إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نسائم الصدى ووجدان الكتابة ..الزهراء عليها السلام انموذجا صالح حميد الحسناوي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نسائم الصدى ووجدان الكتابة ..الزهراء عليها السلام انموذجا صالح حميد الحسناوي


    ما نفع القلم إذا لم يسخر للتحليق في سماء الفضائل الى ان يصل بكاتبه الى ربه راضيا مرضيا ؟، والكتابة عن الزهراء عليها السلام ملح الكتابة والعمل المزكى بالرحمة واللطف الالهي والقبول ، نسائم الصدى مباركة بهذا الوجد الفاطمي وجدان الكلمة ، إكراما لذكرى موردها اقدم هذا الملف الصغير الزهو المتنامي على صفحاتها صدى الروضتين
    *
    (1)
    ( رسالة مولاتنا الزهراء عليها السلام
    محاسن غني النداف
    قالت فاطمة الزهراء (عليها السلام ):
    حبب الي من دنياكم ثلاث: تلاوة كتاب الله ، والنظر في وجه رسول الله، والإنفاق في سبيل الله.
    السيدة الزهراء.....ربة منزل أم ماذا؟
    عندما يرد ذكر ربة منزل أو ربة بيت فإن أول ما يتبادر الى الذهن هو صورة أمرأة بسيطة وظيفتها الطبخ والتنظيف وخدمة الزوج والاطفال، فهل من الممكن القول فعلا أن السيدة الزهراء كانت ربة منزل؟ وإن صح قولنا فلم اصبحت سيدة نساء العالمين؟
    لنعرج أولا على المعنى اللغوي لكلمة رب، فأذا كانت مشفوعة ب ال التعريف فهي من اسماء الله الحسنى ومن مختصاته ومعنى
    الرب‏: (أصطلاحا)هو المالك المدبر وهو الله تعالى‏. أما أذا جردت من ال التعريف فيمكن حينها نسبتها للبشر ، مثل
    رَبَّ الولدَ (فقهيا)ولِيَه ويتعهده بما يغذيه وينميه ويؤدّبه.
    وربة منزل أو ربة بيت هي المرأة التي تختار أن تمتهن العناية ببيتها وتهتم بشؤون أسرتها وتدير أمور حياتهم وفق ما تراه مناسبا. وتقوم بمختلف مهام العناية داخل بيتها من تربية الأطفال إلى التنظيف إلى الطهي .وإذا تتبعنا تلك الشذرات القليلة التي انفرطت من عقد حياتها الكريمة فإننا سنجد أن السيد ة الزهراء قد أرتضت بمهام ربة البيت حسبما ورد في تفسير العياشي عن الامام الصادق عليه السلام أنه
    قال : « إنّ فاطمة عليها السلام ضمنت لعلي عليه السلام عمل البيت والعجين والخبز وقمّ البيت ، وضمن لها علي عليه السلام ما كان خلف الباب : نقل الحطب وأن يجيء بالطعام . . »
    وهي ليست بوظيفة هينة بل تحتاج الى الكثير من الصبر وبذل الجهد الجهيد مما قد يعرض المرأة للأصابة بالامراض الجسدية وحتى النفسية أحيانا، لكن تلك العاطفة والمحبة التي أودعها الله سبحانه برحمته في قلوب ألامهات هي التي تدفع بهن نحو هذا البذل الجزيل.
    وقد روي عن الامام علي(ع) قال (دخل علينا الرسول(ص) وفاطمة (ع) جالسة عند القدر وانا أنقي العدس، فقال(ص): من لم يأنف من خدمة العيال دخل الجنة بغير حساب، على خدمة العيال كفارة الكبائر ويطفئ غضب الرب ويزيد الحسنات والدرجات،
    وما كانت السيدة الزهراء لتفوت على نفسها مثل هذا الاجر العظيم شأنها شأن السابقين الى مرضاة الحق سبحانه( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) لكنها بأبي وأمي لم تقف عند هذا الحد، لان الانسان المبدع لا يرضيه المستوى العادي بل يسعى دوما نحو التميز،
    فما الذي يجعل العمل ، أي عمل كان ، مميزا ونوعيا؟!
    يقول علماء الاجتماع أن أجتماع العقل والحب هما اساس الحركة الواعية وعلى حد قول الكسيس كارل "العقل هو مصباح السيارة الذي يدلها على الطريق والحب هو ماكنتها التي تحركها ،وكلاهما لاشي بدون الاخر"
    لقد نشأت السيدة فاطمة عليها السلام في كنف رسول الله صلفي الله عليه وآله والذي كان يقول لها "يا فاطمة أعملي، فإني لا أغني عنك شيء غدا"
    فلا انساب بينكم يومئذا ولا شفاعة من دون طاعة.
    لذا تربت على مبدأ الاستقلال والاختيار فأستقلت بنفسها فكانت فاطمة " أعلموا أني فاطمة "وأختارت القرآن الكريم منهجا حياتيا متكاملا " فيه تبيان كل شيء" فكان مصحف فاطمة، فأنتعشت روحها بنور العلم والمعرفةالالهية وأنعكس شعاعها على اهل بيتها وأولادها فكان كل واحد منهم نموذجا نوعيا للفرد المسلم، الحسن والحسين وزينب صلوات ربي وسلامه عليهم أجمعين.
    فأستحقت أن تكون سيدة النساء !
    ليس لان ولادتها على يد اربعة من نساء الجنة ، أو لانها بنت خاتم الرسل او زوجة سيد الاوصياء، أم الائمة المعصومين أو لانها قتلت مظلومة مقهورة !
    أوليس هذا هو جل مانعرفه عن الزهراء؟
    بل لأنها بذلت الجهد لأداء مهامها على أكمل وجه، كأبنة وزوجة وأم ومجاهدة في سبيل الله، بالعقل والحب،متوسلة بالقرآن الكريم و مقتدية بشفيع الانام سعيا لرضوان الله سبحانه " وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَة وَسَعَى لَهَا سَعْيهَا وَهُوَ مُؤْمِن فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيهمْ مشكورا"
    وبهذا ندرك تماما أن ربة المنزل إما ان ترتضي بمجرد الخدمة العادية لبيتها وعيالها، وأجرها محفوظ عند الله " إن الله لايضيع عمل عامل منكم من ذكر أو انثى " أو ان ترتقي بهذه الخدمة وتقتفي خطى السيدة الزهراء فتنير مصابيح مركب العائلة بما تسعى لامتلاكه من أنوار العلم والمعرفة فيكون بيتها بيتا فاطميا أساسه التقوى وعموده الايمان الحق وسقفه العمل الصالح، فنؤسس لمجتمع قوي ،ناجح ومستقل. "وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون" (عليها السلام)
    &&
    (2)
    رسالة نصرة الى المولاة الزهراء عليها السلام
    انها فاطمة
    صفية الجيزاني
    من ذلك العالم النوراني تجلت فاطمة ،نفحة شذية وبسمة سنية سطعت من ثغر النبوة
    فاطمة !وما ادراك ما فاطمة؟! لؤلؤة الجنة ،طاهرة نقية ،حورية إنسية ،
    فاطمة ،انشودة الكمال ،ونغم العفاف ،سليلة مريم البتول .
    فاطمة ،رائحة الجنان وريحانة الزمان ،وآية الرحمن،وسيدة النسوان .
    مهجة الهادي ،ومحور النور ،وربيبة القرآن ،كل حرف من اسمها ترنيمة تأسر النفوس والارواح .
    الراضية المرضية ،والمحدثة الزكية ،نجمة تومض للسماوات ،كما تومض الكواكب للارض
    بدأت سليلة النبوة رحلتها في هذا العالم الارضي ،لتكون مثالا للانسان الكامل ورمزا للعفة
    فهي السيدة الاولى ،والصديقة الكبرى ،مستودع العلوم ،ومعنى النبوة وسر الوحي .
    الزهراء تخجل الشمس من نورها ،وتسجد الملائكة لعظمتها ،مشكاة الانوار وام الاطهار
    فكانت خير مؤنس لامها ،وخير بنت لابيها وخير ام لاولادها ،وخير زوجة لخير وصي،جمعت كل المعاني السامية في ذاتها .
    تلك هي فاطمة النموذج الكامل المندك في ذات الله والمنصهر في عبادته ؛لذلك يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها .
    وستبقى هذه اللؤلؤة الفريدة متألقة في عالم الوجود ؛لانها خلقت لتكون كذلك ،نادرة الوجود لايسبر غورها احد
    ولانها هبة السماء الى اهل الارض ،وهبة السماء باقية لاتزول …
    &&
    (3)
    السيدة الزهراء عليها السلام
    بين كسر الضلع وصبر علي عليه السلام
    حوراء ناصر حسين
    لاشك ان ما حدث للسيدة الزهراء عليها السلام بعد استشهاد أبيها يدل على التعدي على حرمة ال بيت النبوة وتعدي على دار الامامة وهذا ان دل على شي فأنه يدل على حقد هؤلاء الجماعة وهم يعرفون جيدا ان الرسول قال عنها هي بضعة مني من اذاها أذاني ومن أذاني أذى الله وعلى الرغم من ذلك تعدوا وهجموا على تلك الدار واحرقوها الباب وكسروا ضلع سيدة نساء العالمين واسقطوها جنين كل ذلك وهم يعلمون انها في الدار لكن تجرؤا وقالوا وأن ، امير المؤمنين عليه السلام في ذاك المصاب كان قد اتسم بأعلى مراتب الصبر التى اوصاهُ بها النبي لكنه خرج الى عمر( لعنه الله ) وقال له لولا الوصية ماوصلت داري وهذا اعظم رد على المشككين حينما يقولون كيف سكت علي؟
    علي امتثل أمر الله ورسوله علي تجلد بالصبروهو يرى بضعة محمد بين الباب والحائط مكسورة الضلع مسقطا جنينها وتنادي يافضة أدركني ، كل هذه الصور من الفاجعة امام مرأى ومسمع سيد الوصيين ولايتمكن ان يرد بل كان ديدنه الصبر على تلك المحنة ثم بعد ذلك يخرجونه ال المسجد حاسرا الرأس بلا عمامة هنا فاطمة اتكأت على فضة وخرجت بتلك الحالة تدافع عن امام زمانها فأرجعوا عليا وبقيت الزهراء تتألم وتخفي المها عن علي عليه السلام وتتوجع من كسر ضلع وقويت بصبر علي الى ان فارقت روحها الدنيا وجهزها علي واخفى قبرها حسب وصيتها ولما انتهى من دفنها بكى علي المرتضى لفقدها ولما رأى مافعل القوم بها
    ذهبت فاطمة الزهراء الى بارئها وهي مظلومة مغصوب حقها
    فالسلام عليها يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حية.
    &&
    (4)
    ( رسالة نصرة الى الزهراء عليها السلام)
    عبير المنظور
    من بين غبار الازمان والعصور
    اتت تحمل مشعل ظلامتها
    نثرت سنابل قمحها مع شذا
    عطور عبق سيرتها
    فتداخل ضوء الشمس مع قبسات نور مشعلها ذاك فأضاء الكون لذكرها وهجاً وبهاء
    ولكن كان الضياء قد كُسفت شمسه وكُسرت عند الضلوع
    وانحنت الروح شجى وانهالت الدموع
    واثر احمرار ضربة عند العيون منع الاماق الهجوع
    ضياء الزمان ونوره مستمر رغم ظلامته حتى الظهور
    ظهور امل تداعت له الاكوان حنيناً
    ظهور تباركه السماء بدقات اجراس عدالتها المتجلية فيه
    لينشر العدل ويمحو الظلم القابع في النفوس ويحرر البلاد والعباد
    وينسج العدل ثوبا تلبسه الارض والخلائق
    ومن تجليات عدله ان يأخذ بثأر تلك ضلع تلته اضلاع عدة
    ضلع الشمس واضلاع قمرها المطحونة تحت سنابك الخيول .
    اكتب إلى أريج النبوة
    &&
    (5)
    فدك رمز لمظلومية الزهراء (عليها السلام)..
    سهام رزاق الجبوري ...
    كثيرة هي ظلامات الزهراء عليها السلام، ومن تلك الظلامات ظلامة فدك، والأمر لا يعني القيمة المادية لتلك الأرض فهي لا تعني شيئا عند الزهراء عليها ولا تشكل شأنًا ماديا كبيرا عند من سلبها حق فدك، وهذا الحق له تبعات كثيرة، تقول الروايات عند نزول جبرئيل عليه السلام بآية (وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ.. البقرة 177) وهذه اشارة قوية إلى أن تضحيات خديجة عليها السلام كانت كبيرة حيث افتدت بمالها لتهيئ سبل الرسالة المحمدية، وهذا الفعل المجاهد جعل ابنتها لا يصلها من الإرث شيئا، لهذا وهبها فدك نحلة لها لبعض ما أنفقته أمها عليها السلام من أموال طائلة أتت بها وجعلتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لتنتشل الناس من الظلمات إلى النور حتى وصل بها الحال أن تنام على جلد كبش.
    أموالها التي لا أحد يعلم كم هي، قيل أن بيوتات الجزيرة تضارب بأموالها، صور كثيرة نقلها التأريخ عن أموالها، فمن الوفاء والإنصاف والبلغة أن يبقى لها ما تعتاش عليها من مال أمها لها ولأولادها.
    هذا هو المعنى الظاهري للقضية ويوصلنا إلى معنى احتلال الأرض من قبل السلطة كي لا تكون سبيلا آخر ينتشل الناس من ظلمات السقائف إلى نور الإمامة، والا فهي امتلكت الأرض في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وهبها لها، وشهد لها المؤالف والمخالف، وضعت عمالها فيها
    استثمرتها إلا أن الجهاز الحاكم أخذ الأرض تلك وأخرج عمالها بدعوى (معاشر الانبياء لا نورث)
    ش. تاريخ الخلفاء.. السيوطي ص73...
    وأعادها إلى بيت المال حتى صارت حادثة أدت إلى السجال، فخطبت وردت زعمهم بأنهم يدعون بأن لا إرث لها، طلبت منهم دليلا يخرج أبيها من الإرث دون آبائهم؟
    قالت (أو زعمتم أن لا حظوة لي ولا إرث من أبي، ولا رحم بيننا، أفخصكم الله بآية أخرج أبي منها؟ أم تقولون: أن أهل ملتين لا يتوارثان؟ أو لست أنا وأبي من أهل ملّة واحدة؟». سنن ابي داوود ج3 ص198
    ولكن الجهاز الحاكم لم يسمع لها..
    جرائم ضد الإنسانية ارتكبت بحقها، حتى أنها اعتزلت الناس في بيت الاحزان في اطراف المدينة، وأضح الأئمة المغزى الحقيقي لفدك، يقول الإمام الجواد عليه السلام بأن حق فدك الحقيقي خلافة الله في الأرض...
    ففدك مفتاح الخلافة، حق خلافة الله في الأرض، فدك الثقلين، فدك الإمامة إلى أن يخرج المهدي من آل محمد ص ليملأ الارض قسطا وعدلا.
    فها هو مسلسل (اغتيال فدك الخلافة) وتظاهر جهل الأمة بذلك رغم علمهم بالأمر أصروا عنادا واستكبروا استكبارا.​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X