بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
قال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج 3 ص 4
قال أبو عمرو المستملى عن محمد بن يحيى أبو الأزهر: "من أهل الصدق والأمانة نرى أن يكتب عنه",
وقال مكي بن عبدان: "سألت مسلم بن الحجاج عن أبي الأزهر, فقال اكتب عنه".
قال الحاكم: "هذا رسم مسلم في الثقات", وقال إبراهيم بن أبي طالب: "كان من أحسن مشائخنا حديثا",
وقال أحمد بن سيار: "حسن الحديث", وقال صالح جزرة: "صدوق", وقال النسائي والدارقطني: "لا بأس به",
وقال الدارقطني: "قد أخرج في الصحيح عن من هو دونه وشر منه", ولما ذكر بن الشرقي بنادرة الحديث عده فيهم,
وقال أحمد بن يحيى بن زهير التستري: "لما حدث أبو الأزهر بحديث عبد الرزاق في الفضائل يعني عن معمر عن الزهري, عن عبيد الله عن بن عباس, قال نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى علي -رضى الله تعالى عنه-
فقال: "أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة"
الحديث. أخبر بذلك يحيى بن معين فبينا هو عنده في جماعة من أهل الحديث,
إذ قال يحيى من هذا الكذاب النيسابوري الذي يحدث عن عبد الرزاق
بهذا الحديث,
فقام أبو الأزهر فقال: هو ذا أنا فتبسّم يحيى فقال:
"أما إنك لست بكذاب وتعجب من سلامته .
الكتاب : تهذيب التهذيب
تأليف: أحمد بن علي بن محمد ابن حجر العسقلاني
ت: 852هـ
الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند
الطبعة الأولى، 1326هـ
عدد الأجزاء : 12ـــ
أقول : كيف تسرع شيخهم ابن معين في تكذيب الراوي لمجرد انه روى فضيلة لاهل البيت دون ان يتثبت ويتاكد من شخصية الراوي
وبعد ان علم ان الراوي واحد من قومه استحى من نفسه واعتذر اليه
وهكذا تم تضعيف عشرات الراوة ليس الأن الراوي كذاب بل بغضاً بأهل البيت
فقط لانه يروي فضائل اهل البيت عليهم السلام
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
قال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج 3 ص 4
قال أبو عمرو المستملى عن محمد بن يحيى أبو الأزهر: "من أهل الصدق والأمانة نرى أن يكتب عنه",
وقال مكي بن عبدان: "سألت مسلم بن الحجاج عن أبي الأزهر, فقال اكتب عنه".
قال الحاكم: "هذا رسم مسلم في الثقات", وقال إبراهيم بن أبي طالب: "كان من أحسن مشائخنا حديثا",
وقال أحمد بن سيار: "حسن الحديث", وقال صالح جزرة: "صدوق", وقال النسائي والدارقطني: "لا بأس به",
وقال الدارقطني: "قد أخرج في الصحيح عن من هو دونه وشر منه", ولما ذكر بن الشرقي بنادرة الحديث عده فيهم,
وقال أحمد بن يحيى بن زهير التستري: "لما حدث أبو الأزهر بحديث عبد الرزاق في الفضائل يعني عن معمر عن الزهري, عن عبيد الله عن بن عباس, قال نظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى علي -رضى الله تعالى عنه-
فقال: "أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة"
الحديث. أخبر بذلك يحيى بن معين فبينا هو عنده في جماعة من أهل الحديث,
إذ قال يحيى من هذا الكذاب النيسابوري الذي يحدث عن عبد الرزاق
بهذا الحديث,
فقام أبو الأزهر فقال: هو ذا أنا فتبسّم يحيى فقال:
"أما إنك لست بكذاب وتعجب من سلامته .
الكتاب : تهذيب التهذيب
تأليف: أحمد بن علي بن محمد ابن حجر العسقلاني
ت: 852هـ
الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند
الطبعة الأولى، 1326هـ
عدد الأجزاء : 12ـــ
أقول : كيف تسرع شيخهم ابن معين في تكذيب الراوي لمجرد انه روى فضيلة لاهل البيت دون ان يتثبت ويتاكد من شخصية الراوي
وبعد ان علم ان الراوي واحد من قومه استحى من نفسه واعتذر اليه
وهكذا تم تضعيف عشرات الراوة ليس الأن الراوي كذاب بل بغضاً بأهل البيت
فقط لانه يروي فضائل اهل البيت عليهم السلام