من عبق اللقاء وفي رحاب هذا الجود الهاشمي نستقبله بالصلوات المزدانة بزهوالولاء . سماحة السيد محمد مهدي أبن الرضا .. درس الفلسفة والحكمة الالهية واشتغل سماحته في دروس الفقه والتفسير ومنهجية المعارف الالهية
س :ـ
سر ثوابت التعلق بموضوع العباس عليه السلام ليكون محورا من محاور اللقاء، هل التواجد المكاني ام لكون هناك تعلق له ميزات اخرى ؟
سماحة السيد محمد :ـ يقول الله تعالى ( ولك الدين القيم ) والدين القيم هو الدين الفطري وبما ان الدين بولاية المعصوم والائمة الاثني عشر دين مرضي فطر ي جبل مع فطرة الانسان، مع التوحيد الالهي بدراسة الامام امير المؤمنين عليه السلام كما وصفهم .. فالاعتقاد بهم وبحجية اقوالهم يشكل ديمومة الدين ، نعود لقول رسول الله (ص) ان للحسين محبة مكنونة ، وهذا يعني ان محبة الحسين ايمان ، ومحبة هذا الايمان تشمل من يمثل نفسه الابية مثلما كان النبي (ص) والامام علي عليه السلام فهما معا .. هو مؤمن بقائده الحسين
س :ـ
لنقف عند نقطة مهمة البعض فسر العملية تفسيرا آخر اذ اعتبر النصرة موردا من موردات الاخوة .. اي فزعة اخوان
سماحة السيد محمد :ـ
لنرجع الى القرآن ( اطيعوا الله ورسوله واولي الامر منكم ) عند التأمل سنجد في الآية شيئا عظيما .. ندرك من خلاله من اولي الامر الذين قصدهم الله سبحانه تعالى وافترض طاعتهم فهل يمكن ان يكون غير المعصوم أو يختص فيها المعصوم فقط ..
الروايات الموجودة ناهضة بان اولي الامر ليس غير المعصومين واسماء اولي الامر معلومة فاطاعة الله غير مقيدة لاشر فيه لانقص في ربوبيته والرسول (ص) اطاعته مثلى واجبة وهناك بعض الاطاعات واجبة لكنها مقيدة كاطاعة الوالد اطاعة مقيدة اذا طلب شيئا بعصيان الله غير جائز الاطاعة .. يعني مقيدة لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق .. وهذا يدلنا على ان ولي الامر لابد ان يكون معصوما واذا تأملنا في زيارة ابي الفضل عليه السلام .. السلام عليك ايها العبد الصالح المطيع لله ولرسوله ولامير المؤمنين وفي بعض النسخ لفاطمة الزهراء وللحسن والحسين (ع) معصومون اصحاب آية التطهير فالانسان الكامل يكون مطهرا من الدنس والرجس معينا من قبل الله تعالى بالولاية وان يكون مطيعا ... فابو الفضل عليه السلام كما هو علي الاكبر عليه السلام ... لهم مقام العصمة ، هناك مراتب للعصمة فلأبو الفضل عصمة قد تفوق مرتبة الانبياء مطيعا مخلصا لله ابن امير المؤمنين أخ الامام الحسن اخو الحسين فهذه ليست مسألة قبلية عشائرية شعبية هو رجل مطيع لله ولرسوله ولأولي الامر .. اقدم على التضحية .. فلو نتأمل في الزيارة سنجد هناك مفاتيح لقضيتنا .. فنعم الصابر المجاهد والاخ الدافع عن أخية لننتبه الى التكملة .. المجيب الى طاعة ربه يعني الدفاع عن اخيه المجيب لله .. وفعلا نجد في الزيارة مفاتيح للكثير من الاسئلة ونعود فجزاك الله افضل الجزاء .. من وفي ببيعته واطاع ولاة امره .. وهذا افضل مصداق لمعنى اولي الامر ..
س :ـ
الاتجد ان لموقف الطف جانبا مشرقا من جوانب شخصية العباس عليه السلام لكنه لايمثل كل جوانب هذه الشخصية فهناك جوانب من علميته مثلا لم تسلط عليها الاضواء ..
سماحة السيد محمد :ـ هو ابن امير المؤمنين وتلميذه واخ الحسن وتلميذه واخ الحسين وتلميذه لكنه لم يظهر علمه في قبالة الامام الحسن والحسين لكونه افتدى كل شيء للحسين ومن ضمن ما افتداه علميته .. ومعنى اطاع ولاة امره .. هذا اقرار بالوعي الاطاعة تنهض من علمية عالية فالمطيع حسب قول الصادق عليه السلام يطلق لمن اطاع اطاعة كاملة ومثل هذه الاطاعة لاتأتي الا عن تكامل وكذلك لو تأملنا في شخصية مولاي علي الاكبر عليه السلام سنجد نفس المواصفات ايضا .. لكونهم ليسوا حجج الله البالغة انما هم اطاعوا حجة الله البالغة فلا يمكن ان يظهر منهم كلاما يقف قبالة قول الامام فاذا كان العباس عليه السلام يعيش في زمن ليس فيه معصوم لرأينا حقيقة علميته ..
س :ـ
تكررت مفردة الجزاء في زيارة ابي الفضل وركز الامام السجاد عليه السلام على الذراعين
سماحة السيد محمد :ـ
انا اعتقد ان اقترانه بالحسين عليه السلام لهو افضل جزاء .. فهو لم يفارق الحسين دنيا وآخرة عاش ورحل في حضور الحسين فهو باب الحسين في الدنيا وبابه في الآخرة فالكرامات التي تحدث الآن هي من الامور التي لايمكن لأحد ان ينكرها وهي جزء من هذا الجزاء