بسم الله الرحمن الرحيم :


نبارك إلى الأمة الإسلامية كافة وشيعة أمير المؤمنين خاصة بحلول شهر الطاعة والاستغفار والغفران شهر رمضان المبارك الذي أنزل في القرآن .
إن للصائم فرحتان فرحة عند إفطاره وفرحة عند لقاء ربه هذا هو قول الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى الصادق الأمين الرسول الأكرم محمد (ص) . فعلى الصائم أن لا يقلب فرحة إفطاره هذه إلى حزن - ولعله يكون طويلا - وذلك بسبب تناول الأطعمة الضارة التي كان عليه أن يتجنبها مما يؤدي الى حصول أمراض عنده بسببها ، فإلى الصائمين الكرام أهم الأطعمة الواجب عليهم الامتناع عنها خلال الشهر الفضيل حفاظا على صحتهم وسلامتهم .


/////////////////////////////////////////////////////////


اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	أفضل_البهارات_ل&#1.jpg 
مشاهدات:	557 
الحجم:	44.5 كيلوبايت 
الهوية:	33898اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Sichuan-Hot-Pot.jpg 
مشاهدات:	512 
الحجم:	75.0 كيلوبايت 
الهوية:	33899اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	أفضل_بهارات_للأ&#1.jpg 
مشاهدات:	506 
الحجم:	34.4 كيلوبايت 
الهوية:	33905


أولا : التوابل والأطعمة الحارة والحريفة :
قد يتسبب الطعام الحار والمتبل بكثرة ، في العديد من المشكلات الصحية كعسر الهضم والانتفاخ ، والشعور بعدم الراحة في المعدة . كما أن تناول الطعام الحار في وجبة السحور، سيجعل صيام اليوم الثاني شاقا جدا ، كما يتسبب في الشعور بالعطش الشديد ، وقد يؤدي لآلام وقرحة المعدة .


////////////////////////////////////////////////



الاســـم:	761663.jpg
المشاهدات: 453
الحجـــم:	113.1 كيلوبايت




ثانيا : الأطعمة المقلية :
كشفت بعض الدراسات الغذائية والصحية ، أن الأطعمة المقلية تضر بصحة الجسم والدماغ بطرق عديدة . كما أن تناولها يؤدي إلى إنسداد الشرايين ، والذي يؤدي إلى السكتات الدماغية ، وتسبب مرض الزهايمر ، التهاب المفاصل ، النوبات القلبية ، تمدد الأوعية الدموية ، وارتفاع ضغط الدم . وهذا بسبب استخدام أنواع من الزيوت المعدلة وراثيا ، في حالة شرائها من المطاعم ومحلات تجهيز الوجبات السريعة .


//////////////////////////////////////////////////////



اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	shutterstock_95710771.jpg 
مشاهدات:	513 
الحجم:	142.9 كيلوبايت 
الهوية:	33900




ثالثا : الأطعمة الجاهزة أو الوجبات السريعة :
ربما يحب البعض تناول الإفطار خارج المنزل كنوع من التغيير، لكن من الأفضل تجنب كافة تلك الأطعمة الجاهزة في رمضان وطوال العام ، حيثُ إن تلك الأطعمة مليئة بالدهون المشبعة ، والكربوهيدرات غير الصحية . وبعض المكونات الصناعية والتي تتسبب في الإصابة بمرض السرطان .
يمكنكم تعديل بعض الإختيارات في حالة تناول الطعام خارج المنزل ، لجعلها أكثر صحية . تجنبوا تناول الأطعمة الدسمة والمقلية وغيرها وحاولوا قدر الإمكان تناول كميات وفيرة من الخضروات الطازجة والفواكه الصحية .


//////////////////////////////////////////////////


اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاي-التركي.jpg 
مشاهدات:	515 
الحجم:	46.9 كيلوبايت 
الهوية:	33902اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	خلفيات-عن-الصبا&#1.jpg 
مشاهدات:	515 
الحجم:	63.3 كيلوبايت 
الهوية:	33903اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	ما_أضرار_المشرو&#1.jpg 
مشاهدات:	506 
الحجم:	27.3 كيلوبايت 
الهوية:	33904


رابعا : التقليل من مشروبات الكافيين :
مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ، لأنها مدرة للبول ، فهي تتسبب بالعطش خلال الصيام .
وينصح بالحد من تناول تلك المشروبات قبل حلول شهر رمضان بوقت كافي ، لتجنب آثارها الجانبية أثناء الصيام ، فقد يتسبب ذلك في الشعور بالصداع ، الإرهاق والتقلبات المزاجية ، ويمكنكم الاكتفاء بفنجان واحد أو اثنين بعد الإفطار.


//////////////////////////////////////////////////





اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1-العطش-بسبب-الأط&.jpg 
مشاهدات:	505 
الحجم:	84.3 كيلوبايت 
الهوية:	33907اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	tbl_articles_article_18482_2224e25be40-d14a-45b3-84dc-6acd38deac30.jpg 
مشاهدات:	515 
الحجم:	60.3 كيلوبايت 
الهوية:	33908


خامسا : الأطعمة المالحة :
مثل المخللات والأسماك المالحة ، كالرنجة والسردين ، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح عامة ، فعند تناول الأطعمة المالحة ، فأنتم تعرضون أنفسكم لخطر إختزان الماء بالجسم والتورم ، والجفاف والعطش بشكل أكبر في اليوم التالي .


///////////////////////////////////////////////////




الاســـم:	حلويات-شرقية-940x198.jpg
المشاهدات: 456
الحجـــم:	47.2 كيلوبايت



سادسا : الحلوى والأطعمة الغنية بالسكر:

وتتميز مائدة رمضان بالكثير من أطباق الحلوى كالكنافة والقطائف ، ومثل الحلويات الجاهزة والمصنعة ، والمشروبات التي تحتوي على جلوكوز ، وهي أطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة وقيمة غذائية منخفضة .
ويمكن الاكتفاء بالفاكهة الطازجة ، أو قطعتين صغيرتين من الحلوى .



اللهم صل على محمد وآل محمد