آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بين الزهراء والحسين (ع) يوم القيامة » الكاتب: خادمة الحوراء زينب 1 » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                         قيمة المرأة 💢💢💢 » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                         قيمة المرأة 💢💢💢 » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                         جنود الله 💢💢💢 » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                         كل يوم صدقة 💢💢💢 » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                         مــــــاذا تفعــــــل لــــــو كنــــــتَ مكــــــانــــــه ...؟؟؟؟ » الكاتب: السهلاني » آخر مشاركة: التقي                         قصة وعبرة 💢💢💢 » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                         دروس في العقائد (عربي/انجليزي) سهلة الفهم.. » الكاتب: محمد92 » آخر مشاركة: محمد92                         براءة الشيعة من القول بتحريف القرآن » الكاتب: الغاضري » آخر مشاركة: الغاضري                         شوربة الشوفان بالخضار ☀🔹☀🔹 » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                        
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ماهو العنف المدرسي؟؟وماهي اسبابه؟؟ وكيف نتعامل معه؟؟؟

  1. #1
    عضو متميز
    الحالة : alkafeel_servant غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2228
    تاريخ التسجيل : 10-02-2010
    المشاركات : 783
    التقييم : 10


    افتراضي ماهو العنف المدرسي؟؟وماهي اسبابه؟؟ وكيف نتعامل معه؟؟؟


    ماهو العنف المدرسي؟؟وماهي اسبابه؟؟ وكيف نتعامل معه؟؟؟





  2. #2
    عضو متميز
    الصورة الرمزية البيان
    الحالة : البيان غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 212
    تاريخ التسجيل : 22-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 588
    التقييم : 10


    افتراضي


    العنف المدرسي


    ‏" هو مجموع السلوك غير المقبول اجتماعياً بحيث يؤثر على النظام العام لمدرسة، ‏ويؤدي إلى نتائج سلبية فيما يتعلق بالتحصيل الدراسي ، وينقسم إلى عنف مادي ‏كالضرب ، والمشاجرة ، والتخريب داخل المدرسة ، والكتابة على الجدران ، " وعنف ‏معنوي " كالسخرية والاستهزاء ، والشتم والعصيان وإثارة الفوضى " .‏



    أسباب العنف المدرسي :- ‏



    ‏1- أسباب تعود إلى المؤسسة التربوية نفسها: -‏
    كطريقة تصميم المؤسسة، وازدحام الصفوف، ونقص المرافق الضرورية ، وانعدام ‏الخدمات .‏



    ‏2- أسباب تعود إلى المدرسين:-‏
    كثرة الغياب في أوساط المعلمين، ونظام الاستبدال بالأساتذة المتغيبين ، مما يفسح ‏المجال الى الخروج عن النظام في الصف .‏



    ‏3- أسباب تعود إلى التلاميذ:- ‏
    كطبيعة التنشئة الاجتماعية، والتعويض عن الفشل ، والاختلاط برفاق السوء والتأثر ‏بأفلام ومسلسلات العنف .‏



    ‏4- أسباب تنظيمية:-‏
    كغياب القوانين واللوائح التنظيمية والتي تحكم عمل المؤسسات التربوية بالإضافة إلى ‏ضعف التواصل والتعاون بين مجالس أولياء الأمور وإدارة المدرسة.‏




    طرق ووسائل التعامل مع العنف المدرسي: -‏


    طرق تقع مسئولية تنفيذها على إدارات المدارس:-‏‎ * ‎


    ‏- التعرف على الحاجات النفسية والاجتماعية والأساسية للطلاب وإشباعها ‏بالأساليب والبرامج التربوية المناسبة.‏


    ‏- الاهتمام بالأنشطة اللاصفية وإشراك الطالب في إعدادها وتنفيذها.‏


    - الإحباط المتكرر للطالب وعدم تحقيق متطلباته والاستهزاء منه أمام زملائه ‏يخلق لديه الاستعداد للسلوك العدواني.‏


    ‏- ضرورة معرفة ما وراء سلوك الطالب المشاغب فيما إذا كان للفت الانتباه أو ‏التسلط أوالانتقام أو إظهار الضعف في سبيل الحصول على الشفقة فكل حالة لها ‏طريقة خاصة للتعامل معها .‏


    ‏- تفعيل مجالس أولياء الأمور والمشاركة في تطبيق مبدأ " التربية مسئولية ‏مشتركة " مع الاهتمام بالبرامج والمشروعات الوقائية والتوعوية .‏


    ‏* مهام ُيراعى تنفيذها من قبل الهيئة التدريسية.‏



    - فهم خصائص وسمات وحاجات طالب المرحلة قبل التعامل معه، مع فهم ‏الأهداف التربوية للمرحلة.‏


    ‎-‎‏ تجنب لوم الطالب المشاغب أمام زملائه والتحلي بالصبر والحكمة في التعامل ‏معه وتفسير الموقف بأسلوب مقبول والبعد عن إهانة الطالب ومناقشة الموقف ‏معه على انفراد بعيدا عن زملائه.‏


    ‏- إظهار وتأكيد الجانب الايجابي في سلوك الطالب المشاغب وإحساسه بإمكانياته ‏وقدراته و ذاته والبحث عن جوانب القوة فيه.‏


    ‏- إظهار الاهتمام بكل ما يفصح عنه الطالب وإعطائه الفرصة كاملة للحديث ‏والاستماع اليه دون ضجر ثم إجابته بأسلوب مناسب.‏


    ‏- إشراك الطالب المشاغب في أعمال تمتص طاقته وتجعله يشعر بأهميته وعدم ‏إهماله والتعامل معه كابن له ظروف خاصة ويحتاج إلى الأخذ بيده وتوفير جو ‏المساندة له وإحساسه بالحب والعطف وتقدير الذات.‏


    ‏- تحاشي المقارنة بين الطلاب ،وتدريب الطالب المشاغب على فهم نفسه وحل ‏مشكلاته بأسلوب واقعي واجعل حديثك مع المشاغب دائما على انفراد. ‏


    ‏- دع الطالب يعبر عن رأيه وعلّمه احترام رأي الآخرين بأسلوب الحوار ‏والمناقشة.‏





  3. #3
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية بنت الفواطم
    الحالة : بنت الفواطم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2930
    تاريخ التسجيل : 20-04-2010
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 2,108
    التقييم : 10


    افتراضي