النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: سؤال / من هي الصلاة الوسطى

  1. #1
    عضو متميز
    الحالة : الباحث الطائي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 162710
    تاريخ التسجيل : 15-02-2014
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 950
    التقييم : 10


    Lightbulb سؤال / من هي الصلاة الوسطى


    بسمه تعالى

    حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ . / البقرة 232


    السؤال : اي صلاة مقصدوة بالصلاة الوسطى ( الصبح ، الظهر ، العصر ، المغرب ، العشاء )
    اتمنى المشاركة بالدليل ( او الاستنباط ) القرآني والروائي لبيان اثباتها وتعيينها ، علما ان هناك اختلاف عند علماء السنة والشيعة في تعيين المقصود وحتى عند نفس المذهب الشيعي لعدم توفر الدليل القطعي او الواضح في التعيين حسب مجمل اطلاعي ، وشكرا

    الباحث الطائي





  2. #2
    عضو متميز
    الحالة : الباحث الطائي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 162710
    تاريخ التسجيل : 15-02-2014
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 950
    التقييم : 10


    افتراضي


    بسمه تعالى

    لحل " لغز " هذه الآية نحتاج الى الوقوف على متى يبدأ اليوم الشرعي في الاسلام ، والوقوف على اي تقويم سنوي يعتمد عليه الدين الاسلامي


    فالسَـنة القمـرية هي تعتبر السنة الشرعية في الدين الاسلامي وهذا واضح في تفاصيل الآيات القرآنية والشهور القمرية التي يعتمدها الشرع الاسلامي في بدأ الاشهر الحرم وشهر رمضان وموسم الحج وغيرها .
    وحيث : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ . وان تعيين الشهر العربي يكون من خلال خروج القمر من المحاق ، فان بداية اول يوم يكون ليلا اذا ثبت خروج القمر من المحاق في نهاية الشهر الذي يسبقه . ولذلك اي شهر عربي يبدأ باول يوم فيه ويكون بدأه ليلا .
    وكل يوم آخر في اي شهر عربي او اسبوع سيكون بدأه ليلا ، ولهذا وكما تعلمون فانه مثلا ليلة الجمعة ( الشرعية ) هي تكون بدايتها في ليل الخميس العرفي ،
    وبتعبير آخر ~ لما نقول ليلة اليوم الفلاني فان ليلته هي بدأه ، وبما ان اليوم الواحد مقسوم الى نصفين هما الليل والنهار فان اليوم الشرعي في الاسلام يبدأ بالليل اولا وينتهي بالنهار الى حتى المغرب لياتي اليوم التالي بعده . ولعلكم اذا تدققون اكثر لما يدخل مثلا شهر رمضان بعد تثبت رؤية الهلال في اخر شعبان فان اعمال ليالي شهر مضان وليلته الاولى من يومه الاول تبدأ مباشرتا فيه رغم اننا عمليا لم نبدأ الصوم الا مع بدا الفجر في اليوم الاول من رمضان ( انظروا في كتاب مفاتيح الجنان واعمال ليالي وايام شهر رمضان وكتب اخرى )

    اذا كان هذا واضحا ، فان هذا اليوم الشرعي الاسلامي الذي بدأ بالليل ستكون اول صلاة مفروضة فيه هي صلاة العشاء وهي الصلاة الاولى في هذا اليوم .
    وعليه ستكون الصلاة الثاني هي صلاة الفجر وتكون الصلاة الوســــــطى التي نبحث عنها هي " صلاة الظـهـر " وفق هذا الاستدلال الذي لا يحتاج الى رواية تبينه وان كان ذلك مهم في التعضيد ، والله اعلم

    الباحث الطائي



    سؤال ورد كالتالي :
    هل ان لفظ (الصلاة الوسطى ) جاء هنا بمعنى موقعها المكاني او الزماني بين الصلوات الخمسة
    وما هو الدليل على ذلك في ظل اختلاف الروايات ...؟

    السلام عليكم وحياكم الله ورعاكم

    وفق الاستدلال الذي بينته أظن انه سيكون زماني الترتيب بالنسبة لاوقات وحالات اليوم الواحد وايضا القرآن يقول : ( ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) ، أي فرضاً مؤقتاً بوقت معين . وهذه الفروض الخمسة واوقاتها مرتبطة بيومها ، ويومها مقسم الى ليل ونهار ، ويبدأ اليوم بالليل اي بليلته ، والوسطى منها هي وسطية زمانية التي تتوسط الخمس صلوات . فمتى ما استطعت تثبيت / تحديد الصلاة الاولى امكنك معرفة الوسطى منها وهذا لا يكون الا بمعرفة وتحديد متى يبدأ اليوم الشرعي في الاسلام لتعرف اول صلاة مفروضة فيه كما بيناه سابقا ، والله اعلم


    تحياتي مع التقدير

    --------------

    يتبـــــــع للفائدة

    إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ

    اقول : يظهر ان عدة الشهور اعلاه أمر تكويني يعود الى يوم خلق السموات والارض كما وظاهر صريح القرآن
    السؤال الذي يمكن طرحه هنا للتوسعة الذهنية اللطيفة وهو اي شهر بدأ فيه بدا خلق السموات والارض واي يوم كان ذلك ، واي فترة من ذلك اليوم كانت هل ليل ام نهار .

    الجواب : الظلمة هي الاصل ، والنور في هذه الدنيا المشهودة لنا حالة طارئة مصدرها النجوم كالشمس ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاءٍ ۖ أَفَلَا تَسْمَعُونَ ) ، واذكر ان هناك رواية عن المعصوم ع لا اذكرها بالدقة ولكن بالمعنى مفادها ان اول ليلة خلقها الله هي ليلة الجمعة . بمعنى ان البدأ كان من الليل وكانت ليلة مباركة وهي ليلة الجمعة لان الله جمع فيها كل خير . وحيث ان أمر حساب وتثبيت الشهور هو مسالة تكوينية منذ ان خلق الله السموات والارض فلابد ان تكون هذه ليلة الجمعة الاولى واقعة في يوم محدد من شهر محدد .

    اذا كان هذا واضحا ، فان الله يقول : ( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين - 3. فيها يفرق كل أمر حكيم ) اي ان هناك ليلة مباركة في كل سنة تقدر امور هذه السنة فيها ويقضي الله فيها ما يريد وينزلها بقدر ولذلك كان القول ( انا انزلناه في ليلة القدر ) ، اي ينزّل الله الى الدنيا مقادير امورها من خزائنه وذلك في ليلة القدر : ( وإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ ) , وعليه ارجح على الاقل وفق الدليل الذوقي ان ليلة القدر كانت اول ليلة خلقها الله ، وكل امر عظيم ومهم فيه الخير الكبير يجعله الله في ليلة الجمعة وخاصة اذا وافقت ليلة القدر ، ولذلك نزل القران في ليلة القدر ، وسيكون يوم اعلان ظهور الامام الحجة ع بالصيحة والنداء ليلة 23 رمضان وسيوافق ليلة جمعة ايضا .

    ومن هنا سيكون لدينا مصطلح تقويم جديد آخر هو " السنة القدرية " اذا صح القول وهذه غير السنة القمرية الشرعية او الشمسية ، والسنة القدرية تبدأ بليلة القدر ومعها تنزل تبدأ مقادير كل امور الدنيا ومن فيها مما خلق الله وتنتهي الى السنة القدرية التالية ، والله اعلم .

    الباحث الطائي





ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •