النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تبـسيط العـقـيدة

  1. #1
    عضو فضي
    الصورة الرمزية الكف الفضي
    الحالة : الكف الفضي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 158896
    تاريخ التسجيل : 10-01-2014
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,186
    التقييم : 10


    افتراضي تبـسيط العـقـيدة


    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على الصادق الامين ذو الـخٌـلٌـق العظيم محمد حبيب رب العالمين (صلى الله عليه واله)
    والسلام على اوصياءه المعصومين (عليهم صلوات رب العالمين)


    السلام عليكم

    مـقـدمة

    نظرا لاهمية وجود دين لكل انسان مهما كان و اينما كان فان للدين اهمية في (تكامل الانسان الفكري و الروحي و الاخلاقي و التربوي و الاجتماعي والاقتصادي

    نعم هذا الدين الذي عنده (هل هو صحيح و لا ؟) هذا بحث اخر ،

    فلابد لكل انسان مهما كان ان يكون له دين يَدين به ، هذا في المرتبة الاولى ، اما المرتبة الثانية هو البحث

    عن صحة هذا الشيء او عدم صحته وهو يختلف باختلاف البشر في البحث عن الادلة المثبتة او النافية ،

    وبما ان الانسان فيه جانب ( الجسد) و جانب (الروح) و جانب (العقل) ، فيحتاج كلا منهم الى غذاء و تكامل ،

    ففي جانب الروح الانساننفسيا يحب الاستطلاع و الاكتشاف

    والبحث عن المجهولات لكي يحصل على العلم كما ان الانسان لا يحب ان يكون جاهلا ،

    والانسان نفسيا يحب الخير و الاخلاق و الاصلاح ، وان الانسان بشعوره النفسي محتاج الى الدين سواء كان على مستوى الانسان القديم او الانسان الحديث

    والانسان دائما يبحث عن المعرفة و المعلومات التي تورث عنده الاطمئنان و الراحة و تدفع الشك و الضنون اي ان الانسان يبحث عن المعلومات الصحيحة

    اي المعلومات اليقينية في مجال العقيدة .


    بعد هذه المقدمة نحاول تبسيط بعض الادلة العقائدية التي طرحت في الكتب الكلامية على اثبات الصانع(الخالق) ولا يعني ذلك عدم وجود ادلة خارج

    هذه الكتب بل الادلة على الصانع هي بعدد انفاس الخلائق لكن يحتاج من المخلوق البحث و اكتشافها ..

    بعض الادلة المطروحة التي نحاول تبسيطها للفهم للمؤمنين و المؤمنات على قدر فهمنا وسنختار بعضها والله ولي التوفيق

    وهي ( دليل الفطرة - دليل النظام - دليل حدوث المادة - دليل الامكان - دليل الصديقين- براهين اخرى) ستاتي

    والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته






  2. #2
    عضو فضي
    الصورة الرمزية الكف الفضي
    الحالة : الكف الفضي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 158896
    تاريخ التسجيل : 10-01-2014
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,186
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على الصادق الامين ذو الـخٌـلٌـق العظيم محمد حبيب رب العالمين (صلى الله عليه واله)
    والسلام على اوصياءه المعصومين (عليهم صلوات رب العالمين)


    السلام عليكم

    قبل استعراض الأدلة نطرح سؤال يحدد الطريق الذي يسير فيه الإنسان كانسان بما هو هو والسؤال هو :-

    هل هناك خالق خلق الموجودات ؟،أي هل هناك فاعل اوجَدَ و فَعَلَ وخَلَقَ كل هذه الموجودات؟،

    أي هل لهذه المخلوقات مبدأ بدأت منه وكان هو الذي أبدئها(خلقها)
    ؟

    هناك ثلاث احتمالات للجواب تصدر من الإنسان :-

    1- احتمال الجواب يكون:- لا يوجد خالق و مبدأ بدأت منه الأشياء .
    2- احتمال الجواب يكون:- انه هناك خالق و فاعل اوجد هذه المخلوقات و الأشياء
    3- احتمال الجواب يكون :- أنا لا اعلم و لا أدري موجود خالق او لا أي (لا اثبت ولا انفي) .

    * إذا كان الجواب : بنفي وجود الخالق و المبدأ للأشياء ، هنا نطالبك بإقامة الدليل على النفي ؟
    * إذا كان الجواب : بإثبات وجود الخالق و المبدأ للأشياء ، هنا نطالبك بإقامة الدليل على الإثبات ؟
    * إذا كان الجواب : لا ادري ، حاليا سوف نترك السؤال لهذا النوع لان له توضيح آخر يطول قليلا .

    ** ألان وصلنا إلى نتيجة وهي إن كلا من ( المُثبِت و النافي ) مُطالب بدليل على دعواه

    ، لكن ،ملاحظة وهي :-

    أن (المُثبت) فرضاً و أقول فرضاً لو لم يعطي دليلا فهذا لا يدل على صحة قول (النافي) ،

    لان النافي مُطالب بدليل أيضاُ على نَـفـيهِ ،

    فلا يشتبه

    عليكم الأمر بحيث تجعلون (عدم الدليل) دليل (على عدم الخالق) فهذا خطا خطا


    لان (عدم وجود دليل عندي) هذا شيء
    (و عدم الخالق) شيء آخر ،

    إذا فرضنا اليوم لا دليل عندي، لكن بعد ذلك يمكنني الحصول على الدليل بالبحث ،

    أما عدم الخالق يحتاج إلى دليل ؟ ولا يمكن القول بأنه إذا (المُثبت) ليس له دليل هذا معناه أن (النافي) هو على حق ،

    (النافي) بشرط أن (يعطي دليل ) حتى يكون على حق وليس لان الأخر لا دليل له يقول إذن دعواي على حق .

    نحن سوف نستعرض أدلة المثبتين للخالق من كتب المتكلمين و الحكماء ،لاحقا ...

    والسلام عليكم














  3. #3
    مشرف في قسمي العقائد والامام المهدي(عجل الله تعالى فرجهالشريف)
    الصورة الرمزية الهادي
    الحالة : الهادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 25
    تاريخ التسجيل : 01-06-2009
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 6,197
    التقييم : 10


    افتراضي


    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين

    حيا الاخ الفاضل الكف الفضي على هذا السلسلة من المواضيع الهادفة والتي تبين العقيدة باسلوب شيق وجذاب
    فجزاك الله خيرا ووفقك لمرضاته في خدمة الدين والعقيدة ...

    وكلنا متابعين لمواضيعك القيمة وبارك الله بك ايها الموفق .





  4. #4
    عضو فضي
    الصورة الرمزية الكف الفضي
    الحالة : الكف الفضي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 158896
    تاريخ التسجيل : 10-01-2014
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,186
    التقييم : 10


    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    حيا الاخ الفاضل الكف الفضي على هذا السلسلة من المواضيع الهادفة والتي تبين العقيدة باسلوب شيق وجذاب
    فجزاك الله خيرا ووفقك لمرضاته في خدمة الدين والعقيدة ...
    وكلنا متابعين لمواضيعك القيمة وبارك الله بك ايها الموفق .
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    نشكر الاستاذ المشرف على مروره الكريم و يتقبل الله أعمالكم ..

    نسال الله ان نكون عند حسن ظن المؤمنين و المؤمنات ...

    ونعتذر على التاخر في اكمال الموضوع لصعوبة البحث في المصادر ..


    والسلام عليكم





  5. #5
    عضو فضي
    الصورة الرمزية الكف الفضي
    الحالة : الكف الفضي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 158896
    تاريخ التسجيل : 10-01-2014
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,186
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على الصادق الامين ذو الـخٌـلٌـق العظيم محمد حبيب رب العالمين (صلى الله عليه واله)
    والسلام على اوصياءه المعصومين (عليهم صلوات رب العالمين)

    السلام عليكم

    نرجوا ان لايكون الموضوع اليوم معـقـدا ، نبدأ بالصلاة على محمد وال محمد


    قبل الدخول ايضا في الادلة رايت اننا نحتاج الى:

    1- تخيص ما استفدناه سابقا .
    2- ذكر مقدمة اخرى قبل استعراض الادلة .

    *****

    تلخيص ما تقدم

    1- كل من النافي و المثبت للصانع مطالب بدليل .
    2- (عدم الدليل) ليس دليل على (عدم الصانع) أي عدم وجود الصانع .

    ************************************************** ********

    المقدمة الاخرى:

    هناك اتجاهان لهما نظرة مختلفة للادلة بشكلها العام :-

    الأول :- منهم قائل انا لا اؤمن بواقعية( الادلة) سواء كانت أدلة النافين او المثبتين، ويقول أنا انكر اصلا وجود واقعيات للاشياء ومعرفتها ،وحتى لو قلت بالواقعية لكن لا يمكن معرفة الواقعيات ، هذا الاتجاه يسمى (( منكر اصالة الواقية للاشياء)) .

    الثاني :- منهم قائل انا أؤمن بواقعية (الادلة )و واقعية الاشياء الاخرى من حولي . فالادلة ليست وهم و خيال ,
    وهذا الاتجاه يسمى (( مثبت لاصالة الواقعيه للاشياء و مصدق بها )) .


    *اسئلة و اجوبة :

    ما معنى الواقعية التي انكرها الاتجاه الاول و صدقها و أمن بها الاتجاه الثاني ؟

    ج/ الواقعية :- هي الإيمان و التصديق بوجود واقع خارجي للأشياء ، وان هذا الواقع المتحقق يمكن معرفته و العلم به وإدراكه ،أي يمكن معرفة الواقعـيات ثانيا . وهذا المعنى آمن به الاتجاه الثاني ،
    المنكر للواقعية هو ( اما انكر وجود الواقع اصلا )، او (منهم من يؤمن بالواقع لكن ينكر معرفة الواقع ) وكلاهما يقعان في خانة المنكرين للواقع .

    ما الدليل على الواقعية التي صدق بها وامن بها الاتجاه الثاني ؟ وما أقسامها ؟

    ج/ من خلال اداة المعرفة (الوجدان) ، فالانسان يشعر بالالم و الالم له واقعية و الوجدان يثبت ذلك و كذلك الحب يشعر به و له واقعية ، والانسان يشعر ان لنفسه واقعية ويتعامل معها واقعا و كذلك هو عالم بنفسه أي بواقعية نفسه و علمه بنفسه علما حضوريا أي لا يحتاج للغير لكي يعلم بواقعية نفسه و بواقعية الالم ، لانه لو لم يؤمن بالواقية فلماذا يشعر بالالم اذا كان الالم ليس له واقع .

    الاقسام :- 1- واقعية الوجود الذهني , 2- الواقعية الخارجية (الوجود الخارجي) .


    ما العلاقة بين (إقامة الدليل) و( الإيمان و التصديق بالواقعـية للأشياء) ؟

    ج/ اذا امنت بالواقعية ( فالدليل )يدخل ضمن خانة الواقعيات و بالتالي يبدا النقاش و المعرفه في العلوم لكون لها واقعية
    وبالتالي يبدأ البحث في ادلة الصانع للمثبتين و النافين . و يكون للدليل واقع نتعامل معه .
    اذا لم تؤمن بالواقعية ( فالدليل )يدخل ضمن خانة عدم الـواقعيات و بالتالي لا وجود ولا قيمة للدليل ولا شيء حتى نناقش فيه لانه لا يوجد واقع للدليل فماذا نناقش . غلق باب المعرفه و البحث
    .
    **********************

    النتيجة :- من أنكر الواقعيات فقد أنكر وجود الله و (المبدأ )أصلا و الادله عليه ، ومن صدق بواقعية ولكن أنكر معرفة الواقع فقد أنكر التعرف على الصانع و الوصول إليه وأنكر التعرف على صفاته.و الادله عليه.
    ومن آمن بالواقعيات و معرفتها و إننا نستطيع معرفة الأشياء الواقعية معناه يؤمن بواقعية وجود مبدأ و صانع و معرفة صفاته وان للدليل واقع و يمكن التعرف على هذا الواقع.



    والسلام عليكم






ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •