آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

آية التطهير من مختصات أصحاب الكساء بسند صحيح » الكاتب: الرضا » آخر مشاركة: الرضا                         Sell Apple iPhone 8 Plus 64GB Silver New $849 » الكاتب: هضفغتي » آخر مشاركة: هضفغتي                         البخاري وابي حنيفة ( موقف البخاري من الإمام ابي حنيفة » الكاتب: الجياشي » آخر مشاركة: العباس اكرمني                         هل سيعترض على تحركات السفياني احد ؟ » الكاتب: م.القريشي » آخر مشاركة: م.القريشي                         الخميس / 21 / 9 / 2017 تبقون مع الحلقة الاخيرة لبرنامج " سبيل مقيم " » الكاتب: وديعة الكفيل » آخر مشاركة: وديعة الكفيل                         الألباني محدث العصر ( يقول من قال كل مافي البخاري ومسلم صحيح تعصب أعمى ) » الكاتب: الجياشي » آخر مشاركة: الجياشي                         (كيف تثقف المرأة ثقافة صحية؟) محور حلقة اليوم من (كي نبقى اصحاء) » الكاتب: فدك فاطمة » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                         (كيف اكون عنصر مؤثر في اسرتي)محورالحلقة الختاميةاليوم 7:30م لبرنامج(نبض بين الأوراق) » الكاتب: فدك فاطمة » آخر مشاركة: فدك فاطمة                         الى برنامج كي نبقى أصحاء(( فقرة...ثقافة صحية...))🔤🔤🔤 » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                         مبارك يجاسم مسكنك بالجنه » الكاتب: قاسم حتروش » آخر مشاركة: قاسم حتروش                        
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الخبر اليقين في اثبات ولاية أمير المؤمنين

  1. #1
    مشرف في قسمي العقائد والامام المهدي(عجل الله تعالى فرجهالشريف)
    الصورة الرمزية الهادي
    الحالة : الهادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25
    تاريخ التسجيل : 01-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5,784
    التقييم : 10


    افتراضي الخبر اليقين في اثبات ولاية أمير المؤمنين



    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين
    واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في الواقع نستغرب لكل من يدعي طلب الحق حينما يقراءه من كتاب الله وسنة نبيه وبعده يبقى على ماهو عليه من تقليد دين الأباء والأجداد ,بل ويسعى للتشكيك فيه مهما كانت دلائله واضحة وصريحة للجميع .
    ومن بين تلك الحقائق التي حاول البعض تهميشها او تجاهلها قضية تنصيب علي بن ابي طالب (عليه السلام) خليفة للمسلمين بعد رحيل الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله وسلم ) في غدير خم ,حيث الواقعة المشهورة التي لايمكن انكارها عند جميع الطوائف ولكن اخذوا بالتشكيك في مفاهيمها مع صراحتها ...
    ومن بين ما قالوا ان الولايه تعني المحبة والنصره ؟ بيد ان رسول الله (صلى الله عليه واله) هو المبين والمشرع من قبل الله تعالى اوضح الامر جليا للعيان واشهدهم على انفسهم بالاقرار لكي لايكون انكار او جحود من بعده, وبلغ بتمام تبليغ الله تعالى
    فتعالوا نسلط الضوء على هذه الواقعة لكي نعرف ماهي الحقيقة التي حاول البعض التشكيك بها
    ناتي اولاً الى معنى الولاية في القران الكريم لكي نعرف ماهو معنى الولاية المبحوث عنها :

    1- قال البغوي في تفسيره (ج3 ص532 طبعة دار طيبة الطبعة الثالثة 1431هـ - 2010م) :

    "قوله عزَّ وجلَّ:
    (النبيُّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم) يعني: من بعضهم ببعض في نفوذ حكمه عليهم ووجوب طاعته عليهم، وقال ابن عباس وعطاء: يعني: إذا دعاهم النبي صلى الله عليه وسلم ودعتهم أنفسهم إلى شيء كانت طاعة النبي صلى الله عليه وسلم أولى بهم من طاعتهم أنفسهم، وقال ابن زيد: النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم فيما قضى فيهم، كما أنت أولى بعبدك فيما قضيت عليه، وقيل: هو أولى بهم في الحمل على الجهاد وبذل النفس دونه".


    2- قال ابن الجوزي في (زاد المسير ج6 ص352) :

    "قوله تعالى :
    ( النَّبيُّ أَولى بالمؤمِنين مِنْ أنفُسهم )أي : أحقُّ ، فله أن يحكُم فيهم بما يشاء ، قال ابن عباس : إذا دعاهم إلى شيء ، ودعتْهم أنفسهم إلى شيء ، كانت طاعتُه أولى من طاعة أنفُسهم ؛ وهذا صحيح ، فإن أنفُسهم تدعوهم إلى ما فيه هلاكهم ، والرسول يدعوهم إلى ما فيه نجاتهم".


    3- قال ابن قيِّم الجوزية في (الرسالة التبوكية ص31-33 ، طبعة دار عالم الفوائد) :

    "وقال تعالى:
    (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِن أَنفُسِهِمْ) . وهذا دليل على أن من لم يكن الرسول أولى به من نفسه فليس من المؤمنين، وهذه الأولوية تتضمن أموراً:منها: أن يكون أحبَّ إلى العبد من نفسه؛ لأن الأولوية أصلها الحب، ونفس العبد أحب إليه من غيره، ومع هذا يجب أن يكونَ الرسول أولى به منها، وأحبَّ إليه منها؛ فبذلك يحصل له اسم الإيمان.
    ويلزم من هذه الأولوية والمحبة كمالُ الانقياد والطاعة والرضى والتسليم وسائر لوازم المحبة، من الرضى بحكمه، والتسليم لأمره، وإيثاره على كل من سواه.
    ومنها: أن لا يكون للعبد حُكْمٌ على نفسه أصلاً، بل الحكمُ على نفسه للرسول، يحكمُ عليها أعظمَ من حُكْمِ السيد على عبده، والوالد على ولده؛
    فليس له في نفسه تصرف قط إلا ما تصرف فيه الرسول الذي هو أولى به منها.
    ....ولا
    سبيلَ إلى ثبوت هذه الأولوية إلاّ بعَزْلِ كل ما سواه، وتوليتِه في كل شيء، وعَرْضِ ما قاله كل أحد سواه على ما جاء به؛ فإن شهد له بالصحة قَبِلَه، وإن شهد له بالبطلان ردَّه، .

    اقول بعد ان عرفنا معنى (ان النبي أولى بالمؤمنين من انفسهم) من علماء وحفاظ اهل السنة وابعادها تعالوا نسال هذا السؤال وهو :هل اعطى رسول الله (صلى الله عليه واله) هذا المقام او المنزلة (منزلة اولى بالمؤمنين من انفسهم) لاحد من بعده ام لا ؟؟
    الجواب نجده ايضا في مصادر أهل السنة

    - أخرج أحمد في مسنده (ج32 ص55-56 ح19302) :

    حدثنا حُسين بن محمد وأبو نعيم، المعنى، قالا: حدثنا فِطْرٌ، عن أبي الطُّفيل قال:جمع عليٌّ رضي الله عنه الناسَ في الرَّحْبة، ثم قال لهم: أنْشُدُ اللهَ كلَّ امرىءٍ مسلمٍ سَمِعَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يوم غَديرِ خُمٍّ ما سمع، لَمَّا قام، فقام ثلاثون من الناس، وقال أبو نعيم: فقام ناسٌ كثير، فشهدوا حين أخذه بيده،
    فقال للناس: "أتَعْلَمُونَ أنِّي أوْلَى بالمؤمنينَ مِنْ أنْفُسِهِمْ؟"قالوا: نعم يا رسولَ الله. قال: "مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ، فَهذَا مولاهُ، اللّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَعَادِ مَنْ عادَاهُ" قال: فخرجتُ وكأنَّ في نفسي شيئاً، فلَقِيتُ زيدَ بنَ أرقم، فقلتُ له: إني سمعتُ علياً رضي الله عنه يقول كذا وكذا. قال: فما تُنكر؟ قد سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك له.
    قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح.

    وأخرج في مسنده (ج38 ص32 ح22945) :

    حدثنا الفضلُ بن دُكَينٍ، حدثنا ابن أَبي غَنِيَّةَ، عن الحَكَم، عن سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس عن بُرَيدةَ، قال: غَزَوتُ مع عليٍّ اليمنَ، فرأَيتُ منه جَفْوةً، فلما قَدِمْتُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذَكَرْتُ عليّاً، فتَنَقَّصتُه، فرأَيتُ وجهَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَتغيَّرُ،
    فقال: "يا بُرَيدةُ، أَلستُ أَوْلى بالمُؤمنِينَ من أَنفُسِهم؟" قلت: بلى يا رسول الله. قال: "من كنتُ مَوْلاه، فعليٌّ مَوْلاه".
    قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين.

    2- أخرج ابن أبي عاصم في (السُّنَّة ج2 ص911 ح1403) :
    (حدثنا أبو مسعود، ثنا عاصم بن مهجع، ثنا يونس بن أرقم، عن الأعمش، عن أبي ليلى الحضرمي ، عن زيد بن أرقم) قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
    "ألست أولى بكم من أنفسكم ؟" قالوا : بلى، فقال : "من كنت مولاه فعلي مولاه".
    قال الدكتور باسم بن فيصل الجوابرة : حديث صحيح.

    وبالتالي ان رسول الله (صلى الله عليه واله) أعطى مقام الولاية (ولاية أولى بالمؤمنين من انفسهم) بكامل معناها الى علي بن أبي طالب (عليه السلام) فيثبت له ما ثبت لرسول الله ويكون خليفة لرسول الله (صلى الله عليه واله) طاعته واجبة ومخالفته محرمة كما ان طاعته رسول الله واجبة ومخالفته محرمة .








  2. #2
    مشرف قسم فضائل أهل البيت (عليهم السلام)
    الصورة الرمزية الرضا
    الحالة : الرضا غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4404
    تاريخ التسجيل : 09-08-2010
    المشاركات : 5,348
    التقييم : 10


    افتراضي


    الأخ الكريم
    ( الهادي )
    بارك الله تعالى فيكم على هذا البحث القيم والبرهان الواضح
    والأدلة على ولاية أمير المؤمنين عليه السلام أكثر من أنفاس العباد
    لكن من أشرب في قلوبهم حب الحكم والسلطة وهنا نجد أعترافات صريحة لعمر

    فقد اخرج المحب الطبري عن عمر ، وقد جاء اعرابيان يختصمان ، فقال لعلي(عليه السلام) : إقض بينهما يا أبا الحسن ، فقضى الامام علي (عليه السلام)بينهما . فقال أحدهما : هذا يقضي بيننا ؟فوثب إليه عمر وأخذ بتلبيبه وقال : ويحك ماتدري من هذا ؟ هذا مولاي ومولى كل مؤمن ، ومن لم يكن مولاه ، فليس بمؤمن .
    وحكم عليٌ (عليه السلام)
    مرَّة على أعرابي بحكم ، فلم يرض بحكمه ،فتلبَّبه عمر بن الخطاب، وقال له : ويلك إنّه مولاك ومولى كل مؤمن ومؤمنة .
    وعن عمر وقد نازعه رجل في مسألة فقال : بيني وبينك هذا الجالس ، وأشار إلى الامام علي بن أبي طالب فقال الرجل : هذا ؟ فنهض عمر من مجلسه وأخذ بتلبيبه، حتَّى شاله من الأرض ، ثمَّ قال : أتدري من صغَّرت ؟ هذا مولاي ومولى كل مسلم . وقيل لعمر بن الخطاب : إنك تصنع بعلي شيئاً ( أي تعظِّمه ) لا تصنعه مع أحد من أصحاب النبي
    (صلى الله عليه وآله)فقال : إنَّه مولاي .
    وأخرج ابن الأثير حديث المناشدة في الرجعة قائلا : وقد روى مثل هذا البراء بن عازب ، وزاد فقال عمر بن الخطاب : يا إبن أبي طالب ، أصبحت اليوم ولي كل مؤمن .
    وهذه الاعترافات متواترة عن ابن الخطاب





  3. #3
    عضو نشيط
    الحالة : العباس اكرمني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 193483
    تاريخ التسجيل : 02-08-2017
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 128
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
    اخي المؤمن المشرف الهادي السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . سلمت اناملكم على هذا الموضوع القيم الذي استمد قيمته من ولي الله امير المؤمنين وسيد الوصيين ويعسوب الدين وقائد الغرالمحجلين علي عليه السلام والشكرالجزيل لكم على توضيح معنى الولاية اعلاه . وبودي اخي الفاضل الهادي ان ابين واضيف الى القارئ الكريم ان ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام لاتقتصر على الشيعة فقط كما يتصور البعض بل تجب ولايته على كل مسلم ومسلمه والدليل على كلامي هذا هو انه بعدما رفع رسول الله صلى الله عليه واله يد علي بن ابي طالب واخذ البيعة له من الجميع قال : من كنت مولاه فعلي مولاه . وبالاضافة الى قول رسول الله صلى الله عليه واله قال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مسلم .
    وبما تقدم احب ان اسأل كل مسلم على وجه الكرة الارضية . هل واليت علي بن ابي طالب عليه السلام ؟؟؟ !!! ام لم تواليه لحد الان وما هو السبب في ذلك ؟؟؟ ارجوا الرد .
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين . والسلام .





  4. #4
    مشرف في قسمي العقائد والامام المهدي(عجل الله تعالى فرجهالشريف)
    الصورة الرمزية الهادي
    الحالة : الهادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25
    تاريخ التسجيل : 01-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5,784
    التقييم : 10


    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم
    ( الهادي )
    بارك الله تعالى فيكم على هذا البحث القيم والبرهان الواضح
    والأدلة على ولاية أمير المؤمنين عليه السلام أكثر من أنفاس العباد
    لكن من أشرب في قلوبهم حب الحكم والسلطة وهنا نجد أعترافات صريحة لعمر

    فقد اخرج المحب الطبري عن عمر ، وقد جاء اعرابيان يختصمان ، فقال لعلي(عليه السلام) : إقض بينهما يا أبا الحسن ، فقضى الامام علي (عليه السلام)بينهما . فقال أحدهما : هذا يقضي بيننا ؟فوثب إليه عمر وأخذ بتلبيبه وقال : ويحك ماتدري من هذا ؟ هذا مولاي ومولى كل مؤمن ، ومن لم يكن مولاه ، فليس بمؤمن .
    وحكم عليٌ (عليه السلام)
    مرَّة على أعرابي بحكم ، فلم يرض بحكمه ،فتلبَّبه عمر بن الخطاب، وقال له : ويلك إنّه مولاك ومولى كل مؤمن ومؤمنة .
    وعن عمر وقد نازعه رجل في مسألة فقال : بيني وبينك هذا الجالس ، وأشار إلى الامام علي بن أبي طالب فقال الرجل : هذا ؟ فنهض عمر من مجلسه وأخذ بتلبيبه، حتَّى شاله من الأرض ، ثمَّ قال : أتدري من صغَّرت ؟ هذا مولاي ومولى كل مسلم . وقيل لعمر بن الخطاب : إنك تصنع بعلي شيئاً ( أي تعظِّمه ) لا تصنعه مع أحد من أصحاب النبي
    (صلى الله عليه وآله)فقال : إنَّه مولاي .
    وأخرج ابن الأثير حديث المناشدة في الرجعة قائلا : وقد روى مثل هذا البراء بن عازب ، وزاد فقال عمر بن الخطاب : يا إبن أبي طالب ، أصبحت اليوم ولي كل مؤمن .
    وهذه الاعترافات متواترة عن ابن الخطاب
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    حيا الاخ الفاضل الرضا واشكرك على تعليقك المبارك
    اخي المحترم الكثير من الاخبار تدلل ان عمر بن الخطاب كان يعترف ويقر بهذه الولاية لعلي بن ابي طالب ولايمكنه انكارها لشهرتها بين الجميع لكن من الجانب العملي فهو ينسى او يتناسى هذه الاحاديث التي قالها رسول الله في علي بن ابي طالب عليه السلام ولقد تذكرت قول الغزالي في كتابه سر العالمين حينما تكلم عن سبب تراجع الصحابة عن بيعة علي بن ابي طالب بعد رسول الله فيقول :
    :
    " من كنت مولاه فعلي مولاه " فقال عمر بخ بخ يا أبا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مولى فهذا تسليم ورضى وتحكيم ثم بعد هذا غلب الهوى تحب الرياسة وحمل عمود الخلافة وعقود النبوة وخفقان الهوى في قعقعة الرايات واشتباك ازدحام الخيول وفتح الأمصار وسقاهم كأس الهوى فعادوا إلى الخلاف الأول: فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمناً قليلا.





  5. #5
    مشرف في قسمي العقائد والامام المهدي(عجل الله تعالى فرجهالشريف)
    الصورة الرمزية الهادي
    الحالة : الهادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25
    تاريخ التسجيل : 01-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5,784
    التقييم : 10


    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد .
    اخي المؤمن المشرف الهادي السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . سلمت اناملكم على هذا الموضوع القيم الذي استمد قيمته من ولي الله امير المؤمنين وسيد الوصيين ويعسوب الدين وقائد الغرالمحجلين علي عليه السلام والشكرالجزيل لكم على توضيح معنى الولاية اعلاه . وبودي اخي الفاضل الهادي ان ابين واضيف الى القارئ الكريم ان ولاية علي بن ابي طالب عليه السلام لاتقتصر على الشيعة فقط كما يتصور البعض بل تجب ولايته على كل مسلم ومسلمه والدليل على كلامي هذا هو انه بعدما رفع رسول الله صلى الله عليه واله يد علي بن ابي طالب واخذ البيعة له من الجميع قال : من كنت مولاه فعلي مولاه . وبالاضافة الى قول رسول الله صلى الله عليه واله قال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مسلم .
    وبما تقدم احب ان اسأل كل مسلم على وجه الكرة الارضية . هل واليت علي بن ابي طالب عليه السلام ؟؟؟ !!! ام لم تواليه لحد الان وما هو السبب في ذلك ؟؟؟ ارجوا الرد .
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين . والسلام .
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين

    حيا الاخ الفاضل (العباس اكرمني) وجزاك الله خيرا على هذا التعليق الولائي الجميل

    اعتقد لاتجد جواباً ممن وجهتم لهم السؤال لان الجواب يعني الحكم على انفسهم بالتقصير تجاه الله ورسوله
    وهذا لايروق لمن لايطلب الحقيقة ...

    بل وانا اضيف لسؤالك سؤال اخر وهو على المبنى الذي يعتقدونه علمائهم في (مولاة) علي بن ابي طالب وهو (من كنت مولاه فهذا علي مولاه) فاقل التقادير عندهم لمعنى المولاه هي المحبه والنصره ,فعلى هذا التقدير لو سلمنا جدلاً هل نصروا علي بن ابي طالب على من حاربه ؟ وهل احبوا علي بن ابي طالب وبغضوا عدوه فحتى هذا المعنى غير حاصل منهم لاننا نجدهم يحبون من قاتل علي وحاربه بل يعشقون من سن سبه ومن سبه فقد سب رسول الله كما تقول روايات اهل السنة الصحيحة !!وعلى كل التقادير انهم مسؤولون امام الله تعالى في عدم طاعة رسول الله في اهل بيته .





الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 4

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •