بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الابدية على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين .
نزف أجمل التهاني والتبريكات الى المؤمنين والمؤمنات والى مراجع الدين العظام والى جميع أهل البيت (عليهم السلام) بولادة بقية الله الأعظم حجة الله ونوره في السماوات والأرضين الامام العادل المصلح صاحب العصر والزمان المهدي المنتظر (عليه السلام) .
قد تواترت كلمات علماء النسابة غير الشيعة في ولادة الامام المهدي (عليه السلام) ، والنسّابة هؤلاء ليسوا من مذهب معين مخصوص بل هم من فرق ومذاهب متشتة ومختلفة ، وقد ذكروا أن الحسن بن علي العسكري (عليه السلام) ولد له ولد واسمه (محمد) صلوات الله وسلامه عليهما ، وبعضهم صرح بالقول : انه هو الامام الذي تقول الشيعة بامامته وهو الامام الاخير من الائمة الاثنى عشر وهو المهدي المنتظر ، فكانت كلماتهم هذه صريحة وواضحة في وقوع هذه الولادة المباركة ، بحيث أزالت الشبهات والأصوات النشاز التي تشكك في ولادته (عليه السلام) وأنه لم يولد بعد .
ومن هؤلاء المؤرخين الذين صرحوا بولادة الامام المهدي عليه السلام - لاعلى وجه الحصر - وهم :
1- أخبار النسّابة الذين يذكرون مشجرات النسب، وقولهم حجة بلا شـــــــــك(22) ؛ لانهم اهل خبرة، فمثلا الاشراف الذين يسكنون المغرب العربي او في مصر او الاردن (الهاشميين) أو العراق وإيران والخليج والهند والباكستان وغيرها فانهم ينتسبون الى الرسول الاكرم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) . وقد عرفنا ذلك وقطعنا به من خلال النسّابة(23) .
2- ومن هؤلاء النسابة من كان معاصرا لزمن الغيبة الصغرى(24) ، وقد جمع بعض الباحثين جزاه الله خيرا بعض أقول النسابة في دراسة قيمة، جاء فيها :
- في كتاب سر السلسلة العلوية ص 39 للنسابة الشهير سهل بن نصر بن عبد الله بن داوود بن سليمان البخاري وهو من اعلام القرن الرابع الهجري وقد كان حيا سنة 341هـ وهو من أشهر الأعلام المعاصرين لغيبة الامام المهدي (صلوات الله وسلامه عليه )الصغرى والتي انتهت سنة 329هـ وهو يقول: وَوَلَد عليُّ بن محمد التقي الحسنَ بن علي العسكري من ام ولد نوبية تدعى ريحانة وولد سنة 231هـ وقبض سنة 260 هـ بسامراء... الى ان يقول: ... وانما تسميه الامامية بذلك ـ أي جعفر اخو الامام العسكري ـ لادعاءه ميراث اخيه الحسن دون ابنه القائم الحجة. لاطعن في نسبه) .
3- وكتاب (سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب)(25) للنسابة الشيخ محمد امين البغدادي إذ يقول عن (الحسن العسكري) وعن محمد المهدي : وكان عمره عند وفاة أبيه خمس سنين وكان مربوع القامة حَسَن الوجه والشعر أقنى الأنف صبيح الجبهة وزعم الشيعة انه غاب في السرداب بسر من رأى والحرس عليه سنة مائتين وأثنين وستين وانه صاحب السيف القائم المنتظر و ... والذي اتفقت عليه العلماء على أن المهدي هو القائم في آخر الوقت وانه يملأ الأرض عدلاً والأحاديث فيه وفي ظهوره كثيرة ليس هذا الموضع محل ذكرها).
4- والسيد ( العمري في المجدي في أنساب الطالبيين ص130 ) ، قال : مانصه ومات أبو محمد وولده من نرجس معلوم عند خاصة أصحابه وثقات أهله وسنذكر حال ولادته والأخبار التي سمعناها بذلك ، وامتحن المؤمنون بل كافة الناس بغيبته وشره جعفر بن علي إلى مال أخيه وحاله فدفع أن يكون له ولد وأعانه بعض الفراعنه على قبض جواري أخيه .
5- وكذلك كتاب (الشجرة المباركة في انساب الطالبية) للفخر الرازي وهو المعروف بتعصبه ومع ذلك نجده يقر بولادة الامام (صلوات الله وسلامه عليه) حيث يقول : اما الحسن العسكري فله ابنان وبنتان ... ثم يصرح باسم الامام (صلوات الله وسلامه عليه) .
6- النسابه المعروف المعاصر ( محمد ويس الحيدري السوري ، قال : في الدرر البهيه في الأنساب الحيدريه والأويسيه ) ، في بيان أولاد الامام الهادي أعقب خمسه أولاد محمد و جعفر والحسين والامام الحسن العسكري وعائشه فالحسن العسكري أعقب محمد المهدي صاحب السرداب ... عمره عند وفاة أبيه خمس سنين وكان مربوع القامه حسن الوجه والشعر اقنى الأنف صبيح الجبهه.
7- النسابه ( الزيدي السيد أبو الحسن محمد الحسيني اليماني الصنعاني من أعيان القرن الحادي عشر في روضة الألباب لمعرفة الأنساب ص105 ) ، ذكر في الشجره التي رسمها لبيان نسب أولاد أبي جعفر محمد بن علي الباقر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وتحت إسم الامام علي النقي المعروف بالهادي خمسه من البنين ، وهم الامام العسكري والحسين وموسى و محمد وعلي ، وتحت إسم الامام العسكري مباشره كتب : محمد بن الحسن وبأزائه منتظر الاماميه .
8- السيد النسابه ( جمال الدين أحمد بن علي الحسيني في عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب ص199 ) ، أما علي الهادي فيلقب العسكري إلى أن يقول : وأعقب من رجلين هما الامام أبو محمد الحسن العسكري ، وكان من الزهد والعلم على أمر عظيم وهو والد الامام محمد المهدي صلوات الله عليه ثاني عشر الأئمه عند الاماميه وهو القائم النتظر عندهم من أم ولد اسمها نرجس وإسم أخيه أبو عبد الله جعفر الملقب بالكذاب لادعائه الامامه بعد أخيه الحسن.
وهناك كتب أخرى لنسابة آخرين من مختلف القرون سنذكر بعضهم بإذن الله تعالى ان فسح المجال .
وهؤلاء النسابة وغيرهم ممن ذكرنا بعضهم في الملحق وممن لم نذكرهم ، هم من أهل الخبرة بلا ريب ، ولا ريب ان أخبار هؤلاء النسابة بنفسها – لمن لا يبتلِ بالوسوسة أو السفسطة – تورث القطع واليقين في كل الملل والنحل ، ولو تنزلنا فانها تصلح قرينة على صحة الروايات المصرحة بمولده الشريف.
وبالتالي فقرينة أقوال النسابة متحققة ووافية بالمقصود والمقام .
==================================
الهوامش :
(22) بل يكفي كلام الثقات الضابطين منهم لايراث القطع عادة، فيصلح هذا دليلاً في حد ذاته.. واعتبر بالنظر إلى حال الاشراف في مصر والسادة في العراق وإيران وغيرها.. أليس الكثير منهم ثبت نسبه بقول نسابة خبير ضابط واحد فكيف لو كان اثنين أو ثلاثة أو أكثر؟ ومن الواضح ان أولئك السادة – ومنهم المستشكِل – عادةً الناس – وهم أيضاً - قاطعون بسيادتهم ولو فحصت عن المنشأ لوجدت انه في الأغلب مشجرة نسابه أو كلام الأب أو بعض أفراد الأسرة عن الجد عن جده وهكذا مما لا تجتمع فيه شروط التواتر قطعاً في كافة الطبقات ومع ذلك تفيد القطع عادة.
(23) أي – غالباً أو كثيراً ما – من غير فرق بين كون النسابة قد كتب أو قد قال. فتناقلته الأجيال. واما الشياع فمرجعه لدى التحقيق إلى أقوال النسابة أو أشباههم (كالأباء وبعض الأقرباء). فتدبر
(24) فليس من الصحيح قول البعض (لأنه ينقل عن نسابة في القرن العاشر)!
(25) المصدر المذكور أعلاه ، في ص 77 – 78.
تعليق