إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محمد بن بشير الحضرمي شهيد الحب والولاء في كربلاء/ فاطمة الركابي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محمد بن بشير الحضرمي شهيد الحب والولاء في كربلاء/ فاطمة الركابي




    في كربلاء على قلة أنصار الإمام الحسين(ع) كانوا بحق مدرسة كاملة متكاملة، لمن أراد أن يتتلمذ فيها، فهم مرآة لنا لنرى أين نحن في الالتحاق بقافلة الحق؛ فكم من السهل الادعاء، ولكن يبقى الفيصل ما هو الموقف الذي يَصدر منا في ساحة الميدان؟
    إذ أن قول النبي الأعظم(ص): «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه، وأهلي أحب إليه من أهله، وعترتي أحب إليه من عترته، وذريتي أحب إليه من ذريته»(١)، هو المقياس والفيصل لذلك، وأصحاب الإمام الحسين(ع) الذين كانوا في ركبه في عاشوراء كانوا أجلى مصداق تسجيل موقف صِدق حبهم وولائهم للحق.
    فعن الأسود بن قيس العبدي قال: قيل لمحمد بن بشير الحضرمي: «قد أسر ابنك بثغر الري، قال: عند الله أحتسبه ونفسي ما كنت أحب أن يؤسر ولا أن أبقى بعده. فسمع قوله الحسين(ع)فقال له: رحمك الله أنت في حل من بيعتي فاعمل في فكاك ابنك! قال: أكلتني السباع حيا إن فارقتك! قال: فأعط ابنك هذه الأثواب البرود تستعين بها في فداء أخيه. فأعطاه خمسة أثواب قيمتها ألف دينار»(٢).
    فالناس صنفان في تجسيد وبذل الحب في حياتهم، كما في قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ الهِخم أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً}(البقرة :165)، فمن لا يَضع تَعلقه وحبُه بالله تعالى، سيَضعُه في غير موضعه، ويَبذلُه لغير مُستحقيه، فيَظلم نفسه التي فُطرت على أن تَنجذب وتُحب الأكمل.
    ثم تفصل آية كريمة أخرى بذكر المصاديق التي قد يُفتتن بها الأنسان كما في قوله تعالى:{قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}(التوبة :24)، فالأهل والزوج والعشيرة والأموال كلها مصاديق إذا تُعلِق بها ستكون أنداداً؛ تحجبه عن أن يَسلِك طريق الحب الحقيقي، بينما تَقديم حب الله تعالى يوصل إلى ادراك إن هذه المصاديق وسيلة لبلوغ الكمال، وزوادة لمواصلة السير في طريق الرحمن.
    إذ نجد إنه(ابن بشير الحضرمي)بدءًا أظهر تألمه وحبه لولده مع احتسابه - فهو أب وهذا أمر طبيعي- ولكن القرار الحاسم الذي اتخذه دون تردد هو الذي يُعرفنا كيف أستطاع جَعل حُبَه لإبنه بوابة نَفذ منها الى تجسيد حقيقة حبه لله تعالى ورسوله(ص)، فَقَدم حبه وولائه وجهاده في سبيل الله تعالى على حبه لذريته بل وحتى على نفسه، فَشُهِد له بصدق الولاء، ومضى شهيداً مكرماً. ونقرأ في زيارة الإمام المهديّ المنتظر صلوات الله عليه وعلى آبائه لشهداء الطفّ هذا المقطع الشريف، حيث يتوجه عليه السّلام إلى هذا الشهيد فيقول:
    السّلام على بِشرِ بن عُمَر الحَضْرميّ، شكَرَ اللهُ قولَك للحسين ـ وقد أذِنَ لك في الانصراف: أكلَتْني إذَنِ السِّباعُ حيّاً إنْ فارَقْتُك وأسألُ عنك الرُّكْبان، وأخْذُلُك مع قلّةِ الأعوان، لا يكونُ هذا أبداً! (3)واستذكار شخصية بهذه الروحية العظيمة تقرب لنا المفاهيم التضحوية التي كان يحملها رجال الطف الحسيني سلام الله عليهم ، ومن اجل تنامي ثقافة البذل والشهادة وتفعيل عواطف الاستجابة لنعيش الموقف الانساني ونتفاعل مع قضايانا المصيرية ، ومثل هذه الذاكرة هي التي اوقدت في الشباب شعلة الادراك وتسامى فيهم الوعي التضحوي لمقاتلة رموز الشر في كل زمان ومكان
    --------
    (١) ميزان الحكمة : ج ١، ص ٥١٨.
    (٢) ترجمة الإمام الحسين(ع): ص ٢٢١.​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X