إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القراّن الكريم للائمة المعصومين اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم
    صلوات الله وصلوت ملائكته وانبيائه ورسله وسائر خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النساء واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فان شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفيهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فان تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابا رحيما صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

    وقوله تعالى الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة هي ناسخة لقوله واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم إلى آخر الآية ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله يعني لا تأخذكم الرأفة على الزاني والزانية في الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر في إقامة الحد عليهما .

    عن ابو عبد الله عليه السلام قال الرجم في القران الله عز وجل اذا زنى الشيخ والشيخة فارجموهما البته فانهما قضيا الشهوة جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم .

    علة النسخ والتحريم عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال حرم الزنا لما فيه من الفساد من قتل الانفس وذهاب الانساب وترك التربية للاطفال وفساد المواريث وما أشبه ذلك من وجوه الفساد وعلة الضرب الزاني على جسده بأشد الضرب لمباشرة الزنا واستلذاذ الجسد كله به فجعل الضرب عقوبة له وعبرة لغيره وهو أعظم الجنايات .

    عن جعفر عن أبيه عليهما السلام أن عليا عليه السلام قال من أقر عند تجريد أو حبس أو تخويف أو تهدد فلا حد عليه .

    عن امير المؤمنين علي عليه السلام أنه كان يقول يجلد الزاني على الذي يوجد إن كانت عليه ثيابه فبثيابه وإن كان عريانا فعريان وعنه عليه السلام قال حد الزاني أشد من حد القاذف وحد الشارب أشد من حد القاذف وعنه عليه السلام يجلد الزاني أشد الجلد وجلد المفتري بين الجلدين .

    عن أبي جعفر عليه السلام في قوله وليشهد عذابهما يقول ضربهما طائفة من المؤمنين يجمع لهما الناس إذا جلدوا .

    عن أبي عبدالله عليه السلام قال القاذف يجلد ثمانين جلدة ولا تقبل له شهادة أبدا إلا بعد التوبة أو يكذب نفسه وإن شهد ثلاثة وأبى واحد يجلد الثلاثة ولا تقبل شهادتهم حتى يقول أربعة رأينا مثل الميل في المكحلة ومن شهد على نفسه أنه زنى لم تقبل شهادته حتى يعيدها أربع مرات.

    عن عاصم بن حميد عن أبي بصير قال قال أبوعبدالله عليه السلام جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال له يا أمير المؤمنين إني زنيت فطهرني فقال أمير المؤمنين عليه السلام أبك جنة فقال لا فقال فتقرء من القرآن شيئا قال نعم فقال له ممن أنت فقال أنا من مزينة أو جهينة قال اذهب حتى أسأل عنك فسأل عنه فقالوا يا أمير المؤمنين هذا رجل صحيح مسلم ثم رجع إليه فقال يا أمير المؤمنين إني زنيت فطهرني فقال عليه السلام ويحك ألك زوجة قال نعم فقال كنت حاضرها أو غائبا عنها قال بل كنت حاضرها قال اذهب حتى ننظر في أمرك ، فجاء الثالثة فذكر له ذلك فأعاد عليه أمير المؤمنين عليه السلام فذهب ثم رجع في الرابعة وقال إني زنيت فطهرني فأمر أمير المؤمنين عليه السلام أن يحبس ثم نادى أمير المؤمنين أيها الناس إن هذا الرجل يحتاج إلى أن نقيم عليه حد الله فاخرجوا متنكرين لا يعرف بعضكم بعضا ومعكم أحجاركم فلما كان من الغد أخرجه أمير المؤمنين عليه السلام بالغلس وصلى ركعتين وحفر حفيرة ووضعه فيها ثم نادى أيها الناس إن هذه حقوق الله لا يطلبها من كان عنده الله حق مثله فمن كان عنده لله حق مثله فلينصرف فانه لا يقيم الحد من لله عليه الحد فانصرف الناس فأخذ أمير المؤمنين عليه السلام حجرا فكبر أربع تكبيرات فرماه ثم أخذ الحسن عليه السلام مثله ثم فعل الحسين عليه السلام مثله فلما مات أخرجه أمير المؤمنين عليه السلام وصلى عليه فقالوا يا أمير المؤمنين ألا تغسله قال قد اغتسل بماء هو منها طاهر إلى يوم القيامة ثم قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه.

    يا أيها الناس من أتى هذه القاذورة فليتب إلى الله فيما بينه وبين الله فوالله لتوبته إلى الله في السر أفضل من أن يفضح نفسه ويهتك ستره .

    عن امير المؤمنين عليه السلام قال إذا سئلت المرءة من فجر بك فقالت فلان ضربت حدين حدا لفريتها وحدا لما أقرت على نفسها .

    عن سعد رفعه عن أبي عبدالله عليه السلام الشيخ والشيخة وإذا زنيا فارجموهما البتة لانهما قد قضيا الشهوة وعلى المحصن والمحصنة الرجم .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الذاريات وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

      قيل لابي الحسن الرضا عليه السلام اخبرني عن قول الله عزوجل والسماء ذات الحبك فقال هي محبوكة الى الارض وشبك بين اصابعه فقلت كيف تكون محبوكة الى الارض والله يقول رفع السماء بغير عمد ترونها فقال سبحان الله اليس الله يقول بغير عمد ترونها فقلت بلى فقال ثم عمد ولكن لا ترونها ، قلت كيف ذلك جعلني الله فداك قال فبسط كفه اليسرى ثم وضع اليمنى عليها فقال هذه ارض الدنيا والسماء الدنيا عليها فوقها قبة و الارض الثانية فوق سماء الدنيا والسماء الثانية فوقها قبة والارض الثالثة فوق السماء الثانية والسماء الثالثة فوقها قبة والارض الرابعة فوق السماء الثالثة والسماء الرابعة فوقها قبة والارض الخامسة فوق السماء الرابعة والسماء الخامسة فوقها قبة والارض الاسادسة فوق السماء الخامسة والسماء السادسة فوقها قبة والارض السابعة فوق السماء السادسة والسماء السابعة فوقها قبة وعرش الرحمن تبارك وتعالى فوق السماء السابعة وهو قوله عزوجل خلق سبع سموات طباقا ومن الارض مثلهن يتنزل الامر بينهن .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        أن السموات والأرض كانتا رتقًا ففتقناهما
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الأنبياء ِأولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقًا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

        سال الابرش ابا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزوجل اولم يرى الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما بما كان رتقهما وبما كان فتقهما فقال ابو عبد الله عليه السلام يا ابرش هو كما وصف نفسه كان عرشه على الماء والماء على الهواء والهواء لا يحد ولم يكن يومئذ خلق غيرهما والماء يومئذ عذب فرات ثم ازبد فصار زبدا احدا فجمعه في موضع البيت ثم جعله جبلا من زبد ثم دحى الارض من تحته فقال الله تبارك وتعالى ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا ثم مكث الرب تبارك وتعالى ماشاء فلما اراد ان يخلق السماء امر الرياح فضربت البحور حتى ازبدتها فخرج من ذلك الموج والزبد من وسطه دخان ساطع من غير نار فخلق منه السماء وجعل فيها البروج والنجوم ومنازل الشمس والقمر واجراها في الفلك وكانت السماء خضراء على لون الماء الاخضر وكانت الارض غبراء على لون الماء العذب وكانتا مرتوقتين لهما ابواب ولم يكن للارض ابواب وهو النبت ولم تمطر السماء عليها فتنبت ففتق السماء بالمطر وفتق الارض بالنبات.
        التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-12-2015, 05:14 AM.
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

          قال رسول الله صلى الله عليه واله ما السموات السبع في الكرسي الا كحلقه ملقاة في أرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة .

          سئل أبو عبد الله عليه السلام عن الكرسي أهو اعظم ام العرش فقال عليه السلام كل شيء خلق في جوف الكرسي خلا عرشه فأنه أعظم من ان يحيط به الكرسي .

          عن زرارة بن أعين قال سألت أبا عبدالله عليه‌السلام عن قول الله عز وجل وسع كرسيه السماوات والاَرض السماوات والاَرض وسعن الكرسي أم الكرسي وسع السماوات والاَرض فقال بل الكرسي وسع السماوات والاَرض والعرش وكل شيء وسع الكرسي.

          حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رحمه ‌الله عن أبيه عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان بن يحيى عن عاصم بن حميد قال ذاكرت أبا عبد الله عليه‌السلام فيما يروون من الرؤية فقال الشمس جزء من سبعين جزء من نور الكرسي والكرسي جزء من سبعين جزء من نور العرش والعرش جزء من سبعين جزء من نور الحجاب والحجاب جزء من سبعين جزء من نور الستر فإن كانوا صادقين فليملؤوا أعينهم من الشمس ليس دونها سحاب.
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

            قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام الايام التي خلق الله تعالى فيها الاشياء هي الستة قال لي رسول الله صلى الله عليه واله ان الله خلق الارض والجبال يوم الاحد والبحر يوم الاثنين والصخرة يوم الثلاثاء والثور يوم الاربعاء والدواب يوم الخميس وادم يوم الجمعة وغيرهم يوم السبت ثم قال الارض الاولى اسمها رخا والثانية اسمها شاصبطا والثالثة مقبلة والرابعة اسمها نظيما والخامسة اسمها شافلة والسادسة اسمها ماكثة والسابعة اسمها القلبا واما اسماؤها المذكورة في القران الاولى قوله تعالى فرشا والثانية قرارا الثالثة رتقا والرابعة بساطا والخامسة مهدا والسادسة متصدعا والسابعة كفاتا .

            التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-12-2015, 05:20 AM.
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة القصص إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

              عن خيثَمةُ قال وجدت في الانجيل ان مفاتيح خزائن قارون وقر ستين بغلا غراء محجلة مايزيد منها مفتاح على اصبع لكل مفتاح منها كنز ويقال كان اينما يذهب تحمل معه وكانت من حديد فلما ثقلت عليه جعلها من خشب فثقلت عليه فجعلها من خلود البقر على طول الأصابع فكانت تحمل معه اربعين بغلا وكان اول طغيانه انه تكبر واستطال على الناس بكثرة الاموال فكان يخرج في زينته ويختال كما قال الله فخرج على قومه في زينته قال مجاهد خرج علي برازين بيض عليها سروج الأرجوان وعليهم المعصفرات وقال عبد الرحمن خرج في سبعين الفا عليهم المعصفرات وقال مقاتل على بغلة شهباء عليها سرج من ذهب عليها الأرجوان ومعه اربعة الاف فارس عليهم وعلى دوابهم الارجوان ومعه ثلاثة الاف جارية بيض عليهن الحلي والثياب الحمر على البغال الشهب الى ان قال وجعل موسى عليه السلام يداريه للقرابة التي بينهما عن ابن عباس قال كان قارون ابن عم موسى عليه السلام وهو يؤذيه في كل وقت ولا يزيد كل يوم الا كبرا ومخالفة لموسى عليه السلام حتى بنى دارا وجعل بابها من الذهب وضرب على جدارنها صفايح الذهب الى ان قال قال ابن عباس ثم ان الله تعالى انزل الزكوة على موسى عليه السلام فلما اوجب الله الزكاة عليهم اتى عليه السلام قارون فصالحه عن كل الف دينار على دينار وعن كل الف درهم على درهم وعن كل الف شاة على شاة وعن كل الف شيء شيئا ثم رجع الى بيته فحسبه فوجده كثيرا فلم تسمح بذلك نفسه فجمع بني اسرائيل وقال لهم يابني اسرائيل ان موسى عليه السلام قد امركم بكل شيء فا طعتموه وهو الان يريد ان يأخذ اموالكم فقالوا انت كبيرنا وسيدنا فمرنا بما شئت فقال امركم ان تجيئوا بفلانة البغي فنجعل لها جعلا على ان تقذفه بنفسها فاذا فعلت ذلك خرج عليه بني اسرائيل ورفضوه فاسترحنا منه فاتوا بها فجعل لها قارون الف درهم وقيل الف دينار وقيل طستا من ذهب وقيل حكمها وقال لها اني امولك واخلطك بنسائي على قذف موسى بنفسك غدا اذا حضر بنو اسرائيل فلما ان كان الغد جمع قارون بني اسرائيل ثم اتى موسى عليه السلام فقال له ان بني اسرائيل قد اجتمعوا ينتظرون خروجك لتامرهم وتنهاهم وتبين لهم اعلام دينهم واحكام شريعتهم فخرج اليهم موسى عليه السلام وهم في براج من الارض فقام فيهم خطيبا ووعظهم فيما قال قال يابني اسرائيل من سرق قطعنا يده ومن افترى جلدناه ثمانين ومن زنا وليس له امرأة جلدناه مائة ومن زنا وله امرئة رجمناه حتى يموت فقال له قارون وان كنت انت قال وان كنت انا قال قارون فان بني اسرائيل يزعمون انك فجرت بفلانة قال انا قال نعم قال ادعوها فان قالت فهو كما قالت فلما ان جائت قال لها موسى عليه السلام يافلانة انما انا فعلت لك ما يقول هولاء وعظم عليها وسئلها بالذي فلق البحر لبني اسرائيل وانزل التورية على موسى عليه السلام الا صدقت فلما ناشدها تداركها الله بالتوفيق وقالت في نفسها لأن احدث اليوم توبة افضل من ان اوذي رسول الله فقالت لا كذبوا ولكن جعل لي قارون جعلا على ان اقذفك بنفسي فلما تكلمت بهذا الكلام سقط في يده قارون ونكس راسه وسكت الملأ وعرف انه وقع في مهلكه وخر موسى عليه السلام ساجدا يبكي ويقول يارب ان عدوك قد اذاني واراد فضيحتي وشيني اللهم فان كنت رسولك فاغضب لي وسلطني عليه فاوحى الله ان ارفع رأسك ومر الأرض بما شئت طعك فقال موسى عليه السلام يابني اسرائيل ان الله قد بعثني الى قارون كما بعثني الى فرعون فمن كان معه فليثبت مكانه ومن كان معي فليعتزل فاعتزلوا قارون ولم يبق معه الا رجلان ثم قال موسى عليه السلام يارض خذيهم الى اعناقهم وقارون واصحابه في كل ذلك يتضرعون الى موسى عليه السلام ويناشده قارون الله والرحم سبعين مرة وموسى عليه السلام في جميع ذلك لا يلتفت اليه لشدة غضبه ثم قال ياارض خذيهم فانطبقت عليهم الارض فاوحى الله الى موسى عليه السلام ياموسى ما افظك استغاثوا بك سبعين مرة فلم ترحم ولم تغثهم اما وعزتي وجلالي لو اياي دعوني مرة واحدة لو جدني قريبا مجيبا قال قتادة ذكر لنا انه يخسف به كل يوم قامة وانه يتجلجل فيها ولا يبلغ قعرها الى يوم القيامة فلما خسف الله بقارون اصحبت بني اسرائيل يتناجون فيما بينهم ان موسى عليه السلام دعا على قارون ليستبد بداره وكنوزه وامواله فدعا الله موسى عليه السلام حتى خسف بداره وامواله الارض فذلك قوله تعالى فخسفنا به وبدراه الارض الاية .

              عن محمد بن خالد في كتابه عن النبي صلى الله عليه واله قال لما صاريونس الى البحر الذي فيه قارون قال قارون للملك الموكل به ما هذا الدوي والهول الذي اسمعه قال له الملك هذا يونس الذي حبسه الله في بطن الحوت فجالت به البحار السبعة حتى صارت الى هذا البحر فهذا الدوي والهول لمكانه قال افتأذن لي في كلامه فقال اذنت لك فقال له قارون يايونس الا تبت الى ربك فقال له يونس عليه السلام الا تبت انت الى ربك فقال له قارون ان توبتي جعلت الى موسى عليه السلام وقد تبت الى موسى عليه السلام ولم يقبل مني وانت تبت الى الله لوجدته عند اول قدم ترجع بها اليه .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • بِسْمِ ظ±للَّهِ ظ±لرَّحْمَـظ°نِ ظ±لرَّحِيمِ
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الروم وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                عن أبى عبد الله عليه السلام قال ان الله خلق ادم عليه السلام ثم ابتدع له حواء فجعلها في موضع النقرة التي بين وركيه وذلك لكي تكون المرأة تبعا للرجل فقال ادم عليه السلام ما هذا الخلق الحسن فقال الله هذه أمتي حواء فتحب ان تكون معك تونسك وتحدثك وتكون تبعا لأمرك فقال نعم يارب ولك بذلك على الحمد والشكر ابدا ما بقيت فقال الله فاخطبها الى فانها امتي والقى الله عليه الشهوة فقال عليه السلام يارب فاني اخطبها اليك فما رضاك لذلك فقال رضائي ان تعلمها معالم ديني فقال ذلك لك علي يارب فقال ادم عليه السلام وما مهرها قال الله تعالى مهرها ان تصلى على حبيبي محمد صلى الله عليه واله عشر مرات فتزوجها على ذلك .
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الروم وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                  عن أبى عبد الله عليه السلام قال ان الله خلق ادم عليه السلام ثم ابتدع له حواء فجعلها في موضع النقرة التي بين وركيه وذلك لكي تكون المرأة تبعا للرجل فقال ادم عليه السلام ما هذا الخلق الحسن فقال الله هذه أمتي حواء فتحب ان تكون معك تونسك وتحدثك وتكون تبعا لأمرك فقال نعم يارب ولك بذلك على الحمد والشكر ابدا ما بقيت فقال الله فاخطبها الى فانها امتي والقى الله عليه الشهوة فقال عليه السلام يارب فاني اخطبها اليك فما رضاك لذلك فقال رضائي ان تعلمها معالم ديني فقال ذلك لك علي يارب فقال ادم عليه السلام وما مهرها قال الله تعالى مهرها ان تصلى على حبيبي محمد صلى الله عليه واله عشر مرات فتزوجها على ذلك .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                    عن عبد الله بن سلام انه قال سئلت رسول الله صلى الله عليه واله عن اول ملك يدخل في القبر على الميت قبل منكر ونكير فقال رسول الله صلى الله عليه واله ملك يتلألا وجهه كالشمس اسمه رومان يدخل على الميت ثم يقول له اكتب ما عملت من حسنة ومن سيئة فيقول له باي شيء اكتب اين قلمي ودواتي ومدادي فيقول له ريقك مدادك وقلمك اصبعك فيقول اي شيء اكتب وليس معي صحيفة قال صحيفتك كفنك فاكتبه فيكتب ما عمله في الدنيا خيرا فاذا بلغ سيئاته يستحي منه فيقول الملك ياخاطى ما تستحس من خالقك حتى عملتها في الدنيا وتستحي الان فيرفع الملك العمود ليضربه به فيقول العبد ارفع عني حتى اكتبها فيكتب فيها جميع حسناته وسيئاته ثم يامره ان يطوى ويختم فيقول باي شيء اختمه وليس معي خاتم فيقول بظفرك وعلقه في عنقك الى يوم القيامة كما قال الله تعالى وكل انسان الزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة القلم ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                      وذكر في سياق الرواية وهي مسائل عبد الله بن سلام وكان اسمه اسماويل فسماه النبي صلى الله عليه واله عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنه قال لما بعث النبي صلى الله عليه واله امر عليا عليه السلام ان يكتب كتابا الى الكفار والى النصارى والى اليهود فيكتب عليه السلام كتابا املأه جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه واله فكتب بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله صلى الله عليه واله الى يهود خيبر اما بعد فان الارض لله يورثها والعاقبة للمتقين والسلام على من اتبع الهدى ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ثم ختم الكتاب وارسله الى يهود خيبر فما وصل الكتاب اليهم اتوا الى شيخهم عبد الله بن سلام ان هذا الكتاب محمد صلى الله عليه واله الينا فاقرأه علينا فقرءه عليهم فقال لهم ماتريدون من هذا الكلام وقد ارى فيه علامات وجدنا في التورية ان هذا محمد صلى الله عليه واله الذي بشرنا به موسى بن عمران فقالوا ينسخ كتابنا ويحرم ما احل لنا من قبل فقال لهم ابن سلام ياقوم اخترتم الدنيا على الاخرة والعذاب على المغفرة فقالوا يابن سلام لو كان محمد صلى الله عليه واله على ديننا لكان احب الينا من غيره فقال انا اروح واسئله عن اشياء من التورية فان اجابني عنها دخلت في دينه وخليت دين اليهودية واقام واخذ التورية واستخرج منها الف مسئلة واربعمائة مسئلة من غوامض المسائل التي ما ذكرت منها ههنا الا بعضا من موضع الحاجة اكتفيت الأهم وموضع الحاجة منها واتى ابن سلام بها الى محمد صلى الله عليه واله وهو في مسجده صلى الله عليه واله ومنها .

                      يامحمد اخبرني عن خمسة اشياء خلق الله تعالى بيده ماهي قال صلى الله عليه واله ان الله خلق جنة عدن بيده وغرس شجرة طوبى بيده وصور ادم بيده وكتب التورية بيده وبنى السموات بيده قال صدقت يامحمد اخبرني من اخبرك بهذا قال صلى الله عليه واله اخبرني جبرئيل قال عمن قال عن ميكائيل قال عمن قال عن اسرافيل قال عمن قال عن اللوح المحفوظ قال عمن قال عن القلم قال عمن قال عن رب العالمين قال وكيف ذلك يامحمد قال صلى الله عليه واله يامر الله القلم فيكتب في اللوح وينزل في اللوح على اسرافيل ويبلغ اسرافيل على ميكائيل ويبلغ ميكائيل جبرئيل قال صدقت يامحمد .

                      ثم قال يامحمد فاخبرني ماطول القلم وكم عرضه وكم اسنانه وما مداده وما اثرمجراه قال صلى الله عليه واله يابن سلام طول القلم خمسمائة عام وله ثمانون سنا يخرج المداد من بين اسنانه ويجري في اللوح المحفوظ ما يكون وماهو كائن الى يوم القيامة بامر الله تعالى قال صدقت .

                      ثم قال يامحمد فاخبرني عن اللوح المحفوظ مم هو قال صلى الله عليه واله من زمردة خضراء اجوافه اللؤلؤ بطانته الرحمة قال صدقت يامحمد قال فاخبرني كم لحظة لرب العالمين في اللوح المحفوظ في كل يوم وليلة قال ثلاثمائة وستون لحظة ثم سال عن قوله تعالى ن والقلم قال صلى الله عليه واله النون اللوح المحفوظ والقلم نور ساطع وذلك قوله ن والقلم وما يسطرون قال صدقت يامحمد .

                      عن الامام جعفر الصادق عليه السلام في قوله ن والقلم وما يسطرون واما النون فهو نهر في الجنة قال الله عز وجل اجمد فاجمد فصار مدادا ثم قال للقلم اكتب فسطر القلم قي اللوح المحفوظ ما كان وما هو كائن الى يوم القيامة فالمداد مداد من نور والقلم قلم من نور واللوح لوح من نور قال سفيان فقلت له يابن رسول الله بين أمر اللوح والقلم والمداد فصل بيان وعلمني مما علمك الله فقال يابن سعيد لولا انك أهل للجواب ما أجبتك فنون ملك يؤدي الى القلم وهو ملك والقلم يؤدي الى اللوح وهو ملك واللوح يؤدي الى اسرافيل واسرافيل يؤدي الى ميكائيل وميكائيل يؤدي الى جبرئيل وجبرئيل يؤدي الى الانبياء والرسل قال ثم قال قم يا سفيان فلا نأمن عليك .

                      وسئل ابو عبد الله عليه السلام عن النون والقلم فقال عليه السلام ان الله تعالى خلق القلم من شجرة من الجنة يقال لها الخلد ثم قال لنهر في الجنة كن مدادا فجمد النهر وكان اشد بياضا من الثلج واحلى من الشهد ثم قال للقلم اكتب قال يارب وما اكتب قال اكتب ما كان وما هو كائن الى يوم القيامة وكتب القلم في رق اشد بياضا من الفضة واصفى من الياقوت ثم طواه فجعله في ركن العرش ثم ختم على فم القلم فلم ينطق بعد ذلك ولا ينطق ابدا فهو الكتاب المكنون الذي منه النسخ كلها اولستم عربا فكيف لاتعرفون معنى الكلام واحدكم يقول لصاحبه انسخ ذلك الكتاب او ليس انما ينسخ من كتاب اخر من الاصل وهو قوله تعالى انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون .
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X