إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار مع: الأديب والفنان الأستاذ كفاح وتوت:

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار مع: الأديب والفنان الأستاذ كفاح وتوت:


    (الشاعر الحقيقي هو الذي يحدد مسار شعريته نحو التغيير، ﻻ يرتضي الشاعر ان يكون منقادا إﻻ لخدمة الواقع في ظروفه العصيبة، فهو جزء من الواقع نفسه، وهو الناطق الرسمي، ولسان حال الأمة)
    حاوره: الأديب الأستاذ علي الخباز
    اللقاء بمبدع يمثل قراءة واعية لكينونته الفكرية، والأديب والفنان الاستاذ كفاح وتوت يمتلك تنوعا ابداعيا شكل علامة في افق الحياة الادبية في كربلاء محليا ودوليا.. نلتقيه بمحبة ونحاوره على الابداع..
    - التنوع الابداعي بين الرسم والمسرح مؤلفا وممثلا ومخرجا وبين السينما والدراما والاخراج والادب والنقد الادبي، يعني هناك مساحة جمالية ألا تجعلنا نخشى على يقينية الابداع ونخشى على معنويات المضمون؟
    الأستاذ كفاح وتوت:ـ التنوع اﻻبداعي في مسيرة المبدع انما هو خلفية ثقافية رصينة، وعوالم جمالية تتلاقح فيما بينها؛ لتخلق لنا ابعادا ومديات ورؤى عميقة الدﻻﻻت تؤثر بشكل او بآخر على المتلقي، وتغير وتطور من نظرته ووعيه بالمنجز، وبالتالي نخلق مجتمعا محبا متذوقا لكل اﻻجناس الثقافية برؤى جمالية عصرية... وأؤكد على ان هذا التنوع يؤدي حتما الى اﻻبتكار واﻻبداع.. وبالرغم من ضرورة اﻻختصاص هناك ايضا ضرورة لمواكبة العصر بما يحمله من افكار ورؤى وجماليات متنوعة.
    - هل الواقع المعاش يقود عوالم الابداع أم للشعرية سطوتها القيادية؟
    الأستاذ كفاح وتوت: أحدهما يؤثر على اﻻخر، يؤثر ويتأثر.. صحيح ان المجريات والمواقف واﻻحداث قد تكون حافزا لتفجير الطاقات والتعبير عن هذا الواقع او ذاك ولكن كيفية تناول ذلك الواقع شيء مهم من خلال الشعرية التي تتوغل في تحليل الواقع وتسعى الى تثويره وتطويره.
    الشاعر الحقيقي هو الذي يحدد مسار شعريته نحو التغيير، ﻻ يرتضي الشاعر ان يكون منقادا إﻻ لخدمة الواقع في ظروفه العصيبة، فهو ايضا جزء من الواقع نفسه وهو الناطق الرسمي ولسان حال الأمة.
    - فاعلية البنى الادراكية النقدية هل هي ضرورية للكاتب ـ الشاعر أم تراها تنشط القصدية وتقتل فطرية المنجز؟
    الشاعر كفاح وتوت:ـ الشاعر او الكاتب ﻻيمكن ان يطوق او يبني منجزه وفق قوالب قد تحجم من انطلاق رؤاه الجمالية ومضامينه الجوهرية اﻻصيلة لتفترش مداها اﻻبداعي اﻻرحب... وبلاشك ان كل نص يحتاج الى تقويم ومسار منطقي يتوافق مع العقل والوجدان والسياق اﻻبداعي العام.. وان كل نص يولد جديدا مغايرا يحتاج الى آفاق نقدية جديدة ايضا تتلاءم وطبيعة النص المنجز المغاير... ﻻ حدود للمنجز اﻻبداعي.. ولكن.. ﻻ فوضى ايضا.. التوازن بين اﻻنا الكاتبة واﻻنا الناقدة يحتاج الى درجة عالية من الوعي واﻻدراك.
    - بين اختلال التغريب كمشروع حداثوي وبين تعمير وجدانية الموقف الفكري، وفي زمن برزت فيه جدية السعي لتغييب جوهر الفكر هل ضيعنا الابداع؟
    الشاعر كفاح وتوت:ـ اﻻبداع ﻻ يضيع بين تعدد اﻻشكال الحداثوية حيث ان المضمون هو الذي يحدد الشكل، والشكل بلا مضون ﻻ قيمة له... العالم يسرع.. نعم.. ولديه ايضا مشاريع تهديمية للانسان... هنا الوعي.. اﻻيمان بالقيم وبمنزلة اﻻنسان ككائن حر وكقيمة عليا في البناء الحضاري والفكري... اﻻبداع ﻻ يكون ابداعا ما لم يكن جديدا ومغايرا في الشكل والبناء والمضون.. وتبقى الحصانة الفكرية للإنسان من مسؤولية المجتمع واﻻنسان ذاته والمؤسسات اﻻنسانية والثقافية اﻻخرى.. انا مع كل جديد متوازن، فالجديد يكون مؤثرا حتما ولكن ايضا مع الموازنة بين اﻻصالة والمعاصرة.
    - ما دور المنجز الابداعي الآن؟ هل عليه ان يرتدي الخوذة ليكون مع الوطن المبدأ أم عليه ان يشذب خطوات الحكمة في الزمن الاهوج، اين تكمن وظيفة المبدع؟
    الشاعر كفاح وتوت:ـ المبدع الذي ﻻ يحمل رسالة وﻻ يعيش ظرف الواقع وهموم المجتمع والوطن انما يعيش ترفا... هل على المبدع ان يقف مكتوف اﻻيدي ازاء ما يحدث وما يعاني واقعه من مرارة ومن هجمات ظلامية تريد تمزيق اللحمة الوطنية وقتل اﻻنسان وطمس الحقيقة..؟
    المبدع يقاتل بالكلمة الحقة الفعالة المساندة وبأي مجال ابداعي مؤثر اخر... المبدع الشاعر او الكاتب يجعل من المجتمع شعلة تتوقد امام كل ظلم وتاريخنا القديم والحديث حافل بالمواقف الثورية حيث كان الكثير من الشعراء بمثابة الشرارة اﻻولى للانتفاضات والثورات في بث روح الغضب والرفض لأجل التغيير.
    - كيف نستثمر الحرية في بلورة المنجز الابداعي؟ وكيف نسعى لتحييدها عن الانفلاتية المرعبة؟
    الشاعر كفاح وتوت:ـ الحرية ليست فوضى وانفلات... الحرية التزام ومسؤولية... الحرية تعطينا الفسحة قول ما كان مسكوتا عليه ايام القهر والديكتاتورية... الحرية تعطينا مديات مفتوحة للابداع والجمال خدمة للانسان وتطلعاته فنغذيه بالفكر والوعي والجمال...
    كل ابداع لم ينجز كما هو مطلوب اﻻ بوجود الحرية الملتزمة... الحرية شرط من شروط اﻻبداع.. استثمار الحرية للتقرب من الجمال المطلق.. الله سبحانه وتعالى المبدع اﻻول الذي وهب اﻻنسان الموهبة والطاقات الخلاقة.
    - الاعلام الملتزم وخاصة ذلك المنطلق من العتبات المقدسة.. هل يستطيع ان يخلق التوازن الابداعي.. وان يكون الرشاد لمستقبل الامة الابداعي؟
    الشاعر كفاح وتوت:ـ كلما كان الاعلام حياديا متوازنا كان اكثر استقطابا للفئات المثقفة والمبدعة وبالتالي سيكون مؤثرا عليها لدرجة واخرى.. العتبات المقدسة اقامت العديد من المهرجانات والمؤتمرات والمسابقات الناجحة حيث استقطبت نخبا مثقفة... تلك اﻻنشطة التي تركت اثرا طيبا وعميقا وأنا كنت مواكبا ومشاركا فيها لم أر قيدا او شرطا او املاء اي شيء على اﻻخرين وانما كان الحضور اﻻبداعي هو السيد.. وهذا ما انجح تلك اﻻنشطة على مدى سنوات.. وبهذا الشكل يكون الاعلام قد حقق بالتدريج جزءا من مهمته اﻻنسانية والثقافية والفكرية التي هي باﻻساس من مبادئ اﻻسلام الحنيف... اﻻلتزام واجب ولكن احترام الرأي الآخر ايضا مهم وضروري وهذا ما لمسته ضمن الطقس اﻻعلامي في العتبتين المقدستين.
    مانشيتات
    • التنوع اﻻبداعي في مسيرة المبدع انما هو خلفية ثقافية رصينة، وعوالم جمالية تتلاقح فيما بينها؛ لتخلق لنا ابعادا ومديات ورؤى عميقة الدﻻﻻت تؤثر بشكل او بآخر على المتلقي، وتغير وتطور من نظرته ووعيه بالمنجز.
    • إن كل نص يولد جديدا مغايرا يحتاج الى آفاق نقدية جديدة ايضا تتلاءم وطبيعة النص المنجز المغاير... ﻻ حدود للمنجز اﻻبداعي.. ولكن.. ﻻ فوضى ايضا.. التوازن بين اﻻنا الكاتبة واﻻنا الناقدة يحتاج الى درجة عالية من الوعي واﻻدراك.
    • اﻻلتزام واجب، ولكن احترام الرأي الآخر ايضا مهم وضروري، وهذا ما لمسته ضمن الطقس اﻻعلامي في العتبتين المقدستين.​
    الملفات المرفقة
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X