان بلا شك ولا تردد تعتمد اعتمادا أساسيا على التربية والتعليم وبعبارة أخرى فإن الإنسان وأي من الموجودات الأخرى يعيش بين قوتين متعاكستين وهما قوة الدفع وقوة الجذب .ان القاعدة الاساسية التي تبنى عليها الشخصية المعنوية للإنسان الاجتناب عن المعاصي والذنوب والتحلي بالمعاني الإنسانية الرفيعة والقيم الأخلاقية السامية .39 ،لقد وردت في القرآن الكريم آيات مباركات تبين أن الغاية من ان الله تبارك وتعالى بعث الانبياءإلى البشر هي للتزكية والتعليم قال تعالى ( هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين) . 40 ان العلم فريضه على المسلمين قال النبي (العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) وقال ( اطلبوا العلم من المهد الى اللحد) ان التعلم ببدء من الطفولة في المهد ولا ينتهي إلى نهاية عمر الإنسان
ان التعليم يعد ابرز الوسائل لأعداد الطاقات البشرية وصقلها حتى نجد اجماعا فيما بين الباحثين(ان الحاجه إلى التعليم ضرورة من ضروريات البقاء والنماء للإنسان في اي مجتمع من المجتمعات وفي اي زمان ومكان مع تطور الحضارة الإنسانية وتعقيدها اصبح حق الإنسان ان يتزود بقدر معلوم من التعليم المنظم والمنتظم واصبح التعليم من الحقوق الأساسية التي نصت عليها المواثيق الدولية ضمن لائحة حقوق الانسان .41
يعرف التعليم بأنه نقل المعرفة والمهارات والقيم من المعلم إلى المتعلم ويشترط وجود المعلم والمتعلم ويقوم المعلم بنقل المعارف والمهارات والقيم الى المتعلم .42
ان العلم اهميه كبرى في الحياة قال الإمام علي عليه السلام(العلم باني الروح الإنسانية).43
التعلم والتربية مهمه في حياة الانسان يرى العلماء ان التربية عامل قوي جدا حيث يقدر أحيانا على توقيف عمل خواص الوراثية السيئة وتعود بالأفراد الى طريق السعادة والكمال وقد لا تعطي التربية نتيجة حسنه كامله وهذا يتبع الخصوصية الفطرية للأفراد حيث انها متفاوتة ،للتربية والتعليم اهميه في إظهار الكمالات الباطنية للبشر واخراج الاستعدادات الفكرية إلى حيز الفعلية. . ومن هنا ادعو الامهات إلى الانتباه الى الاطفال وعدم زج الطفل في الشارع لأن ترك الطفل يجعله يكتسب عادات سيئة يمكن ان تعبر نمط حياته بالكامل .ان الانسان لا يمكن ان يصل إلى الكمال الائق بدون التعليم و التربيةالصحيحةولأيمكن ان يسير بدونها في الطريق الذي ينبغي ان يسير فيه.44
التربيةوالوراثة متقابلتان والفرق بينهما ماهيه الأولى التغير وماهيه الثانية الثبوت
الملخص
ان الشخصية الفذة لأبي الفضل العباس عليه السلام كانت قائمة على اساس الارتقاء. والتكامل من الناحية الوراثية والتربوية ولاشك ان المشيئة الإلهيةوالإرادة النافذة هي التي افاضت عليهاالانوارالقدسيه والسجايا العلية فقويت جذورها واخضرت أغصانها فكانت مهبط للتجليات ومحور الكرامات وأبت ان لا تنضم الا إلى عظماء الولاية وأركان الطهارة حتى كادت ان تنال العصمةالإلهية
ان القاعدةالأساسية التي تبنى عليها الشخصيةالمعنويةللإمام العباس هي التحلي بالمعاني الإنسانية والقيم والأخلاقية والكمالات والسمو الرفيعة .يتلخص البحث في ان للولد حقوق على والده منها اختيار الأم لأنها توثر على الولد بالوراثة إلى جانب وراثته من ابيه الصفات الجسميةوالعقلية
وحق اختيار الاسم للولد لأنه يؤثر على شخصيه الطفل لان الاسم الطيب ينعكس على الولد ويعطي انطباع حسن وقد أوصي الرسول العظيم على تحسين الاسماء للأولادوكذالك من حقوق الاولاد على الاباء المبالغة في تأديب الولد اي تعليمه لان قلب الحدث كالورقة البيضاء يمكن ان ينشأ عليها المعلم ما شاء والمعلم الاول للولد هو أسرته وتأتي الأم بالمرتبة الأولى والأب والأخوة في المرتبة الثانيةوللتربية والتعليم اهميه كبرى حيث أن لها القدرة على ان توقف عامل الوراثة والتغلب عليه فالطفل الصادق عن وضعه مع أطفال يكذبون سوف يتعلم الكذب وتصبح صفه ملازمه له او بالعكس هذا كمثال.
ان الامام علي طبق كل الوصاياوالامور الخاصة في بناء شخصيه الانسان عندما أراد ان ينجب بطل ينصر الحسين على أعدائه فاختار امرأه ولدتها الفحول من العرب قد ورث العباس الشجاعة عن أخواله وعن ابيه ورغبته ابوه فكانت معلمته الأولى السيدةالفاضلة امه ام البنين التي ربته على الأخلاق الحميدة وتعلمه منها ومن ابوه وأخوته حتى صار مثال وقدره يقتدي به
علي حسين الخباز, [15/03/2021 10:58 ص]
فهرست المصادر
ا-القرآن الكريم ،سورة الأحزاب،ايه 21
٢-القرآن الكريم سورة الأنعام ايه90
٣-القدوه واثرها على الفرد والمجتمع عصام العبد زهد الجامعة الإسلامية كلية أصول الدين،1431هه،-2010 م
٤-سورة النمل ايه 88
٥-سورة طه أيه 41
٦-صناعة القائد في فكر الامام علي،ص13-14
٧-ميزان الحكمة،ج2،ص78
٨-التربيه والبناء التربوي في فكر الامام علي ابن أبي طالب ليث عبد الحسين العتابي،ص3
٩-سورة الأحزاب،ايه 21
١٠-سورة الممتحنة ايه 4
١١-سورة الممتحنة ايه 6
١٢-الطفل بين الوراثة والتربية ج 1 مصدر سابق،ص109
١٣-صناعة القائد في فكر الامام علي ، مصدر سابق
١٤-الطفل بين الوراثة والتربية،ج2،ص11
15-صناعة القائد في فكر الامام علي ، ص202
16-الطفل بين الوراثة والتربية،مصدرسابق ،ص11
17-ميزان الحكمة ،ج2،ص98-ص99
18-العباس ابن علي بطل النهضة الحسينية،ابو القاسم الديباجي ،ص22
19-أم البنين سيرتها وكرامتها ، أشرف الزهيري مؤسسه الاعلمي للمطبوعات بيروت لبنان ،ط1،1427هه-2006م، ص73
20-سورة نوح ايه 26
21-الطفل بين الوراثة والتربية،ج1ص72
22-الطفل بين الوراثة والتربية،جج1ص89
23-صناعة القائد فيرواية الامام علي
24-ام البنين ،مصدر سابق،ص50
25-اهميه دراسة الفلسفة والتربوية،،بحث منشور في مجلة كليه التربية العدد الأول كانون الثاني 2012ص60-ص61
26-شخصيه الطفل واساليب التربية الأسرية عبدالكريم محمود صالح ، معهد اعداد المعلمين بحث منشور في مجلة كليه التربية الأساسية جامعه بابل العدد 15اذار 2014 ص355
27-الإنسان الكامل في نهج البلاغه،حسين حسن زاده الاملي،22شوال 1400،قم ص135
28-العباس ابن علي بطل النهضة الحسينيةمصدرسابق،ص22
29-أم البنين مصدر سابق ،ص99
30-شخصيه الطفل واساليب التربية الاسريه،مصدر سابق،ص355
31-صناعة القائد في فكر الامام علي مصدر سابق،ص54
32-الطفل بين الوراثة والتربية،ج2،ص170
33-صناعة القائد في فكر الامام علي،ص55-56
34-صناعة القائد في فكر الامام علي ، ص56-57
35- سورة الفتح ايه ،29
36-الطفل بين الوراثة والتربية،ج1ص29
37-صناعة القائد في فكر الامام علي ، مصدر سابق، ص58-59
38-العباس ابن علي بطل النهضة الحسينية مصدر سابق،ص29
38-أروع ما قاله الامام علي محسن عقيل ، دار الرسول الاعظم،ط1،1422هه-2001م،ص72
39-أروع ما قال الإمام علي،مصدرسابق،ص6
40-أم البنين ،مصدر سابق،ص75
41-محاضرات أخلاقية،حسين نجبل محمد، دار المجتبى،2012مالعراق النجف الاشرف
42-العباس ابن علي بطل النهضة الحسينية،مصدر سابق، ص38
43-سورة الجمعة أيه 2
44-التنميه البشرية في فكر الامام علي، علي حيدر جابر،
45-المصدر نفسه
46-الانسان الكامل في نهج البلاغه،ص135
٤٧-الطفل بين الوراثة والتربية ج1،ص160
الإسم فاطمه هاشم