إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السجود على ظهور الرجال: فتوى عمر بن الخطاب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السجود على ظهور الرجال: فتوى عمر بن الخطاب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وممّا تحسن الإشارة إليه ممّا لا يستسيغه عقل أو يقبل به شرع ، ما سنّه الخليفة عمر بن الخطّاب ؛ إذ قد أفتى أنّ المسجد إذا ازدحم بالمصلّين فإنّه يسجد أهل الصفّ الثاني على ظهور أهل الصفّ الأوّل ، وهي والله من أعجب الفتاوى التي لا يشفع لها عقل ولا سنّة ولا قرآن ، ولا غرو فهي على غرار ما كان يقول : نعمت البدعة هذه..


    أخرج عبد الرزاق عن الثوري عن أبي إسحاق عن الشعبي أن عمر قال : إن اشتد الزحام يوم الجمعة فليسجد أحدكم على ظهر أخيه([1]) . ورجاله ثقات على شرط مسلم .وأخرج ابن أبي شيبة قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن المسيب بن رافع ، عن زيد بن وهب ، عن عمر قال : إذا لم يستطع الرجل أن يسجد يوم الجمعة فليسجد على ظهر أخيه ([2]). ورجاله ثقات على شرط الشيخين .
    وفي مصنّف عبد الرزاق عن معمر عن الأعمش به هكذا : قال عمر : من آذاه الحرّ يوم الجمعة فليبسط ثوبه فليسجد عليه ، ومن زحمه الناس يوم الجمعة حتى لا يستطيع أن يسجد على الأرض فليسجد على ظهر رجل ([3]).ولم يرتض الحسن البصري هذا ؛ يدلّ عليه ما أخرجه عبد الرزاق قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا يونس عن الحسن أنّه كان يحب أن يمثل قائماً حتى يرفعوا رؤوسهم ثمّ يسجد ([4]).كما لم يرتض هذا ، الصحابيُّ جابر بن عبد الله الأنصاري ؛ يدلّ عليه ما أخرجه ابن أبي شيبة قال : حدثنا إسحاق بن سليمان ، عن عنبسة عن ابن أبي ليلى عن ابي الزبير عن جابر قال : إذا رفع الذي بين يديه رأسه سجد ([5]).بل قد سخر فقيه مكّة عطاء بن أبي رباح بهذه الفتوى ؛ يدلّ عليه ما أخرجه عبد الرزاق عن ابن جريج عنه (=عطاء) قال : إذا آذاني الحر لم أبال أن أسجد على ثوبي ، فأمّا أن أسجد على إنسان فلا([6]). وهو صحيح على شرط الشيخين كما لا يخفى على الخبير .أقول : يشير عطاء إلى نقطة في غاية الأهمّية في صناعة الفقه ، وهي حدود تعامل الفقيه مع مقولة الضرورة الشرعيّة ؛ فالضرورة تبيح لمن يكاد أن يهلك ، شرب النبيذ المسكر ، بمقدار ما يدفع به الهلاك فقط ، لكنّها لا تبيح له الوضوء بهذا المسكر مطلقاً في أيّ فرض ، وما نحن فيه ، فيما يريد أن يقول عطاء ، من هذا القبيل ؛ فضرورة الحرّ وكذلك ضرورة البرد تبيحان للمصلّي السجود على الثوب ولولاها لما جاز على ما اتّضح من مذهبه ، أمّا السجود على أصلاب الرجال فلا على كلا التقديرين .لذلك منع من الفقهاء الأربعة ، مالك بن أنس ، من هذه الفتوى جملة وتفصيلاً ، فلقد قال : يصبر ولا يسجد على ظهر الغير([7]) . أي يصبر المصلّي إلى أن ينتهي الصفّ الذي أمامه من السجود فيسجد بعده على الأرض ، ويتابع الإمام ، ولا إشكال في مثل هذه المتابعة . قال ابن حجر في فتح الباري : وبه (=جواز السجود على الظهر) قال الكوفيّون وأحمد وإسحاق ، وقال عطاء والزهري : يؤخّر (=يصبر) حتّى يرفعوا ، وبه قال مالك والجمهور ([8]). أقول : فقارن بين القولين ، المنع من السجود على تربة الحسين المباركة وأنّه بدعة ، ردّاً على حديث قبضة جبرائيل المتواتر ، وبين جواز السجود على ظهور الرجال لمجرّد قول عمر!!! ولقد أجاد مالك والزهري وعطاء والجمهور لماّ عارضوا فتوى عمر .

    ([1]) مصنف عبد الرزاق 1 : 397 .

    ([2]) مصنف ابن أبي شبية 1 : 297 .

    ([3]) مصنف عبد الرزاق 1 : 398 .

    ([4]) مصنف ابن أبي شبية 1 : 296 .

    ([5]) مصنف ابن أبي شبية 1 : 297 .

    ([6]) مصنف عبد الرزاق 1 : 398 .

    ([7]) فتح العزيز (الرافعي) 4 : 563 .

    ([8]) فتح الباري (ابن حجر) 2 : 462 ، وأنظر نيل الأوطار (الشوكاني) 3 : 122 .



  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
    الاخ الكريم المؤمن المشرف محب الامام علي (عليه السلام ) سلمت يداك وبورك قلمك على هذا الموضوع الذي يبين ان عمر بن الخطاب كان من المحدثين والمبتدعين في الدين الاسلامي لامورلم تكن في زمن النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) ولم تكن في زمن ابي بكر ايضا مثل صلاة التراويح والتكتف في الصلاة وما ذكرتموه من ضمنها وغيرها الكثير. والعجيب بالامر ان قضية الصلاة وغيرها من العبادات امور توقيفية لايجوز الزيادة فيها ولا النقصان ولكن عمر بن الخطاب قد زاد فيها واحدث . وايضا ان باب التشريع بعد النبي مسدود ونسخ الاحكام غير موجود . والا لجاز لكل من هب ودب انشاء حكم جديد كما يحلو له . ولكن ابن الخطاب افتى بامور لم يقل بها النبي وما انزل الله بها من سلطان . والسلام .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X