آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تحميل متصفح Firefox عربي للكمبيوتر » الكاتب: حوت النت » آخر مشاركة: حوت النت                         صور فوانيس مفرغة بصيغة png » الكاتب: أم حسن » آخر مشاركة: الروح الحلوه                         مخطوطات خاصة بالإمام الجواد"ع" » الكاتب: أم حسن » آخر مشاركة: الروح الحلوه                         رساله الى الشباب » الكاتب: احمد مهدي الحمداني » آخر مشاركة: احمد مهدي الحمداني                         "أينعت ثمار الفتوى" » الكاتب: مهند آل حسين السهلاني » آخر مشاركة: مهند آل حسين السهلاني                         نعي المنارة الحدباء » الكاتب: الباحث الطائي » آخر مشاركة: الباحث الطائي                         البدينات أكثر عرضة لإنجاب أطفال بعيوب خلقية » الكاتب: مصباح الدجى » آخر مشاركة: مصباح الدجى                         دراسة: المصريون القدماء برعوا بتصميم الأطراف الاصطناعية » الكاتب: مصباح الدجى » آخر مشاركة: مصباح الدجى                         في صحيح مسلم والبخاري النبي يدخل على نساء الصحابة وينام عندهن » الكاتب: الغاضري » آخر مشاركة: مصباح الدجى                         صحيح مسلم ينسب الى الانبياء ما لايجوز » الكاتب: الغاضري » آخر مشاركة: الجياشي                        
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سلسلة (علماء على طريق المجد) زرارة بن أعين

  1. #1
    مشرف قسم نهج البلاغة وقسم شيعة اهل البيت
    الصورة الرمزية الغاضري
    الحالة : الغاضري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 102982
    تاريخ التسجيل : 12-03-2013
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 573
    التقييم : 10


    افتراضي سلسلة (علماء على طريق المجد) زرارة بن أعين


    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

    أسمه عبد ربه بن أعين هو أبو الحسن عبد ربه[1] زرارة بن سنسن بن الشيباني الكوفي هو أحد كبار رواة الشيعة الإمامية الإثناعشرية روى عن الإمامين محمد بن علي الباقر وجعفر بن محمد الصّادق ، ولد عام 80 هجرية واحتمال كونه مولود في الكوفة بكونه يذكر بالكوفي.

    إسمه
    عن زرارة قال لي أبو عبد الله عليه السلام: يا زرارة ان إسمك في أسامي أهل الجنة بغير ألف؟ قلت: نعم، جعلت فداك اسمي: عبد ربه، ولكني لقبت بزرارة)[2]


    أبنائه
    لزرارة عدة أولاد، منهم الحسن، والحسين ورومي، وعبيد، وكان أحول، وعبد الله، ويحيى بنو زرارة[3]


    مكانته عند الشيعة وأقوال علمائهم فيه
    قال الكشّي: (أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر وأصحاب أبي عبد الله(عليهما السلام)، وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: زرارة...)[4]
    قال النجاشي: (شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدّمهم، وكان قارئاً فقيهاً متكلّماً شاعراً أديباً، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين، صادقاً فيما يرويه)[5]
    قال عبد الله المامقاني: (ووثّقه كلّ مَن صنّف في الرجال وإن اختلفت في حاله الأخبار، فالأصحاب متّفقون على أنّ هذا الرجل بلغ من الجلالة، والعظم، ورفعة الشأن، وسموّ المكان إلى ما فوق الوثاقة المطلوبة للقبول والاعتماد، وتظافرت الروايات بذلك، بل تواترت معنى)[6]
    قال ابن أبي عمير وهو من كبار الشيعة: عندما كنّا نحضر مجلس جميل بن دراج، قلت له: ما أحسن محضرك وأزين في مجلسك! فقال : إي والله، ما كنّا حول زرارة بن أعين إلاّ بمنزلة الصبيان في الكتّاب حول المعلم[7]



    أحاديث عند الشيعة في حقه
    *عن محمد بن علي الباقر : (يا زرارة، حقّاً على الله أن يدخلك الجنّة)[8]
    * وعن جعفر بن محمد: (بشّر المخبتين بالجنّة: بُريد بن معاوية العجلي، وأبو بصير ليث بن البختري المرادي، ومحمّد بن مسلم، وزرارة بن أعين، أربعة نجباء، أُمناء الله على حلاله وحرامه، ولولا هؤلاء لانقطعت آثار النبوّة واندرس)[9]
    * في رجال الكشي: حدثني أبوجعفر مُحَمّد بن قولويه ، قال : حدثني مُحَمّد بن أبي القاسم أبوعبد الله ، المعروف بماجيلويه ، عن زياد بن أبي الحلال ، قال : قلت لابي عبد الله عليه السلام : إن زرارة روى عنك في الاستطاعة شيئا فقبلنا منه وصدقناه وقد أحببت أن أعرضه عليك ، فقال : هاته ، فقلت : يزعم أنه سألك عن قول الله عزوجل : ï´؟وللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِليْهِ سَبِيلا
    ´ (آل عمران أيه 97) . فقلت : من ملك زادا وراحلة ، فقال لك : كل من ملك زادا وراحلة فهو مستطيع للحج وإن لم يحج ؟ فقلت : نعم ؟ فقال : ليس هكذا سألني ولا هكذا قلت ، كذب علي والله كذب علي والله ، لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة ، إنما قال لي : من كان له زاد وراحلة فهو مستطيع للحج ؟ قلت : قد وجب عليه ، قال : فمستطيع هو ؟ فقلت : لا حتى يؤذن له ، قلت : فأخبر زرارة بذلك ؟ قال : نعم ، قال زياد : فقدمت الكوفة فلقيت زرارة ، فأخبرته بما قال أبوعبد الله وسكت عن لعنه . قال : أما إنه قد أعطاني الاستطاعة من حيث لايعلم ، وصاحبكم (أي أبا عبد الله) هذا ليس له بصر بكلام الرجال .[10]
    *عن زياد بن أبي الحلال قال : " قال أبو عبد الله ‘ع‘ : لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة " [11]
    *وعن ليث المرادي قال: سمعت أبا عبد الله ‘ع‘ يقول: " لا يموت زرارة إلا تائهاً " [12]
    *عن الإمام جعفر بن محمد: (ما أجد أحداً أحيا ذكرنا وأحاديث أبي(عليه السلام) إلاّ زرارة، وأبو بصير المرادي، ومحمّد بن مسلم، وبُريد بن معاوية، ولولا هؤلاء ما كان أحد يستنبط هدى، هؤلاء حفّاظ الدين، وأُمناء أبي(عليه السلام) على حلال الله وحرامه، وهم السابقون إلينا في الدنيا وفي الآخرة)[13]
    *عن جعفر بن محمد: (أوتاد الأرض، وأعلام الدين أربعة: محمّد بن مسلم ، وبُريد بن معاوية، وليث بن البختري المرادي، وزرارة بن أعي)[14]
    *عن جعفر بن محمد: (ان أصحاب أبي عليه السلام كانوا زينا أحياء وأمواتا، أعني زرارة، ومحمد بن مسلم، ومنهم ليث المرادي، وبريد العجلي، هؤلاء القوامون بالقسط، هؤلاء القائلون بالصدق، هؤلاء السابقون السابقون أولئك المقربون.)[15]
    *عن موسى بن جعفر: (إذا كان يوم القيامة نادى مناد: أين حواري محمّد بن عبد الله رسول الله(صلى الله عليه وآله)، الذين لم ينقضوا العهد ومضوا عليه؟ فيقوم سلمان والمقداد وأبو ذر... ثمّ ينادى المنادى: أين حواري محمّد بن علي وحواري جعفر بن محمّد(عليهما السلام)؟ فيقوم عبد الله بن شريك العامري، وزرارة بن أعين... فهؤلاء المتحوّرة أوّل السابقين، وأوّل المقرّبين، وأوّل المتحوّرين من التابعين)[16]


    كتبه
    قال أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه رأيت له كتابا في الاستطاعة والجبر)[17]


    رواياته والراوين عنه والراوي عنهم

    يُعتبر من رواة الحديث في القرن الثاني الهجري، وقد وقع في إسناد كثير من الروايات تبلغ زهاء (2211) مورداً.
    •ممن روى عنهم زرارة : محمد بن علي الباقر، جعفر بن محمد الصادق، أخوه حمران بن أعين الشيباني، سالم بن أبي حفصة، عبد الكريم بن عتبة الهاشمي، عبد الله بن عجلان، عبد الواحد بن المختار الأنصاري، عمر بن حنظلة، محمّد بن مسلم وغيرهم.
    •ممن رووا عنه :أبان بن تغلب البكري، أبان بن عثمان الأحمر البجلي، إبراهيم بن أبي البلاد، جميل بن درّاج النخعي، أخوه حمران بن أعين الشيباني، حمّاد بن عثمان، ابن أخيه عبد الله بن بكير، عبد الله بن مسكان، عليّ بن رئاب، عمر بن اُذينة.


    وفاته
    توفي زرارة بن أعين سنة 148 للهجرة بعد شهادة جعفر بن محمد الصادق بشهرين أو أقل، وكان في فراش المرض أيام شهادة جعفر بن محمد الصادق [18]، ومنهم من يرى وفاته كانت سنة 150 للهجرة.



    الهوامش:-
    ----------------------------------
    1. الشيخ في الفهرست (74)
    2. تاريخ آل زرارة - أبو غالب الزراري - الصفحة 35
    3.الشيخ في الفهرست ص 74
    4.اختيار معرفة الرجال 2/507
    5.رجال النجاشي: 175
    6.تنقيح المقال 28/93
    7. معجم رجال الحديث - الخوئي - ج 8 - الصفحة 231
    8. تفسير العيّاشي 2/93
    9. اختيار معرفة الرجال 1/398
    10.اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي/لأبي
    • جعفر محمد بن الحسن الطوسي 2/227 - تحقيق محمد تقي فاضل الميبدي - السيد أبو الفضل الموسويان - طهران 1382 1/398
    11.رجال الكشي ص133 1/398
    12. رجال الكشي ص143 1/398
    13.الاختصاص: 66
    14.إختيار معرفة الرجال 2/507
    15.اختيار معرفة الرجال للطوسي ج 2 ص 508
    16.الاختصاص 66
    17.اختيار معرفة الرجال 175
    18.معجم رجال الحديث: 8/228





  2. #2
    عضو فضي
    الحالة : Om karar غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 191435
    تاريخ التسجيل : 21-07-2016
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 1,134
    التقييم : 10


    افتراضي


    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام على أهل بيت النبوة واصحابهم ومن تبعهم الى يوم الدين وجعلنا واياكم ممن يطالب بحوزتهم ويسير على خطاهم بحق محمد وال محمد
    نورك الله بنوره اخي واستاذي الفاضل الغاضري للمواضيع القيمة التي تختارونها وننتظر منكم المزيد منها لفائدتها ولتعم المنفعة الادبية والتاريخية من ذلك وجعله في ميزان حسناتكم ...





  3. #3
    مشرف قسم نهج البلاغة وقسم شيعة اهل البيت
    الصورة الرمزية الغاضري
    الحالة : الغاضري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 102982
    تاريخ التسجيل : 12-03-2013
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 573
    التقييم : 10


    افتراضي