إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

. كيف يُعالج الإيمان البخل؟ ( فاطمة الركابي )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • . كيف يُعالج الإيمان البخل؟ ( فاطمة الركابي )



    واحدة من أهم أساليب تربية النفس وتقويم سلوكها، لا يكون بالتركيز على التخلي عن الصفات المذمومة فيها، بقدر ما يكون بالتركيز على التحلي بنقيضها، وكتاب الله لم يخلوا من هذا الأسلوب، فلما نريد أن نبحث عن "البخل" نجد إنه يعالج ظهور الصفات الذميمة بوجوب التحلي بالصفات الأصيلة في النفس الإنسانية حتى تُصبح ملكة.
    لماذا يبخل الإنسان؟
    قال تعالى: {...أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا}(الأحزاب :19)، تصرح هذه الآية الكريمة علاقة البخل بالإيمان، بل وتعبير الآية بمفردة(اشحة) -كما يبدوا- هي أعلى درجات البخل، وهذا دليل على إن البخيل هنا هو من أهل الإيمان السطحي، الغير مستقر فيه بعد، وهذا يوصلنا الى إن انتفاء البخل إنما هو كاشف عن الوصول للإيمان المُستقر.
    إذ قيل(١)[إن كل ما يأتي بعد الخطاب الالهي(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ...)إنما هو شروط من شروط بلوغ مرتبة من حقيقة الإيمان]، وبما إن الإيمان هو اعتقاد وتصديق وعمل، نجد أن في قوله تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ ... وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}(البقرة: 267)، وفي قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ}(البقرة :254)، تبيان لمشكلة صاحب النفس البخيلة/الشحيحة:
    اولاً: مشكلة عقائدية على المستوى اليقيني، فصاحبها لم يرسخ في نفسه الاعتقاد بأنه يؤمن برب(غني حميد)، فالنفس تتصف بالبخل متى ما اعتقدت إن ما عندها من مصدر ليس بغني، أي إنه إن اعطاها اليوم، قد لا يعطيها غداً؛ فتخاف الافلاس إن انفقت! لذا الإيمان برب غني حميد يثمر الأمان والاطمئنان النفسي بأن من ترتبط به، ليس فقط خزائنه لا تنفذ، بل ويزيد بعطائه للنفس الباذلة المنفقة في سبيله.
    ثانياً: مشكلة عقائدية على مستوى الامتثال لأمر خالقه، فالإيمان درجة اعلى من الاسلام، ومن علامات المسلم تحقق التسليم لأوامر ربه، التي هي بالأصل لنفعه وتكامله، وهي بالنتيجة لم تتحقق به بعد!
    ثالثاٍ: مشكلة عقائدية على مستوى التصديق بوجود معاد، أي كون تحصيل المكاسب سواء كان نعيم الجنان، او رضوان الرحمن، لا يحصل إلا بالبذل والإنفاق بما أستخلف عليه في الحياة الدنيا.
    خطورة البخل على مصير الإنسان
    قال تعالى: {...أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا} (الأحزاب :19)، نجد هنا كيف أن صفة البخل توصل الإنسان لسوء العاقبة، اي يعود لربه بلا زاد يُنجيه من الخلود بالعذاب.
    فالإيمان الراسخ لا ينفي صفة البخل فقط، بل ويوجب ظهور أعلى مصاديق الإنفاق وهو الإيثار، قال تعالى: {... وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (الحشر : 9)، أي يصل الى اعلى مدارج الكمال، وهي مكارم الأخلاق في الدنيا والفلاح في الأخرة.
    آية وتنبيه للحذر من البخل
    قال تعالى: {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ۚ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ}(التغابن:١٥)، فالبخيل هو مفتتن بتقديم الإنفاق على اولاده على الانفاق في سبيل الله تعالى، بمعنى إنه يفكر فقط بهم، ولا يخرج من ماله شيء ليبذله لله تعالى تقربا وطاعة؛ والإنسان المؤمن المنتبه هو لا يُسرف ولا يَقتر بل يُعطي كل ذي حق حقه.
    أية وخطوات وقائية
    قال تعالى:{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}(التغابن :1).
    قد أتضح لنا إن البخل ليس مجرد صفة او عادة سلبية، إنما وجودها يؤثر على المصير الأبدي للمتصف بها، والمؤمن الواعي هو الذي يتوقى من اي آفة او بلاء ليحفظ سلامة نفسه؛ لذا هنا الآية تبين خطوات لحفظ النفس، وليكون مسير صاحبها إن عَمِل بها للفلاح أسلم وأسرع، وذلك عبر خطوات متسلسلة، إذ تبدأ بالتقوى التي كما ورد[ إنها سنخ الايمان](٢)، أي استشعار وجود الله تعالى الغني الحميد، الرقيب الحافظ، فهذا يولد اولاً حصانة للنفس من أن تكون هذه الصفة حاكمة في وجود صاحبها، وثانياً تصبح أوامر الله تعالى بالإنفاق سواء بالمال او النفس مسموعة، ثم مطاعة، لتصبح صفة الإنفاق والبذل في سبيل الله حاصلة بل وملكة في النفس.

    وختاماً: نفي البخل عن النفس، وتحقيق روح الإنفاق في صاحبها لا يشمل الجانب المادي/المال فقط، بل يشمل الجانب المعرفي ايضا، اي أن ينفق من علمه وما يعرفه وما قد تعلمه للجاهل به، الطالب له. ويشمل الجانب الأخلاقي كبذل العفو، كي يحافظ على طيب العلاقات الاجتماعية، كما قال تعالى: {وَيَسْئلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ العفو} (البقرة: 219)؛ فأبرز سمات المؤمنين إنهم يتحلون بنفوس معطاءة أينما كانوا، وفي اي مكان حلوا.
    _______
    (١) في رحاب الايمان، السيد محمد تقي المدرسي: ص٩٥(بتصرف).
    (٢) تحف العقول: ص154.​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X