إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحق المعلوم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحق المعلوم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تبارك وتعالى
    {{والذين في اموالهم حق معلوم}}المعارج24.

    قال الصادق (ع): " إن الله فرض للفقراء في أموال الأغنياء فريضة لا يحمدون إلا بأدائها وهي الزكاة، بها حقنوا دماءهم، وبها سموا مسلمين، ولكن الله تعالى فرض في أموال الأغنياء حقوقاً غير الزكاة، فقال الله تعالى:
    "
    والذين في أموالهم حق معلوم "
    والحق المعلوم غير الزكاة، وهو شئ يفرضه الرجل على نفسه في ماله، يجب عليه أن يفرضه على قدر طاقته وسعة ماله, فيؤدى الذي فرض على نفسه إن شاء كل يوم، وإن شاء كل جمعة، وان شاء في كل شهر "
    .
    وقال (ع): " الحق المعلوم ليس من الزكاة، هو الشيء تحرجه من مالك، ان شئت كل جمعة، وان شئت كل شهر، ولكل ذي فضل فضله، وقول الله تعالى: (
    وان تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم)، فليس من الزكاة، والماعون ليس من الزكاة، وهو المعروف تصنعه والقرض تقرضه ومتاع البيت تعيره، وصلة قرابتك ليس من الزكاة وقال الله تعالى: (والذين في أموالهم حق معلوم)، فالحق المعلوم غير الزكاة، وهو شئ يفرضه الرجل على نفسه انه في ماله ونفسه، ويجب له أن يفرضه على قدر طاقته ووسعه.
    وقال (ع): " وإن عليكم في أموالكم غير الزكاة. فقلت: أصلحك الله، وما علينا في أموالنا غير الزكاة؟ فقال: سبحان الله! أما تسمع قول الله تعالى؟ يقول في كتابه:

    " والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ".
    قال: قلت: فماذا الحق المعلوم الذي علينا؟ قال: هو والله الشيء يعلمه الرجل في ماله، يعطيه في اليوم أو في الجمعة أو الشهر، قل أو كثر غير أنه يدوم عليه "
    .
    وقال (ع) في قول الله تعالى
    في أموالهم حق معلوم، للسائل والمحروم): " هو الرجل يؤتيه الله الثروة من المال، فيخرج منه الألف والألفين والثلاثة آلاف والأقل والأكثر، فيصل به رحمه، ويحمل به الكل عن قومه ".
    وقال (ع) " في الزرع حقان: حق تؤخذ به، وحق تعطيه. قلت: وما الذي أؤخذ به وما الذي أعطيه؟ قال: أما الذي تؤخذ به، فالعشر ونصف العشر، وأما الذي تعطيه، فقول الله:
    "
    وآتوا حقه يوم حصاده.
    يعني من حصدك الشيء ثم الشيء ـ ولا اعلمه إلا قال الضغث ثم الضغث ـ حتى تفرغ "
    .
    وقال (ع): " لا تصرم بالليل ولا تحصد بالليل، ولا تضح بالليل، ولا تبذر بالليل. فانك إن فعلت ذلك لم يأتك القانع والمعتر. فقلت: وما القانع والمعتر؟ فقال: القانع الذي يقنع بما أعطيته، والمعتر: الذي يمر بك فيسألك. وإن حصدت بالليل لم يأتك السؤال، وهو قول الله تعالى: (
    وآتوا حقه يوم حصاده)عند الحصاد، يعني القبضة بعد القبضة إذا حصدته، فإذا خرج فالحفنة بعد الحفنه، وكذلك عند الصرام، وكذلك عند البذر.
    ولا تبذر بالليل لأنك تعطى من البذر كما تعطى من الحصاد ".
    وقال الباقر (ع) في قول الله تعالى (
    وآتوا حقه يوم حصاده): " هذا من الصدقة، يعطي المسكين القبضة بعد القبضة، ومن الجذاذ الحفنة بعد الحفنة، حتى يفرغ " وفي مضمون هذه الأخبار أخبار كثيرة أخر.
    اعداد : السيد احمد الغالبي
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X