آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

(لولا الحجّة لساخت الأرض بأهلها) ، مامعنى ذلك ؟ » الكاتب: م.القريشي » آخر مشاركة: م.القريشي                         معـــــــــــــدنٌ أصيل ... » الكاتب: حسينيه الهوى » آخر مشاركة: اختكم في الله                         كلامكم نور 🔯🔯🔯 » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                         ثواب قراءة القران !!!! 🔷🔹🔹🔷 » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                         أنــــــــــــــــــــــــــــا وانـــــــــــــــــــــــــت ..... » الكاتب: السهلاني » آخر مشاركة: السهلاني                         وقتل المحسن !!!!◼◼◼ » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: زهرة الربيع                         محســــــــــــــــودةٌ على الألــــــــــــــــــــــــــــــــم .... » الكاتب: حسينيه الهوى » آخر مشاركة: حسينيه الهوى                         و تمضي الأيام … و يمضي العمر » الكاتب: عطر الولايه » آخر مشاركة: زهرة الربيع                         سر الجمال .... » الكاتب: الحسين فلسفتنا » آخر مشاركة: زهرة الربيع                         مما راق لـــــــــــــــي ... » الكاتب: حسينيه الهوى » آخر مشاركة: زهرة الربيع                        
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هي علاقة النهر بالإمام المهدي عج ؟

  1. #1
    عضو جديد
    الحالة : يحيى غالي ياسين غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 191016
    تاريخ التسجيل : 11-05-2016
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 51
    التقييم : 10


    افتراضي ما هي علاقة النهر بالإمام المهدي عج ؟


    الكثير مم الموروثات الشعبية قد انتقلت لنا وتوحي بعلاقة معينة بين الإمام المهدي عج والنهر ( الشط ) ، فأكثر الطقوس المتعلقة بصاحب الزمان تجري بالقرب من الماء .

    وكثير من النساء تسلم على الامام المهدي عج عندما تعبر النهر أو تنظر إليه ، وتوقد الشموع في ليالي الجمع وبعض المناسبات كالزيارة الشعبانية يكون هنالك توجه في بعض المدن الى الانهر وقد تهدى بعض الاعمال له عج ، وبعضها تتوسل به مشافهة أو عن طريق ورقة ترميها بالنهر وما شاكل ذلك حيث تختلف الطقوس من منطقة إلى منطقة أحيانا ، والسؤال هو هل ثمة مدرك وأصل شرعي لذلك .. ؟

    وسنحاول الجواب ضمن الاحتمالات التالية :

    1. فسرت بعض الآيات القرآنية التي ورد فيها لفظ الماء بالإمام المهدي عج ، مثل قوله تعالى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ) . (الملك:30) والحديث الذي ورد في تفسيرها برواية شيخ الطائفة الصدوق قدس سره يقول إن الماء المعين هو الحجة ابن الحسن صلوات الله عليه ..

    2. عدة أحاديث جعلت وفرة وغزارة الماء والمطر من علامات الظهور ، فعن أبي عبد الله جعفر عليه السلام قال: ( سنة الفتح ينبثق الفرات حتى يدخل في أزقة الكوفة). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 487 الحديث 1056 . وورد « إن قدام القائم ( عليه السلام ) لسنة غيداقة يفسد فيها الثمار والتمر في النخل فلا تشكوا في ذلك » .

    3. لعله وجود أكثر المقامات على شواطئ الأنهار له مدخلية في ذلك ، وكما تعلمون ان تلك المقامات هي عبارة عن مواقع ادعي فيها رؤية الإمام المهدي من قبل بعض الأشخاص في النوم أو اليقظة .

    4. لعله بسبب عدم وجود مرقد أو مقام أو مكان خاص بالإمام المهدي عليه السلام ، وقع الاختيار على الماء الجاري بإعتباره أطهر رقعة يعرفها الناس وكون الماء الجاري طاهرا بنفسه ومطهرا لغيره وغير قابل للتنجس بسهولة ..

    5. ورد أن الإمام المهدي ع هو ( عين الحياة ) ، والمرتكز عند الناس أن الماء هو سر الحياة وان الله خلق من الماء كل شيء حي .. لعل هذا له نوع تأثير وربط ..

    6. قد يكون لخبر الجزيرة الخضراء أثرا في ذلك . والذي يشير إلى أن الإمام ع يعيش ومن معه من الأولياء والصلحاء في جزيرة نائية ..

    والله العالم





  2. #2
    عضو فضي
    الصورة الرمزية حمامة السلام
    الحالة : حمامة السلام غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 163424
    تاريخ التسجيل : 18-02-2014
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 1,544
    التقييم : 10


    افتراضي


    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
    لا ننسى أن الماء سر د يمومة الحياة وأكون المهدي حي ولاكنه غائب عن الأعين بمشيئة الرحمن فلذلك فحياة المؤمن متعلقة بظهور المهدي عج ولذلك عند الدعاء نقول اللهم أخرجني من قبري مئتزراكفني لكي التحق به واكون من اعوانه ولا ننسى أن من يخرج مع المهدي عج الخضر والخضر مشى على قلل الماء وكذلك الناس تنذر وتتبرك بالماء والخضار ولكونه حي
    اذن الماء رمز الحياة وأكون الاثنين المهدي عج والخضر أحياء فتتيمن الناس بالماء لطهرهه ونقاءه وير ديمومة الحياة في قوله تعالى وجعلنا من الماء كل شيئ حي.والله ولي العلم..





الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 3

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •