إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عدالة الصحابة في الميزان ( من خلال الكتاب والسنة المطهرة )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عدالة الصحابة في الميزان ( من خلال الكتاب والسنة المطهرة )


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    أقول :
    المشهور بين أهل السنّة عدالة الصحابة جميعاً ،
    قال ابن عبد البرّ : « تثبت عدالة جميعهم » (1).

    وقال ابن الأثير : « والصحابة يشاركون سائر الرواة في جميع ذلك إلّا في الجرح والتعديل ، فإنّهم كلّهم عدول لا يتطرق إليهم الجرح » (2).

    وقال الحافظ ابن حجر : « اتّفق أهل السنّة على أنّ الجميع عدول ولم يخالف في ذلك إلّا شذوذ من المبتدعة » (3).



    أقول : لو نظرنا من أين جاءت نظرية عدالة الصحابة

    اخترعها بني أمية و أتباعهم عصمة الصحابة المطلقة و تكفير من لعنهم أو سبهم و هم قد حكموا على الصحابة بالكفر

    حينما رووا عن معاوية و أتباعه كيف كانوا في مجالسهم ينالون من أمير المؤمنين علي عليه السلام !

    نعم



    افتعلت عدالة الصحابة في نهاية عهد عثمان وقد زيفت وحرفت الأحاديث بأن كل من يسب هؤلاء الصحابة تحل عليه اللعنات .

    وقد أشار الإمام محمّد عبده إلى ما صنعه معاوية لنفسه، بأن وضع قوماً مِن الصحابة والتابعين على رواية أخبار قبيحة على علي (عليه السلام ) تقضي الطعن فيه والبراءة منه وجعل لهم على ذلك جعلا يرغب في مثله، فاختلفوا على ما أرضاه، منهم أبوهريرة.
    مقدمة الإمام محمّد عبده على رسالة التوحيد: 7 ـ 8.

    وتبرير غصب السلطة: من قبل معاوية الطليق ابن الطليق، ومن المؤلّفة قلوبهم، وقد وجد نفسه رئيسى لدولة الإسلام أو إنْ شئتَ فقل ملكاً عليهم، فلابدّ مِن مُبرّر يُبرّر هذا، وهو القول بعدالة كلّ الصحابة.

    لقد أخبر الرسول الأعظم عن طوائف من الصحابة يعذّبون يوم القيامة، وهم يعرفون الرسول والرسول يعرفهم، وهم من أصحاب الرسول كما وصفهم الرسول بنفسه فيقول الرسول مشفقاً «يا ربّ أصحابي؟ فيقال له: «انك لا تدري ما أحدثوا بعدك».
    صحيح البخاري كتاب الدعوات 1: 141 وصحيح مسلم كتاب الفضائل 5: 159 ورواه أحمد والبيهقي كما ذكر صاحب كنز العمال في 14: 418.



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الهوامش

    1. الإستيعاب ، ج 1 ، ص 2 ، في هامش الإصابة.

    2. أسد الغابة ، ج 1، ص 3.

    3. الإصابة ، ج 1 ، ص 17.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X