إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تأملات في مشابهة المواقف بين شخصيات القصص القرآنية و الإسلامية : طالوت والعباس (ع) ن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تأملات في مشابهة المواقف بين شخصيات القصص القرآنية و الإسلامية : طالوت والعباس (ع) ن

    تأملات في مشابهة المواقف بين شخصيات القصص القرآنية و الإسلامية : طالوت والعباس (ع) نموذجاً .

    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد

    إن الله سبحانه وتعالى كما أعطى الملك لبعض رسله وأنبيائه كإعطائه الملك لسليمان وليوسف الصديق (ع) ، كذلك أعطى الملك لبعض عباده الصالحين كإعطائه الملك لطالوت الذي جعله ملكاً على قوم بني اسرائيل علما أن طالوت لم يكن برسول ولا نبي [1] .
    وكذلك الحال في الاصطفاء ، فان الله سبحانه وتعالى كما قد يصطفي رسله وأنبيائه ، كذلك قد يصطفي باقي مخلوقاته من الملائكة [2] ، وعباده الصالحين من الأولياء الأبرار والمتقين الأخيار كاصطفائه مريم بنت عمران [3] ، وطالوت [4] ، وفاطمة بنت محمد وأهل البيت الطيبين الطاهرين (ع) . [5] .
    ومعنى إعطاء الملك لبعض الأنبياء والمرسلين مبين واضح .
    أما الاصطفاء فله معنيان ، المعنى الأول : من الصفاء والصفو ، ويعني الخلوص من الشوائب في مقابل الكدر أو في مقابل التلوث ، فيقال ماء صافٍ بمعنى خالص أو سماء صافية أي بدون غيوم .
    والمعنى الثاني : من الاصطفاء هو الاختيار ، مأخوذ من صفوة الشيء ، صفوة الشيء اختيار، وأخذ صفوة الشيء يقال له اصطفاء .
    فيكون معنى الاصطفاء إذا بملاحظة هذين المعنيين هو خلوص الشيء وصفاؤه ، واختياره وتفضيله وتقديمه على غيره .
    وهذه الآيات تفيد أن هناك عناصر من البشر قد يصفي الله سبحانه وتعالى نفوسهم وسلوكهم وحياتهم من الشوائب والقاذورات ، ويجعل نفوسهم صافية لا مكان فيها للتلوث ، وأيضاً يقدمهم ويختارهم على بقية الناس ، وهذا هو مفهوم الاصطفاء .
    ومن هؤلاء المصطفين عند الله سبحانه وتعالى هو طالوت كما ذكر لنا القرآن هذا الاصطفاء وقد أشرنا الى ذلك كما تقدم . فعقيدتنا نحن الشيعة أن طالوت قد توفق طيلة حياته بسبب هذا الاصطفاء والاختيار من قبل الله سبحانه وتعالى .
    هذا ولكن للأسف الشديد أن أغلب علماء أهل السنة والجماعة قد خالفوا هذا الاعتقاد القرآني ، وقالوا بأن طالوت لم يبقى على توفيقه وسحب منه بساط الاصطفاء وقد غره الملك وذلك عندما عظم داود عليه السلام ، عند قوم بني إسرائيل وأحبوه ، ومالوا إليه أكثر من طالوت ، فذكروا أن طالوت حسده وأراد قتله واحتال على ذلك فلم يصل إليه ، وجعل العلماء ينهون طالوت عن قتل داود فتسلط عليهم فقتلهم ، حتى لم يبق منهم إلا القليل . ثم حصل له توبة وندم واقلاع عما سلف منه ، وجعل يكثر من البكاء ويخرج إلى الجبانة فيبكي ، حتى يبل الثرى بدموعه فنودي ذات يوم من الجبانة : أن يا طالوت قتلتنا ونحن أحياء ، وآذيتنا ونحن أموات ، فازداد لذلك بكاؤه وخوفه واشتد وجله ، ثم جعل يسأل عن عالم يسأله عن أمره ، وهل له من توبة ، فقيل له: وهل أبقيت عالما ؟ ............................ الخ القصة .
    واليكم هذا الكلام من نص كتبهم :
    روى الطبري في تاريخه ج 1 ص 337 : عن عبد الصمد بن معقل عن وهب بن منبه قال : لما سلمت بنو إسرائيل الملك لطالوت أوحى الله إلى نبي بني إسرائيل أن قل لطالوت فليغز أهل مدين فلا يترك فيها حيا إلا قتله ، فإني سأظهره عليهم ، فخرج بالناس حتى أتى مدين فقتل من كان فيها إلا ملكهم فإنه أسره وساق مواشيهم . فأوحى الله إلى أشمويل : ألا تعجب من طالوت إذ أمرته بأمري فاختل فيه فجاء بملكهم أسيرا وساق مواشيهم ، فالقه فقل له لأنزعن الملك من بيته ثم لا يعود فيه إلى يوم القيامة ، فإني إنما أكرم من أطاعني وأهين من هان عليه أمري . فلقيه فقال له : ما صنعت لم جئت بملكهم أسيرا ، ولم سقت مواشيهم ! قال : إنما سقت المواشي لأقربها . قال له أشمويل : إن الله قد نزع من بيتك الملك ثم لا يعود فيه إلى يوم القيامة ! فأوحى الله .............. ، فقال هل لك من ولد غيرهم ؟ فقال بلى لي غلام أمغر وهو راع في الغنم . قال أرسل إليه ، فلما أن جاء داود جاء غلام أمغر فدهنه بدهن القدس ، وقال لأبيه : أكتم هذا فإن طالوت لو يطلع عليه قتله ! فسار جالوت في قومه إلى بني إسرائيل فعسكر ، وسار طالوت ببني إسرائيل وعسكر وتهيؤوا للقتال فأرسل جالوت إلى طالوت : لم يقتل قومي وقومك ؟ أبرز لي أو أبرز لي من شئت ، فإن قتلتك كان الملك لي وإن قتلتني كان لك ، فأرسل طالوت في عسكره صائحا من يبرز لجالوت . ثم ذكر قصة طالوت وجالوت وقتل داود إياه وما كان من طالوت إلى داود . انتهى . وقد قبل الطبري هذه الرواية فقال : قال أبو جعفر : وفي هذا الخبر بيان أن داود قد كان الله حول الملك له قبل قتله جالوت وقبل أن يكون من طالوت إليه ما كان من محاولته قتله ، وأما سائر من روينا عنه قولا في ذلك فإنهم قالوا إنما ملك داود بعد ما قتل طالوت وولده .

    أقول : روى الطبري وغيره من علماء أهل السنة عن وهب بن منبه ، وعجبي عليهم أنهم يروون عن هذا الشخص الذي يروي العدد الكثير من أنواع الروايات الإسرائيليات التي تكفي للتدليل على أن ثقافة وهب بن منبه يهودية تلمودية - ومنها روايات التجسيم - . ومن ضمن ما رووه عنه هو اتهام طالوت بالعاقبة السيئة . ولكنهم لم يلتفتوا - أو صدقوا ظاهر الرواية وتركوا صريح القرآن - الى أن الله سبحانه وتعالى قد صرح في القرآن الكريم بانه اصطفائه واتياه الملك . وهل يصطفي الله من كانت عاقبته سيئة !!! ولماذا يعطيه الله الملك ثم ينزعه منه مرة أخرى !!! حاشا لله من ذلك . الله جل وعلا يعلم بما كان وبما يكون الى يوم القيامة .

    فمما تقدم نستنتج عدة إمور :
    1- ان الله اختار عبداً صالحا وهو طالوت لكي يكون قائداً في جيش الحق وملكا على بني اسرائيل .
    2 – وعلامة اصطفاء الله لطالوت هو التابوت : وهو صندوق التوراة الذي كان موسى إِذا قاتل قدَّمه فكانت تسكن نفوس بني إِسرائيل ولا يفرون . تفسير الميزان ج2 / ص 290 .
    3 - ان الله قد زاد هذا العبد الصالح بسطة في العلم والجسم .
    4 - ان هناك اختبارات مر بها طالوت وأفراد جيشه كاختبار شرب الماء من النهر .

    أخي القارئ الكريم ، أختي القارئة الكريمة إذا علمتم ذلك فنقول :

    ان هذه الصفات في النقاط الأربعة أعلاه كما كانت توجد في شخصية طالوت ، كذلك وجدت هذه الصفات في شخصية الإمام العباس (ع) لأن :

    1 – إن الله اختار العباس (ع) هذا العبد الصالح لكي يقاتل ويقتل مع أخيه الإمام الحسين (ع) ، ودليلنا على هذا الاختيار هو نفس قول الإمام الحسين (ع) : شاء الله أن يراني قتيلا ، فمشيئة الله واختياره لهذه الثلة المؤمنة هي التي أدت بهم الى التوفيق في سلوك درب الشهادة .

    2 – إن العباس (ع) قد ملك قيادة الجيش ، وآية ملكه أنه كان حامل لواء جيش الحسين (ع) في كربلاء وقد أبلى بلاءاً حسناً الى أن كمن له رجل من وراء نخلة ، فلما مر به ابو الفضل العباس (ع) ضربه بسيفه على يمينه فقطعها ، فالتقط السيف بشماله ولما قطعت يمينه أنشد وهو يقول :
    والله لـو قطعـتموا يمـينــي *** إني أحـامـي أبـداً عن ديـني
    وعـن إمـام صـادق اليقيــن *** نجـل النـبي الطـاهر الأميـن .
    ثم قطعوا يساره أيضا فأنشد يقول :
    يا نفس لا تخـشي من الكـفـار *** وابشـري برحـمـة الجـبّـار
    مـع النبي السـيد المختــار *** قـد قطـعوا ببغيهـم يسـاري
    فاصـلهم يـا ربِّ حـرّ النـار .

    3 – إن الله قد زاد العباس (ع) بسطة في العلم والجسم أيضا كما زاد ذلك لطالوت ، ففي علمه يقول العلامة المحقق المرحوم السيد عبدالرزاق المقرم في كتابه “قمر بني هاشم”: جاء المأثور عن المعصومين (ع) أنهم قالوا: إن العباس بن علي زقَ العلم زقًا. ثم يقول: وهذا من أبدع التشبيه و الإستعارة ، فإن الزق يستعمل في تغذية الطائر فرخه حين لم يقو على الغذاء بنفسه ، و حيث استعمل الإمام عليه السلام وهو العارف بأساليب الكلام هذه اللفظة هنا نعرف أن أبا الفضل (ع) كان محل القابلية لتلقي العلوم و المعارف منذ كان طفلا رضيعا كما هو كذلك بلا ريب.
    دعاه أبوه (ع) في عهد الصبا و أجلسه في حجره ، و قال له قل واحد ، فقال واحد ، فقال قل اثنان ، فامتنع و قال : إني أستحيي أن أقول اثنين بلسان قلت به واحدا . فقبل علي (ع) عينيه .
    وقال العلامة المامقاني في شأنه (ع) : وقد كان من فقهاء أولاد الأئمة .
    وقال العلامة محمد باقر البيرجندي: إن العباس من أكابر الفقهاء و أفاضل أهل البيت ، بل إنه عالم غير متعلم ، وليس في ذلك منافاة لتعلم أبيه إياه . [6] .
    وفي جسمه فقد نصت الروايات أن العباس كان اذا ركب على ظهر جواده خطت رجلاه بالأرض وكان ذا قوة روحية هائلة ، وطبيعة بنائه الجسدي تخدم قوته المعنوية والروحية . فامتزجت فيه قوة الروح وقوة الجسد ، وأضيفت إليهما النخوة الهاشمية ، والشجاعة الحيدرية ، والقوة الالهية ، والايمان الحسيني ، والأخوة الصادقة ، والطاعة والولاء ، والتسليم والوفاء ، والعزة والكرامة ، والحرية والرفعة .

    4 – إن قضية وصول العباس (ع) الى الماء وكشف الأعداء عنه ، و ملئ القربة منه وغرف غرفة بيده من ذلك الماء لكي يشرب ثم رميه للماء من يده وامتناعه عن شربه بسبب تذكره لعطش أخيه الحسين (ع) هو من أعلى مواقف الايثار والصبر وفاق العباس (ع) طالوت وجنوده في هذه النقطة لأن العباس (ع) لم يأمره أحد بعدم شرب الماء لكي يمتنع من شربه ، بل لم يقدم هو على شرب الماء من قبل نفسه ، بينما لم يشرب طالوت وجنوده بسبب الأمر الذي جاءهم من قبل الله تعالى عن طريق نبيه أشموئيل لطالوت وجنوده لكي يجتازوا هذا الاختبار ولكنهم رغم توجه ذلك الامر اليهم فقد فشل الكثير من جنود جيش طالوت في هذا الاختبار .
    كان العباس عليه السلام مظهراً ورمزاً للإيثار والوفاء والتفاني . علما أنه لما دخل الفرات كان في غاية العطش لكنه لم يشرب الماء بسبب تذكره لعطش أخيه الحسين (ع) ، بل وخاطب نفسه قائلا :
    يا نفس من بعد الحسـين هوني *** وبـعـده لا كنـت أن تكـونـي
    هـذا الحسـين وارد المنــون *** وتشـربيـن بـاردُ المـعـيـن
    تـالله مـا هـذا فِـعَـالُ ديـني *** وأقسم أن لا يذوق الماء . [7]

    ***************************************


    أبا الفضل ما لي مغيثٌ سواكْ *** إذا الـدهرُ في صرفهِ جعجا
    وكـيف يـردّ دعـائي الإلهْ *** وقـد جـئتُ فيكَ مستشفعا .


    ***************************************
    الهوامش :

    1- كما في قوله تعالى : ( إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتى ملكه من يشاء والله واسع عليم ) . سورة البقرة / الآية 247 .
    2 - كما في قوله تعالى : ﴿اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلاَئِكَةِ رُسُلاً وَمِنَ النَّاسِ﴾ . سورة الحج / الآية 75.
    3 - كما في قوله تعالى : ﴿إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ﴾ . سورة آل عمران / الآية 42.
    4 - كما في قوله تعـالى : ﴿إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ﴾ . سورة البقرة / الآية 247 .
    5- في قوله تعالى : ﴿إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿33﴾ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾ . سورة آل عمران / الآية 33- 34.
    6 - كتاب : العباس بن علي بطل النهضة الحسينية للسيد أبي القاسم الديباجي . ط 1 – 1997م - 1418 هـ - ص36 – 37.
    7 -
    بحار الأنوار ج 41 / حديث رقم 5411 .

  • #2
    الأخ الفاضل العباس أكرمني . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملك على كتابة ونشر هذا الموضوع الذي يبين وجه التشابه بين الشخصيات الربانية بعد الإسلام وقبله . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X