آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

ياقائم ال محمد ( اختر الاجابة من بين الاقواس ) » الكاتب: صدى المهدي » آخر مشاركة: صدى المهدي                         اين قبر فاطمة عليها السلام؟ » الكاتب: مصباح الدجى » آخر مشاركة: مصباح الدجى                         شوربة السمك » الكاتب: خادمة الساقي » آخر مشاركة: أم طاهر                         رد شبهة بماذا نالت الزهراء عليها السلام تلك الدرجات عند الله ؟ » الكاتب: مصباح الدجى » آخر مشاركة: مصباح الدجى                         الدعاء لأخيك بظهر الغيب 💥💥💥 » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: فداء الكوثر(ام فاطمة)                         من هم الشيعة و من هم السنة ؟ » الكاتب: مصباح الدجى » آخر مشاركة: مصباح الدجى                         روايات سنية صحيحة السند تهدم نظرية اطاعة الحاكم الجائر والفاسق !!! ؟؟؟ مهم جدا . » الكاتب: العباس اكرمني » آخر مشاركة: العباس اكرمني                         الصبرُ يُعقب خيرا » الكاتب: مصباح الدجى » آخر مشاركة: مصباح الدجى                         ستعود كربلاء !!!!!! ◼◼◼ » الكاتب: فداء الكوثر(ام فاطمة) » آخر مشاركة: خادم الكفيل                         علي واولاده هم المقصودون بآية التطهير » الكاتب: مصباح الدجى » آخر مشاركة: مصباح الدجى                        
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ( معنى مصطلح شيعة )

  1. #1
    عضو متميز
    الحالة : الشيخ عباس محمد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 187399
    تاريخ التسجيل : 02-04-2015
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 653
    التقييم : 10


    افتراضي ( معنى مصطلح شيعة )


    • ( معنى مصطلح شيعة )>..
      عدد الروايات : ( 9 )
      إبن الأثير - االنهاية في غريب الحديث والأثر - حرف الشين - باب الشين مع الياء - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 521 )
      [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
      - ( شيع ) ( هـ ) فيه القدرية شيعة الدجال أي أولياؤه وأنصاره ، وأصل الشيعة الفرقة من الناس ، وتقع على الواحد والاثنين والجمع ، والمذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد ، وقد غلب هذا الاسم على كل من يزعم أنه يتولى عليا (ر) وأهل بيته ، حتى صار لهم إسما خاصاً ، فإذا قيل فلان من الشيعة عرف أنه منهم ، وفي مذهب الشيعة كذا : أي عندهم ، وتجمع الشيعة على شيع ، وأصلها من المشايعة ، وهي المتابعة والمطاوعة.


      إبن منظور - لسان العرب - حرف الشين - شيع - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 189 )
      [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
      - .... وقد غلب هذا الإسم أي الشيعة على من يتولى علياًً وأهل بيته (ر) أجمعين ، حتى صار لهم إسماًً خاصاًً ، فإذا قيل : ( فلان من الشيعة ) عرف أنه منهم.


      الفيروز آبادي - قاموس اللغة - ذيل شيع - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 49 )
      [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
      - شيعة الرجل بالكسر أتباعه وأنصاره - وقد غلب هذا الإسم على من يتولى علياًً (ع) وأهل بيته حتى صار إسماًً لهم خاصاًً والجمع أشياع.

      الزبيدي - تاج العروس - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 405 )
      [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
      - وقد غلب هذا الإسم على كل من يتولى علياًً وأهل بيته (ر) أجمعين حتى صار إسماً لهم خاصاً فإذا قيل فلان من الشيعة عرف إنه منهم ، وفى مذهب الشيعة كذا أي عندهم وأصل ذلك من المشايعة وهى المطاوعة والمتابعة.


      الشهرستاني - الملل والنحل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 146 ) وفي طبعة أخرى رقم الصفحة : ( 107 )
      [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
      - قال : الشيعة هم الذين شايعوا علياًً وقالوا : بإمامته وخلافته نصاً ووصاية أما جلياً وأما خفياً ، وإعتقدوا أن الأئمة لا تخرج من أولاده وأن خرجت فبظلم يكون من غيره أو بتقية من عنده.

      الزهري - الفرق - عن لسان العرب - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 189 )الزبيدي - تاج العروس - الجزء : ( 21 ) - رقم الصفحة : ( 303 )
      [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
      - قال : والشيعة قوم يهوون هوى عترة النبي (ص) ويوالونه.

      النوبختي - في ألفرق والمقالات - المطبوع في استانبول
      [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
      - الشيعة : هم فرقة علي بن أبي طالب المسمون بشيعة على في زمان النبي (ص) ، وما بعده معروفون بإنقطاعهمإليه والقول بإمامته.

      إبن خلدون - المقدمة - رقم الصفحة : ( 196 )
      [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
      - قال : أعلم أن الشيعة لغة : الصحب والإتباع ، ويطلق في عرف الفقهاء والمتكلمين من الخلف والسلف على إتباع علي وبنيه.

      محمد فريد وجدي - دائرة المعارف - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 424 )
      [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
      - قال : والشيعة هم الذين شايعوا علياًً (ع) في إمامته وإعتقدوا أن الإمامية لا تخرج عن أولاده ، ويقولون بعصمة الأئمة من الكبائر والصغائر والقول بالتولي والتبري قولاً وفعلاً إلاّ في حالة التقية إذا خافوا بطش ظالم.











  2. #2
    عضو فضي
    الصورة الرمزية صدى المهدي
    الحالة : صدى المهدي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 149496
    تاريخ التسجيل : 13-11-2013
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 1,150
    التقييم : 10


    افتراضي


    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم وبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا





  3. #3
    مشرف قسم نهج البلاغة وقسم شيعة اهل البيت
    الصورة الرمزية الغاضري
    الحالة : الغاضري غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 102982
    تاريخ التسجيل : 12-03-2013
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 985
    التقييم : 10


    افتراضي