آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

سند زيارة عاشوراء » الكاتب: شجون الزهراء » آخر مشاركة: العباس اكرمني                         الإمام الحسين (ع) المصداق الكامل للنفس المطمئنة » الكاتب: عطر الولايه » آخر مشاركة: العباس اكرمني                         معقول ثوم بدون رائحة » الكاتب: الجياشي » آخر مشاركة: الجياشي                         عمليات التجميل ايران مشهد الامام الرضا » الكاتب: احسان محمد » آخر مشاركة: احسان محمد                         ألم زيارة الحسين ع.💦🔹💦🔹💦🔹 » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: ام الفضل1                         ستكونوا مع (سراج لا يخبو)كل يوم سبت من شهري محرم وصفر 6:30م » الكاتب: فدك فاطمة » آخر مشاركة: فدك فاطمة                         أمسيات النور الحلقة الختامية يوم غد » الكاتب: فدك فاطمة » آخر مشاركة: فدك فاطمة                         علاج لمن يريد الذرية » الكاتب: الكميت » آخر مشاركة: الكميت                         اسباب ومعالجة التحرش بالاطفال محور أمسيات النور » الكاتب: فدك فاطمة » آخر مشاركة: فدك فاطمة                         الأسماك والثوم والمكسرات تحرس صحة الأمعاء » الكاتب: الجياشي » آخر مشاركة: الرضا                        
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: تخبطات الوهابية في تحديد الامور البدعية . ( وهل عمر مبتدع ) ؟؟؟

  1. #1
    عضو نشيط
    الحالة : العباس اكرمني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 193483
    تاريخ التسجيل : 02-08-2017
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 124
    التقييم : 10


    افتراضي تخبطات الوهابية في تحديد الامور البدعية . ( وهل عمر مبتدع ) ؟؟؟



    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
    اخوتي القراء الكرام اعرض على حضراتكم اجوبة الفتاوى لابن عثيمين ولجنة الافتاء في الكويت ثم اعرض عليكم وثيقة في تحديد معنى البدعة عند الوهابية . وانقل اليكم روايات في فعل عمر بن الخطاب للتكتف في الصلاة مثلا وغيرها الكثير من الافعال العبادية . واسال الاسئلة التالية :
    1/هل هذه الفتاوى تتطابق مع مفهوم ومعنى البدعة الذي ذكروه في الوثيقة ؟ ام لا ؟؟؟
    2/هل الامور التي احدثها عمر بن الخطاب في العبادة بدعة ام ليس ببدعة ؟؟؟ حسب تحديد الوهابية لمعنى البدعة !!! ؟؟؟
    ملاحظة /يرجى التركيز على العبارات التي تحتها خط .

    الكتاب : فتاوى نور على الدرب

    المؤلف : فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
    الناشر (مصدر الكتاب): مؤسسة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الخيرية
    الطبعة :.الإصدار الأول[1427-2006] عدد الأجزاء : قرص واحد . تنسيق :فاعل خير.

    السؤال: هل الوقوف للمدرسة لا يجوز وإذا كان لا يجوز فماذا نفعل إذا كان هذا يضايق المدرسة حيث كانت عندنا طالبة فلم تقف للمدرسة فسألتها لماذا لم تقفي كبقية الطالبات فأخبرتها أن ذلك غير جائز فحصلت بينهما مناقشة فأرادت المدرسة إبعاد تلك الطالبة لمدة يومين ونحن لا نريد أن نفصل فماذا نفعل وفقكم الله؟
    فأجاب رحمه الله تعالى: إلزام الطالبات أو الطلبة بالقيام للمدرس أو المدرسة هذا من الأمور المنكرة وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم (من أحب أن يتمثل له الناس قياماً فليتبوأ مقعده من النار) وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أشرف الخلق عند الله جاهاً وعند المؤمنين يكره أن يقوم الناس له ولا يحب ذلك فحسبنا أن نكون مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمله هذا وأن نكره ما كرهه الرسول صلى الله عليه وسلم وأن نكره أن يقوم لنا الناس فكيف أن يليق بنا أن نلزم الناس بالقيام لنا ولهذا ينبغي لمديري المدارس من رجالٍ ونساء أن يمنعوا المدرسات أو المدرسين من عمل مثل هذه الأمور ثم على من فوقهم من الوزارة أو الرئاسة أن تلاحظ ذلك وأن تعمم بالمنع منه لأن هذا كما أنه خلاف المشروع ففيه نوعٌ من الاستعباد للطلبة والطالبات والإذلال لهم وكفى بالطالب وقاراً وكفى به أدباً أن يكون منتبهاً للمدرس متابعاً له فيما يقول مناقشاً له فيما يشكل عليه وأما هذه الأمور الشكلية التي تخالف الشريعة فإنه لا يجوز لأحدٍ أن يلزم بها فإنه ليس من الشرع أن يقوم الناس للمعلم إذا دخل والرسول عليه الصلاة والسلام كان أصحابه لا يقومون له إذا دخل.
    السؤال: بارك الله فيكم السؤال الثاني من أسئلة المستمعة لطيفة تقول أنا معلمة وعند دخولي الصف يقف التلميذات ما حكم وقوف التلميذات احتراماً للمعلمة؟
    فأجاب رحمه الله تعالى: حكم وقوف الطالبات احتراماً للمعلمة أمر لا ينبغي بل الذي ينبغي إذا دخلت المعلمة أن تسلم السلام المشروع وأن ترد الطالبات عليها الرد المشروع وأما القيام فإنه أمر لا ينبغي ذلك لأن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يفعلونه مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو أحق الناس أن يعظم لأنه عليه الصلاة والسلام كان لا يحب ذلك فينبغي للمعلمة إذا رأت من الطالبات هذا الفعل أن ترشدهنّ إلى أن الأولى و الأفضل أن لا يفعلنه.


    الكتاب : فتاوى قطاع الإفتاء بالكويت . عدد الأجزاء : 8 . الجزء / 7 الصفحة / 230
    ع/91 تعليم/ انحناء لاعب الكراتيه لمدربه .
    [2244] وعرض على اللجنة سؤال مقدم من السيد / نجيب ونصه:
    …هل يجوز شرعاً أن ينحني لاعب الكراتيه بهيئة الركوع إلى المدرب.
    ـ أجابت اللجنة بما يلي :
    إذا كان الانحناء للتعظيم فهو محرم ، وأما إن كان مجرد تقليد دون قصد التعظيم للمنحنى له فإنه مكروه ، وعليه فإنه يكره انحناء لاعب الكراتيه للمدرب. والله أعلم.


    عمربن الخطاب يبتدع التكتف في الصلاة :
    بالنسبة إلى التكتّف في الصلاة ـ أو ما يسمّى التكفير ـ فالظاهر إن عمر بن خطّاب هو الذي أحدثه كما جاء في (جواهر الكلام) : ((حكي عن عمر لمّا جيء بأفسارى العجم كفّروا أمامه فسأل عن ذلك فأجابوه بأنا نستعمله خضوعاً وتواضعاً لملوكنا، فاستحسن هو فعله مع الله تعالى في الصلاة وغفل عن قبح التشبيه بالمجوس في الشرع))( جواهر الكلام 11/19 ).
    ولابد لهذه الحكاية المنقولة مع النظر إلى إنكار المالكيّة وجوبه بل وترى كراهيّته في الفرائض ( المدونة الكبرى 1/76 ـ بداية المجتهد لابن رشد 1/136 ـ البيان والتحصيل 1/394 ـ مرقاة المفاتيح للقاري 3/5 8 ـ المجموع شرح المهذب للنووي 3/313 ـ نيل الاوطار 2/186 ـ المغني 1/549 ـ المبسوط للسرخسي 1/23 ـ الفقه على المذاهب الأربعة 1/251 )، خصوصاً إنّ الشافعي وأبا حنيفة وسفيان وأحمد بن حنبل وأبا ثور وداود يذهبون إلى استحبابه لا وجوبه، وحتّى أنّ الليث بن سعد كان يرى استحباب الاسبال ( فتح الباري شرح صحيح البخاري1/266 )، وعلى الأخص ذكر ابن أبي شيبة إنّ الحسن و المغيرة وابن الزبير وابن سيرين وابن المسيّب وسعيد بن جبير والنخعي كانوا يرسلون أيديهم في الصلاة ولا يضعون إحداهما على الأخرى، بل كان بعضهم يمنع وينكر على فاعله. ( المصنّف 1/343 ـ المجموع 3/311 ـ المغني 1/549 ـ الشرح الكبير 1/549 ـ عمدة القارئ 5/279 ).
    ومع هذا الاختلاف الواسع، هل يعقل أن يكون من السنّة ؟!!! فالإنصاف أن نحكم بأنّه بدعة ابتدع في زمن ما خصوصاً بالنظر إلى الروايات المذكورة في كتب الشيعة بانّ هذا كان من فعل المجوس وأهل الكتاب ( الكافي 3/299 ـ الوسائل 7/266 ـ دعائم الإسلام 1/159 ـ المستدرك 5/421). ولا يخفى على المتّتبع أنّ دخول الفرس المجوس كاسارى إلى المدينة واختلاطهم بالمسلمين كان على عهد عمر، فلا يبعد أن تكون هذه البدعة قد حدثت في خلافته ولم يردعهم هو عن ذلك بل وعمل بها فأصبحت سنّة متخذّة عندهم.

    سؤال/اذا كان القيام للاستاذة من الامور الشكلية التي تخالف الشريعة ولم يفعلها الصحابة مع الرسول . والانحناء بالراس للتحية في لعبة الكراتية محرم اذا كان للتعظيم والافمكروه . فلماذا لم تعترضوا على عمر بن الخطاب في احداث وابتداع عدة امور لم يفعلها النبي ولا الصحابة في زمن النبي . ثم قلتم في كتاب الهدية السنية والتحفة الوهابية النجدية . ان البدعة المحرمة المنهي عنها هي البدع المتخذة دينا وقربة . اما اذا لم تكن كذلك فلاباس بها . فهل ابتداع عمر للتكتف في الصلاة خالي من القربة ام ماذا ؟؟؟ !!! وكيف يحرم علمائكم امورا ويعتبرونها من البدعة وهي خارجة عن معنى البدعة لانها غير متخذة دين ولا قربة مثل القيام للمدرسات والانحناء بالراس للتحية في لعبة الكراتية ؟؟؟ ارجوا الجواب من علماء السنة والوهابية .




    هذه الوثيقة تبين معنى البدعة عند الوهابية :








    الاســـم:	تحديد البدعة.jpg
المشاهدات: 32
الحجـــم:	21.4 كيلوبايت





  2. #2
    عضو نشيط
    الحالة : العباس اكرمني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 193483
    تاريخ التسجيل : 02-08-2017
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 124
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
    الوثيقة اعلاه غيرواضحة فنقلت الكلام من نفس المصدر بخصوص تحديد معنى البدعة .
    كتاب /الدررالسنية في الاجوبة النجدية /ج1 /ص152 :
    يذكر الشيخ محمد بن عبد الوهاب في بعض رسائله أن كل محدثة في الدين بدعة , ويسمي الشيخ وأتباعه من علماء الدعوة هذه المحدثات بالدين باسم " البدع " (1) , مستدلين بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك .

    وليس صحيحا ما ذكره بعض الباحثين من أن علماء الدعوة وأتباعها توسعوا في معنى البدعة فجعلوا من البدع عادات لا صلة لها بالعبادات كبعض أمور الملبس والمأكل (2) , وهذا هو الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ يقول في هذا الصدد : " الكلام في العادات لا في العبادات , والمباحث الدينية نوع والعبادات نوع آخر , فما اقتضته العادة من أكل وشرب ومركب ولباس ونحو ذلك ليس الكلام فيه " , ثم يعرّف البدعة بقوله : " والبدعة ما ليس لها أصل في الكتاب والسنة , ولم يرد بها دليل شرعي من هديه وهدي أصحابه " , وهذا هو الشيخ سليمان بن سحمان - أحد علماء الدعوة - يقول : " إن لبس العمائم والأردية والأزر وغيرها من العادات التي هي من قسم المباحات التي لا يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها لا من قسم العبادات " (3) .
    _________
    (1) عبد الرحمن بن محمد بن قاسم : كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية ج1 ص 16 و 17 ط أولى .
    (2) انظر مثلا : محمد أبو زهرة : ابن تيمية عمره وحياته ص 530 و 531 .
    (3) منير العجلاني : المرجع السابق ص 288 .

    ويحدد الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب زمن ظهور البدعة بأنها ما حدثت بعد القرون الثلاثة الهجرية , ويحصرها بالبدع المتخذة دينا وقربة , أما ما لا يتخذ دينا وقربة فليس ببدعة , ومعنى ذلك أن البدع عنده محصورة في العبادات فقط .
    ومنذ قيام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوته وهو يجاهد في محاربة البدع بكل أشكالها ؛ ولذلك نهى تلاميذه عن قراءة كتابي ( دلائل الخيرات وروض الرياحين ) لاشتمالهما على أمور بدعية في الدين (1) .
    _________
    (1) حسين بن غنام : مصدر سابق ص 360 , وسليمان بن سحمان : مصدر سابق ص 40 , ومؤلف ( دلائل الخيرات ) هو محمد بن سليمان الجزولي , ومؤلف ( روض الرياحين ) عبد الله بن أسعد اليافعي . .




    المصغرات المرفقة اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	تحديد البدعة.jpg‏ 
مشاهدات:	7 
الحجم:	21.4 كيلوبايت 
الهوية:	32485  

  3. #3
    عضو جديد
    الحالة : علي بن يوسف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 193635
    تاريخ التسجيل : 10-09-2017
    الجنسية : السعودية
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 18
    التقييم : 10


    افتراضي


    الفتاوى التي نسختها أحسنت بذلك صنعاً حيث وضعتها بين أيدي القرّاء ليستفيدوا منها

    أما وضع اليد اليمنى على اليسرى فهي سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
    ولم تكن من صنع (أمير المؤمنين عمر بن الخطاب)الخليفة العادل الذي يكرهه الفرس بسبب إدخاله الإسلام لبلاد فارس فأخرجهم الله من الظلمات الى النور





  4. #4
    عضو جديد
    الحالة : علي القلعاوي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 187739
    تاريخ التسجيل : 01-05-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 11
    التقييم : 10


    افتراضي عمر والعدالة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن يوسف مشاهدة المشاركة
    الفتاوى التي نسختها أحسنت بذلك صنعاً حيث وضعتها بين أيدي القرّاء ليستفيدوا منها

    أما وضع اليد اليمنى على اليسرى فهي سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
    ولم تكن من صنع (أمير المؤمنين عمر بن الخطاب)الخليفة العادل الذي يكرهه الفرس بسبب إدخاله الإسلام لبلاد فارس فأخرجهم الله من الظلمات الى النور
    هذا كلام الاخ عن عدالة عمر اي عدالة مزعومة تتكلم عنها ابغصب الخلافة ام بغصب ارض فدك اين عدالته عندما كسر ضلع الزهراء





  5. #5
    عضو نشيط
    الحالة : العباس اكرمني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 193483
    تاريخ التسجيل : 02-08-2017
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 124
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
    الاخ علي بن يوسف المحترم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
    1/الغرض من نقلي هذه الفتاوى لكي يستفيد القارىء الكريم من التخبط والاغلاط التي حصلت عند القوم في تفسير البدعة بشيء وفي ادخال امور ليست من البدعة في البدعة خلافا للمصطلح الذي وضعوه هم لمعنى البدعة . وانت اخي الكريم والجميع ممن له ادنى تامل يستطيع ان يلاحظ ان الامور التي اعتبروها من البدعة في وادي ومعنى البدعة في وادي اخر ولاعلاقة ولاترابط بينهما اصلا.
    2/ان التكتف في الصلاة او ما يسمى بالتكفير ليس من سنة رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) كما تقول والدليل هو اختلاف السنة مع السنة انفسهم في وجوبه وعدمه . ولو كان التكتف من سنة رسول الله لما اختلفت كلمات المذاهب الخمسة في هذاالامر وقد جئتك بروايات تبين الاختلاف بين اهل السنة والجماعة فيما بينهم في هذا الامر .
    واذا كان عندك اي اعتراض على كلامي هذا بينه لنكمل النقاش بالادلة العلمية . والسلام .





  6. #6
    عضو جديد
    الحالة : علي بن يوسف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 193635
    تاريخ التسجيل : 10-09-2017
    الجنسية : السعودية
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 18
    التقييم : 10


    افتراضي


    هذا كلام الاخ عن عدالة عمر اي عدالة مزعومة تتكلم عنها ابغصب الخلافة ام بغصب ارض فدك اين عدالته عندما كسر ضلع الزهراء

    هل تعتقد أنه كسر ضلع الزهراء
    أقسم غير حانث أنه لم يكسر ضلع الزهراءوكيف يكسره وأمير المؤمنين علي زوجها ولن يتمكن أحد من فعل ذلك
    هذه رواية مغرضة كارهة لأمير المؤمنين علي تريد تلطيخ اسمه وعرضه
    من يستطيع أن يقرب بيت علي وهو الأسد الكرار
    كيف تصدقون هذه الرواية القذره
    التي تنال من علي أكثر مما تنال من عمر
    فتش جيدا عن صحة هذه الروايه







  7. #7
    عضو نشيط
    الحالة : العباس اكرمني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 193483
    تاريخ التسجيل : 02-08-2017
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 124
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
    الاخ الفاضل الكريم علي القلعاوي اشكر مروركم العطر وتعليقتكم المباركة على هذا الموضوع . والسلام .





  8. #8
    عضو جديد
    الحالة : علي بن يوسف غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 193635
    تاريخ التسجيل : 10-09-2017
    الجنسية : السعودية
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 18
    التقييم : 10


    افتراضي


    واذا كان عندك اي اعتراض على كلامي هذا بينه لنكمل النقاش بالادلة العلمية . والسلام .

    المسائل الفقهية بابها واسع وأمر الإختلاف فيها قابل للتقريب المشكلة الكبرى هي مسائل الإعتقاد
    هذه آية لو استعملت في مكانها لم يكن هناك خلاف بين أمة محمد
    (وإذاسألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان)
    (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)
    إذاً لماذا الواسطة في الدعاء وليس بين دعوتك وبين الله حجاب
    هذا الذي يجب أن نلتفت إليه جميعا





  9. #9
    عضو نشيط
    الحالة : العباس اكرمني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 193483
    تاريخ التسجيل : 02-08-2017
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 124
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
    الاخ الكريم علي بن يوسف تعجبت منك كثيرا لانك اقسمت قسما عظيما على شيء لم تره ولم تبحث عنه واليك كلام علماء اهل السنة والجماعة على وجه العجالة تثبت هذه الحادثة الاليمة :

    وبعد ، فهذا دليلٌ على أنّ المسلمين الشيعة لم ينفردوا بقولهم أنّ عمر تجرأ على مقام بنت رسول الله صلى الله عليه وآله بالضرب .
    فقد قال عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي (429 هـ) في كتابه "الفرق بين الفِرق " في معرض كلامه عن المعتزلة في صفحة 133 ما نصّه :
    " ... ثم ان النظام مع ضلالاته التى حكيناها عنه طعن فى اخبار الصحابة والتابعين من اجل فتاويهم بالاجتهاد فذكر الجاحظ عنه فى كتاب المعارف وفى كتابه المعروف بالفتيا أنه عاب اصحاب الحديث ورواياتهم احاديث ابى هريرة وزعم أن أبا هريرة كان اكذب الناس
    وطعن فى الفاروق عمر رضى عنه وزعم انه شك يوم الحديبية فى دينه وشك يوم وفاة النبى وانه كان فيمن نفر بالنبى عليه السلام ليلة العقبة وأنه ضرب فاطمة ومنع ميراث العترة وانكر عليه تغريب نصر بن الحجاج من المدينة الى البصرة وزعم أنه ابدع صلاة التراويح ونهى عن متعة الحج وحرم نكاح الموالى للعربيات وعاب عثمان بايوآئه الحكم بن العاص الى المدينة واستعماله الوليد بن عقبة على الكوفة حتى صلى بالناس وهو سكران وعابه بأن أعان سعيد بن العاص بأربعين الف درهم على نكاح عقده وزعم أنه استأثر بالحمى ثم ذكر عليا رضى الله عنه وزعم انه سئل عن بقرة قتلت حمارا فقال اقول فيها برأيى ثم قال بجهله من هو حتى يقضى برأيه.... الى آخره"انتهى







  10. #10
    عضو نشيط
    الحالة : العباس اكرمني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 193483
    تاريخ التسجيل : 02-08-2017
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 124
    التقييم : 10


    افتراضي


    الظاهر ان الاخ علي بن يوسف لا يريد ان يفيد نفسه ويفيد بقية القراء لانه يدخل في عدة مواضيع عقائدية ويلقي الكلام وينتقل الى موضوع اخر جديد من دون اكمال الموضوع الاول .





صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •