لخطب الجمعة في العتبة الحسينية خصوصية تميز معرفي فكري يختلف عن مختلف الخطب المعهودة في المجال الإعلامي كون تواصلها يتم عبر أداء صلاة الجمعة مقترنة بقدسية المكان العتبة الحسينية التي تمتلك تواصلا وجدانيا مع المسلمين ولكونه خطاب تفاعلي مؤثر هذا ما ينشده الاعلام من فضائيات واعلاميات للتواصل الحي عبر جواذب خطبة الجمعة وفي خطبة 9 حزيران 2006 لسماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي ، كانت الخطبة بمثابة احتفاء وجداني بمناسبة استشهاد الزهراء عليها السلام، تعرضت الخطبة لبيان مقام وفضل الصديقة الطاهرة عليها السلام والبحث في حيثيات حياتية مؤثرة من سيرتها والمعنى الدلالي في بعض السمات المعرفية التي يسعى الخطاب محاورتها مثل (مصحف فاطمة )و (ام ابيها ) وبعض الأمور المهمة للوصول الى فعل اقناع وفن تاثيري معبر عن حقائق واخبار صحيحة ومعلومات سليمة ، طفولة الزهراء عليها السلام في اشد مراحل الدعوة الإسلامية ، قساوة حيث كان النبي واصحابه يتعرضون الى عتو وطغيان طغاة قريش وضراوة الصراع كما يعبر عنه الخطباء بمرحلة تاهيلها نفسيا وعقائديا تحمل المراحل اللاحقة من الأذى والاضطهاد ونشر الدعوة , ترى الصديقة الطاهرة تعيش مع ابيها بعد مرحلة رحيل امه خديجة عليها السلام ،مرحلة اضفت على النبي ص ذلك العطف والحنان منحها الرسول الاكرم هذه السمة ام ابيها لكي تعطي ذلك لنموذج القدوة والاسوة لكل بنت تطبعت بخلق القران , قراءة الرموز المقدسة حياتيا ترتبط بالمعرفة الإنسانية وحياة الزهراء عليها السلام في جميع مراحلها تضحوية قادرة على التأقلم مع جميع الظروف المتغيرة وهذه القراءة تمنح التواصل فاعلية التلقي والاقتناع سعيا للتامل الأخلاقي باعتبارها قدوة العالمين فكانت فاطمة الزهراء خير مثال لتلك الزوجة التي تعتني بشؤون بيتها وتلبي احتياجات البيت لتوفر الأجواء الصالحة , هذه الأسس التي اسستها الصديقة الطاهرة اذا ما أعتمدتها كل زوجة فانها تستطيع ان تكون خير عون للزوج .
الخطبة هي خطاب مدروس يريد ارسال رسالة صادرة من منبر الجمعة غايتها توصيل فكرة والراي المدرك الذي يحمل هدف تحقيق الافهام ومواجهة أي تشويش اعلامي سلبي يتعرض له الموالي لذلك تسلط الخطبة الضوء على مراحل جهادها السياسي حينما خرجت على راس المعارضة المؤمنة لكي تفضح الانحراف الذي خطب في مؤامرة لسقيفة ولكي تقف مع الحق مدافعة عنه ولاقت ما لاقت بسبب موقفها وهي ان تخوض مراحل المعترك السياسي لتبين للمراة المؤمنة انه فضلا عن الدور التربوي الذي ينبغي ان تقوم به المراة الصالحة في بيتها وتربية أولادها هناك دور مهم اخر للمراة المؤمنة وهي ان تخوض مراحل المعترك السياسي للدفاع عن الحق فانه من الأسس المهمة في ايمان المرأة الموالية لاهل البيت عليهم السلام ( هو ان يكون للمراة دور مهم في نصرة الحق وأهله وخذلان الباطل ) ومثل هذه القراءة تحقق لنا عدة اهداف مهمة منها ترسيخ مفهوم القدوة والاسوة ونشر ثقافة اهل البيت بمستواها العملي والتركيز على استثمار تلك البنى الوعظية الى عوالم عملية تنفع الواقع وتثمر فيه الهوية المؤمنة الموالية للزهراء عليها السلام , هناك قراءات تعمل على تحريف المعنى لأغراض سياسية لتغير وجهة الراي العام وتزعزع الفكرة السائدة بين جمهور الحقيقة وجعلها موقفا مغايرا للمنهج الإسلامي مثل ما ورد عن اهل البيت عليهم السلام في مصحف فاطمة على انه يمثل قران للشيعة غير القران المتداول بين أيدينا وعلى ان مصحف الشيعة هو غير المصحف المتداول عند عامة المسلمين يصل الامر عند عالم من أبناء العامة يبحث في مكتباتنا في جميع المصاحف عساه يجد مصحف فاطمة ،او هناك عالم من كبار علمائهم يسأل عن مصحف فاطمة ايحاء بانه قران اخر غير كتب الله بينما هناك مصحف عبد الله بن مسعود ومصحف عائشة لماذا التركيز اذن على مصحف فاطمة بعض الحاقدين على اهل البيت يقتطع مقطع (مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات ) يقتطع هذا المقطع وينسج حوله الكثير من الأوهام والاباطيل بل لا بد من ملاحظة الرواية بتمامها للإجابة على ذلك لفظ مصحف يطلق على الجامع للصحف المكتوبة بين الدفتين بتعبيرنا الحاضر المجلة هي كلمة مصحف في لسان العرب وليس بالضرورة ان يراد من مصحف فاطمة قران اخر يقول الامام علي عليه السلام ( مصحف فاطمة ما فيه اية من كتاب الله وانه لاملاء رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ) ما يقصده الامام علي عليه السلام انه كتاب كان يسليها حزنها على رحيل والدها وتخفيفا عن احزانها وان يكون علامة من علامات الامامة لما فيه من علم الحوادث الكثيرة وهذه الخطبة بما فيها من فكر ومعلومات ترسخ لنا مفهوم الولاء تمنح نفسها التميز الذي تستحق