تعد الانزياحات النصية من الأدوات الإجرائية التي تمنح النص السردي قوته وتفرده على مستوى الصيغ وأساليب التعبير وفي قراءة لرواية قسطرة للكاتب ناظم جليل الموسوي وجدنا ان هناك اعتماد واضح على اليات الانزياح منها الانزياحات الوصفية او مرتكزات التشبيه مما يجعلنا ننظر الى الرواية انها تقدم بلغة شعرية من جمل وتراكيب مثل ( اغرق بنهر النوم / الحلم المتمرد حد الجنون / وصمة عار في جبين الحلم ) ونجد ان ظاهرة الانزياح قادرة على كشف جماليات التجربة الإبداعية في رواية قسطرة أي خروج الجملة من نسق المألوف للغة من اجل تحقيق جمالية تؤثر بالمتلقي وترسخ له معطيات السرد ان كان خبري او وصفي (عد الى الله محملا بالمروءة / ساشرب لبان الحزن والى الابدعلى قلبي اطلق ياس لعين أخذني الى دنيا المتاهات / حصلت لحظة اشتباك بين عيني والضوء فلا ارى حتى الطريق ) والانزياح بطبيعته يحدث هزة غير متوقعة لدى المتلقي، فنجد في قسطرة أنواع الانزياحات من استعارة (قلب الموت / عاصفة جراح / مقبرة الاحياء ) وانزياحات أخرى كثيرة ومعظم هذه الانزياحات المستخدمة في رواية قسطرة هي تركيبية من خلال ربط بين الدوالي بعضها ببعض في العبارة الواحدة او في التركيب والفقرة ومنها ما يعزز على التشبيه( كسكران نسي اعترافاته / كأني في معركة ضد النوم / كطائر يصطاد السمك / كذبابة تنتظر على شباك نائم)
ويعني أيضا وقوع الكلمة فيما يخالف المعمول ( يغيب ضمير النوم سينصهر في عيني ملح البكاء وساحتاج اكثر من عين / معاول تحفر برأسي )
الانزياح التركيبي يأخذ منحيين الأول يعني المفردات اللغوية في تشكيلها الفردي داخل الجملة في الخروج عن المألوف والثاني البناء العلائقي ونقصد به ما يحدث من خرق( فوهة بركان يستنزف عقلي/ كسرت جمودي/ قدماي اكثر كفاءة من رأسي
تعتبر فكرة الانزياح خرقا لشفرة اللغة، هذه صرنا نعرفها لكن هذه المعرفة تاخذنا لمعنى اخر هو بناء نمط شعوري اخر بنمط جديد يعني تجاوزنا لحظة اللغة الى ان اصبح الانزياح مرتكز أساسي نحدث في الخطاب الشعري المعاصر استحداث لغة شعرية جديدة تتمرد على القوالب الجامدة رغم اننا نجد تصريحات وكانها تصح ان تكون امثالا ( يا للعجب التماسيح تركت البحيرات وجاءت تسكن اليابسة وفي هذا المكان بالذات )او نجد ( ان يصرعك الألم وياخذك لاخر المتاهات يكون الامل في الحياة لا طعم له / لا تضغط على المنبه ان في الشارع شاعر / اصعب الحالات ان تعصي جاهلا والامر منها ان تطيعه ) لا قياس لنسب الانزياح في حقل النفس المعنوي والانزياح قادر على استيعاب الوعي الاجتماعي والعرف أداة فوق الرسالة التي تتضمنها واعلامها (سقوط المفاجئ هو اللا وعي تحرر من غفوة الفراغ / كل خطواته آيلة للسقوط / في عيني قبور من خوف) يشير علماء النفس ان درجة الانزياح هي التي تحدد مستوى التشكيل الفني داخل النص ويعتبر عدوان منظم على القاعدة انا بحاجة الى دمع الصراع بين رأسي وقلبي وكان الانزياح ليس على مستوى التركيب الجملي فقط وانما حتى في اسلوبية الحكاية نفسها تخللتها بعض الانزياحات السردية خلقت أجواء شعورية جعلت المتلقي يتاسر لمتابعة الرواية