إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( قراءة في نصوص الناصة شفاء الحساني )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( قراءة في نصوص الناصة شفاء الحساني )


    ارتكزت تقنية النص على تنوع اسلوبي في البنية التعبيرية من اجل المناورة والتبئير اي بمعنى آخر تعدد زوايا الرؤية واعطاء رؤية الناص ، والناصة شفاء الحساني اعتمدت على عدد من عناصر البناءمثلا ( السرد) والذي يشكل وفق رؤية الناص ويعطي النص حيوية الادهاش والايحاء في نص ( انتظرك في السماء ) ساهم العنوان في كشف المغزى والسرد تدارك الموقف في خلق الايحاء ( لقد تغير ، نعم تغير كثيرا )اثارت فضول المتلقي وكذلك هي تفعل في جميع سردياتها ففي نص ( وهم الكمال ) ( لاذنب له ، ذنب تلك الايادي ( قراءة في نصوص الناصة شفاء الحساني )التي اسدلت الغشاوة على عينيه ، وفي نص ( صبوة البدايات ) تسرد موقفا من مواقف الماضي ( في احد المواقف التي صادفتني في مجتمع الجامعة عندما كنت ) واعتمدت شفاء الحساني على الوصف الذي يعتبر مستوى رئيسي في النص ويمكن ان نرى الوصف مستقلا عن السرد لكن السرد لايقدر ان يكون دون وصف ، حدد الوصف كوحدة في عملية شكلية ، وسمي السرد الوصفي او الوصف السردي بالوصف المسردـ ، في نص ( انتظرك في السماء ) وصفت الطبيعة الاخلاقية النظرات خجولة ـــ الطهر ـــ الصفاء ـــ الجرأة ـــ الوقاحة ـــ ووصفته شكلا الوجه هادىء القسمات ــــ تحوطه هالة من نور ـــوفي نص ( وهم الكمال )ايضا تصف سمات خارجية التعب / الانهاك / التشتت / الافكار ، وفي نص (صبوة البدايات )وصف وسرد وخبر احيانا والمرتكز الثالث / الحوار / والحوار يساهم بتطوير موضوع القصة ويخفف من رتابة السرد ويبعد عنه الشعور بالملل ويساعد في رسم البشخصيات وتصوير الموقف ويضفي لمسة واقعية في ( صبوة البدايات):ـ اهلا بك يا طيف / :ـ تكلمي يا ايلين ساكون كلي اذان صاغية / :ـ عجب لامرك يا ايلين ، وفي نص ( وهم الكمال )/ :ـ يجب ان تصل الى قمة الكمال يا بني/ :ـ اجل يا ابي ساصل / :ـ احسنت يا ولدي ، ، وفي نص ( انتظرك في السماء) :ـ مابك يا بني ارفع راسك / :ـ اقرأي يا خالة وستعلمين كل شيء / :ـ انا راحلة انتبه لنفسك وتذكر اني انتظرك في السماء ، والمرتكز الرابع هو /الاستفهام/ ،والاستفهام له خصوصية التواصل الحواري وابتغاء الوصول الى المعاني استفهام حقيقي وبعض الاستفهام للتعجب او نهي او لاينتظر جوابا يعني ان هذا الاستفهام مجازي في نص ( صبوة البدايات ) /:ـ ثلاثة اسابيع ؟ :ـ اجل وما الغريب في ذلك ؟ :ـ لماذا ياطيف ؟ /وفي نص ( وهم الكمال ) :ـ اجبني هل من الطبيعي ان ان تكون انسانا كاملا في نظرهم ؟
    / :ـ هل انت شيء من الجماد / اما في نص ( انتظرك في السماء ) فالاستفهام وليد الحوار
    :ـ لماذا انتظرك ابي ؟ :ـ من اين تعرفيني ؟ :ـ ومن هي التيتتحدث عني؟ /:ـ ما هذه الحياة ؟ / من انا ؟/ الى اين اسير ؟ وفي الختام حاولت الايجاز كي اترك مساحة للتامل في المحاور التي عرضناها في كل نص يقرأه​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X